الجمعة 03 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

أخبار التعليم | التعليم العالي تلاحق الكيانات الوهمية وتغلق كيانًا وهميًّا بمحافظة الجيزة

الثلاثاء 23/أبريل/2024 - 01:14 م
الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

أصدر الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرارًا بإغلاق مؤسسة تُعرف باسم "شركة الخرطوم - الوكيل الإقليمي لجامعة ميتشجان الأمريكية (Mechijan University)"، والتي مقرها في شارع شهاب رقم 53 بالدور الرابع بمنطقة المهندسين في محافظة الجيزة. كانت هذه المؤسسة تروج عبر وسائل التواصل الاجتماعي لمنح الطلاب شهادات دولية معتمدة في عدة تخصصات، من بينها الهندسة المدنية والاتصالات والعمارة والميكانيكا والكهرباء والإعلام واللغات، بالإضافة إلى تخصصات أخرى مثل التسويق والضيافة والبترول والمحاسبة وإدارة الأعمال والتصميم والجرافيك والذكاء الصناعي، وذلك بالتعاون مع كبرى الجامعات والمعاهد العليا في جمهورية مصر العربية.

 

 

جهود حثيثة من التعليم العالي لإغلاق الكيانات الوهمية وتكثيف حملات لجنة الضبطية القضائية خلال الفترة القادمة



وجه الدكتور أيمن عاشور بالتواصل مع جميع الجهات المختصة لتنفيذ القرار الوزاري بإغلاق المنشأة، واتخاذ الإجراءات القانونية الضرورية لضمان تطبيق القرار بشكل فعال. كما أثنى الوزير على جهود لجنة الضبطية القضائية في مكافحة هذه الأنشطة، ووجه بتكثيف جهودها للتصدي للكيانات الوهمية وغير المرخص لها التي تقدم خدمات تعليمية غير معتمدة. يأتي هذا التوجيه لحماية مصالح الطلاب وأولياء الأمور وضمان عدم تعرضهم للتلاعب أو استغلالهم.

 

 

التعليم العالي تطالب أولياء الأمور والطلاب بعدم الانسياق وراء الكيانات الوهمية ومراجعة القوائم المُعتمدة لمؤسسات التعليم العالي

 


تأتي هذه التوجيهات في سياق تقرير قدمه الأستاذ السيد عطا، مستشار الوزير لسياسات القبول والتنسيق، حيث أكد على استمرارية جهود لجنة الضبطية القضائية في مكافحة الكيانات الوهمية. يأتي ذلك استجابةً لتوجيهات وزير التعليم العالي، ويُطالب الطلاب وأولياء الأمور بعدم التعرض لهذه الكيانات غير المرخصة.

 

 

التعليم العالي تطالب أولياء الأمور والطلاب بمراجعة القائمة السوداء للكيانات الوهمية المسجلة على موقع الوزارة وصفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي


أفاد الدكتور عادل عبدالغفار، المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، بأن لجنة رصد الأنشطة التسويقية للكيانات الوهمية على منصات التواصل الاجتماعي مستمرة في عملها على مدار الساعة. وأكد أنها تُعد تقارير دورية وتقدمها بشكل أسبوعي لوزير التعليم العالي، بهدف اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة ضد هذه الكيانات. وأشار إلى أنه تم زيادة عدد أعضاء لجان الضبطية القضائية بالتعاون مع وزارة العدل، لتكثيف جهودها في الحملات المقبلة.

 

 

تكثيف الرصد الإعلامي للأنشطة الدعائية للكيانات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي

 

أعلن الدكتور عادل عبدالغفار، المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، أن لجنة رصد الأنشطة التسويقية للكيانات الوهمية على وسائل التواصل الاجتماعي تواصل عملها بشكل مستمر على مدار الساعة. وأكد أنها تقدم تقارير دورية بشكل أسبوعي لوزير التعليم العالي، لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد هذه الكيانات. كما أشار إلى زيادة عدد أعضاء لجان الضبطية القضائية بالتعاون مع وزارة العدل، بهدف تعزيز الجهود في الحملات القادمة.