رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي بين طلاب المرحلة الابتدائية

أخبار مصر | الكشف عن 5 ملايين طالب ضمن المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن الأنيميا والسمنة بالمدارس

الإثنين 22/أبريل/2024 - 08:42 ص
مبادرة الرئيس عبدالفتاح
مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي بين طلاب المرحلة الابتدائية

إن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للكشف المبكر عن أمراض مثل الأنيميا والسمنة والتقزم بين طلاب المرحلة الابتدائية تمثل جهدًا هامًا في الحفاظ على صحة الأطفال وضمان تطوّرهم الصحي والتعليمي بشكل سليم. الفحص الطبي وقياس العوامل المختلفة يساعد في تحديد المشكلات الصحية المحتملة واتخاذ الإجراءات اللازمة بما يتناسب مع كل حالة،و بناء علي ذلك تم إجراء فحص طبي لـ 5 ملايين طالب في جميع مدارس الجمهورية، وذلك لطلاب المرحلة الابتدائية.


أوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن المبادرة تهدف إلى فحص طلاب المرحلة الابتدائية سواء كانوا مصريين أو غير مصريين المقيمين على أراضي مصر، للكشف المبكر عن أمراض مثل الأنيميا والسمنة والتقزم. 

 

أشار الدكتور حسام عبدالغفار، إلى استمرار مبادرة الكشف المبكر عن أمراض مثل الأنيميا والسمنة والتقزم في التنفيذ حتى نهاية العام الدراسي الحالي في جميع محافظات الجمهورية، والتأكيد على التدريب المكثف للفرق الطبية وضمان اتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازية يعكس الاهتمام بسلامة الطلاب والعاملين في المبادرة. كما أن تقديم الوعي الصحي للطلاب حول الإجراءات الوقائية يعزز مفهوم الصحة العامة والمسؤولية الاجتماعية.

 

 

الخدمات التي تقدمها المبادرة الرئاسية


وأشار الدكتور حسام عبدالغفار، إلى أن الخدمات التي تقدمها المبادرة تشمل إجراء المسح الطبي للطلاب، وقياس الوزن والطول، وتحليل نسبة الهيموجلوبين في الدم، بهدف اكتشاف حالات سوء التغذية والأمراض المرتبطة بها. كما تعمل على تطوير الإجراءات الضرورية لتحسين صحة الطلاب، وذلك بالتعاون والتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

 


أوضح الدكتور تامر سمير، منسق المبادرة الرئاسية، أن الفرق الطبية المشاركة في التنفيذ تم تأهيلها على البروتوكولات اللازمة للفحص والتشخيص، بالإضافة إلى تلقيها تدريبًا شاملًا حول معايير الوقاية من العدوى.

 

 

تخصيص خط ساخن للاستفسارات

 

وأكد منسق المبادرة الرئاسية، تخصيص خط ساخن للاستفسارات يسهّل على المواطنين الوصول إلى المعلومات والدعم اللازم، مما يعزز التفاعل والتعاون المجتمعي في إطار الحملات الصحية الوطنية.أن جميع مهام المبادرة تتم مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية، مشيرًا إلى أن المسح يتم على مدار العام لمنع التكدس بين الطلاب، كما تقوم فرق التثقيف الصحي بالمحافظات بتقديم التوعية للطلاب عن كيفية الالتزام بالإجراءات الاحترازية للحفاظ على صحتهم، لافتًا إلى تخصيص الخط الساخن "106" للرد على استفسارات المواطنين الخاصة بالمبادرة.