الجمعة 27 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

جامعة الإسكندرية تقرر إعفاء جميع أبناء الشهداء من المصاريف الدراسية خلال المرحلة الجامعية

الأحد 23/ديسمبر/2018 - 10:13 م
د. مختار يوسف
د. مختار يوسف


قرر مجلس الدراسات العليا والبحوث بجامعة الإسكندرية برئاسة الدكتور مختار يوسف نائب رئيس الجامعة ، إعفاء جميع أبناء الشهداء من المصاريف الدراسية خلال المرحلة الجامعية.

وذكر بيان صادر عن الجامعة أن المجلس ناقش في جلسته اليوم  الخطة الاستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا للتنمية المستدامة 2030 ؛ وذلك بهدف تعظيم الاستفادة من الإمكانات البشرية والمادية التي تمتلكها الجامعة لتحقيق الريادة في البحث العلمي من خلال توحيد الجهود للارتقاء بالمنتج البحثي.

وقال الدكتور مختار يوسف : "إن جامعة الإسكندرية تساعد في خلق بيئة محفزة للبحث العلمي والابتكار والتكنولوجيا".. مضيفا "أنه تم عقد العديد من ورش العمل عن برامج الـ "SciVal" التابعة لمؤسسة السيفير Elsevier في العديد من كليات ومعاهد الجامعة".. مؤكدا أنه سيتم تعميمها على كل كليات ومعاهد الجامعة للخروج من دائرة القوالب النمطية والبيروقراطية والبحث عن سبل جديدة لمواكبة التقدم العلمي وتوفير أسس تحقيق التنمية المستدامة لمصر 2030.

وأوضح أن المجلس وافق على بدء العمل بالقواعد العامة الجديدة (2018) بنظام الساعات المعتمدة للدراسات العليا بكليات ومعاهد جامعة الإسكندرية بدءا من فصل الربيع القادم حيث سيتم تطبيقها على الطلاب الجدد، وسُيترك لكل كلية خصوصيتها في التفاصيل الفنية للائحة الخاصة بها وضرورة أن يحتوي المقترح البحثي لجميع رسائل الماجستير والدكتوراة بالجامعة على تحديد الجهات المستفيدة من البحث ، وأن يكون الموضوع البحثي تابعا للمشروعات المدرجة في الخطة الاستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا للتنمية المستدامة 2030 فضلا عن ضرورة حصول المقترح البحثي على موافقة لجنة أخلاقيات البحث العلمي واستخدام حيوانات التجارب في حالة التجارب والأبحاث والرسائل التي يتم تطبيقها على حيوانات التجارب.

وناقش المجلس إعادة النظر في مكافآت النشر العلمي المتميز وبراءات الاختراع لتحفيز أعضاء هيئة التدريس والباحثين على النشر في مجلات جامعة الإسكندرية والارتقاء بتصنيف جامعة الإسكندرية في التصنيفات العالمية.. مستعرضا موقف المجلات العلمية بالجامعة وبنك المعرفة المصري وذلك في إطار الخطة الاستراتيجية للجامعة للارتقاء بمجلات الجامعة البالغ عددها 43 مجلة علمية، حيث تم رفع 19 مجلة منها على السيرفرات الخاصة بالجامعة وبنك المعرفة المصري، مع توافر نظم حماية محكمة لتفادى القرصنة.

كما ناقش الطفرة العلمية التي حققتها جامعة الإسكندرية في التصنيف العالمي "شنغهاي" للتخصصات العلمية والأدبية على مستوى العالم لعام 2018 والتي تم إعلانها مؤخرا، حيث أوضح التقرير أن جامعة الإسكندرية حققت طفرة في سبعة تخصصات مختلفة حيث أدرجت لأول مرة في كل من تخصص العلوم الطبية البيطرية، وتخصص علوم طب الفم والأسنان.