الجمعة 03 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

أخبار الجامعات | رئيس جامعة القاهرة يؤكد.. الجامعة تقدمت في علوم الحياة والطب 103 مركزًا بتصنيف QS الإنجليزى

السبت 20/أبريل/2024 - 10:22 ص
جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

استعرض الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، تقريرًا حول تطور تصنيف الجامعة ضمن QS الإنجليزي للمجالات العلمية والتخصصات الفرعية منذ عام 2017 حتى 2024.

 

وأوضح التقرير التقدم الذي حققته جامعة القاهرة على المستوى العالمي والأفريقي والمحلي في مجال "علوم الحياة والطب". وقد جاءت الجامعة ضمن أفضل 192 جامعة عالمية مرموقة في هذا المجال، واحتلت المرتبة الثانية على مستوى القارة الإفريقية بين 11 جامعة أخرى. كما تصدرت الجامعات المصرية واحتلت المركز الأول، متفوقة على جامعات عين شمس والإسكندرية والمنصورة التي تمت إدراجها أيضًا في هذا التصنيف.

 

كما أوضح التقرير أن جامعة القاهرة تصدرت ضمن أفضل 100 جامعة عالمية في ثلاث تخصصات فرعية داخل مجال "علوم الحياة والطب". وتم تصنيف الجامعة في ستة تخصصات فرعية ضمن هذا المجال الهام، حيث جاءت في المرتبة الأولى في مصر في كل هذه التخصصات. وتميزت الجامعة بتصدرها في تخصص طب الأسنان على مستوى مصر وأفريقيا.

 

 

الدكتور محمد عثمان الخشت: جامعة القاهرة تحتل المركز  174 فى الطب متصدرة جميع الجامعات المصرية وفى المركز الثانى أفريقيًا

 

وجاءت الجامعة في المرتبة 51-70 عالميًا في تخصص العلوم البيطرية، وفي المرتبة 64 عالميًا في تخصص الصيدلة وعلم الأدوية. كما جاءت في المرتبة 51-100 في تخصص طب الأسنان، وفي المرتبة 174 في تخصص الطب، وفي المرتبة 201-250 في تخصص العلوم البيولوجية، وأخيرًا في المرتبة 151-200 في تخصص الزراعة والغابات.

 

وكشف التقرير عن تقدم ملحوظ في ترتيب جامعة القاهرة خلال الفترة من عام 2017 إلى 2024، حيث تقدمت بنحو 103 مراكز مما يمثل زيادة بنسبة 35%. وبالتحديد، كان ترتيب الجامعة في المرتبة 295 عالميًا عام 2017، وتحسن حتى وصلت إلى المرتبة 192 عالميًا حاليًا.

 

 

رئيس جامعة القاهرة: زيادة في عدد التخصصات الفرعية داخل علوم الحياة والطب بنسبة 50%

 

كما حدثت زيادة كبيرة في عدد التخصصات الفرعية ضمن هذا المجال، حيث ارتفعت بنسبة 50% عام 2024 مقارنة بعام 2017. ففي عام 2017، كانت الجامعة تحتل المرتبة في 4 تخصصات فرعية، بينما زادت إلى 6 تخصصات فرعية مصنفة داخل هذا المجال حاليًا.


أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة أن التقدم الذي شهدته الجامعة يعد جزءًا من سلسلة النجاحات التي حققتها في مختلف التصنيفات الدولية خلال السنوات الماضية. وأشار إلى أن هذا التقدم البارز وضع الجامعة في مرتبة متقدمة ضمن أفضل الجامعات العالمية سواء في التصنيف العام أو في التخصصات العلمية المتميزة.


أوضح الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جمعة القاهرة أن هذا التقدم والتطور نابع من الجهود الجادة التي بذلها كل من يعمل داخل جامعة القاهرة، بالإضافة إلى الخطط المستقبلية المبتكرة التي ساهمت في تحقيقه. وأكد أن الجامعة تفوقت على العديد من الجامعات الكبرى في أوروبا وأمريكا في التصنيفات العالمية، بالإضافة إلى التفوق في العديد من التصنيفات التخصصية.

 

 

رئيس جامعة القاهرة: الجامعة أثبتت تفوقها فى كافة التصنيفات لتطبيقها أفضل المعايير العالمية

 

 وتقليل الفجوة المعرفية من حيث المناهج والبحوث التطبيقية لتدخل بجدارة جامعات الجيل الخامس
رئيس جامعة القاهرة أوضح أن الجامعة قد أظهرت نجاحها في جميع التصنيفات العالمية بناءً على معايير متنوعة، وذلك نتيجة تطبيق أسس علمية موثوقة والسعي نحو العالمية. وأعرب عن سعادته بتقدم الجامعة على الصعيد العالمي وافتتاحها للتعاون مع الجامعات العالمية المرموقة بهدف تقليل الفجوة المعرفية، سواء من خلال تحديث المناهج الدراسية أو إجراء البحوث العلمية المتقدمة. وأشار إلى أن هذه الجهود ساهمت في تقدم جامعة القاهرة من الأجيال السابقة إلى الجيل الخامس بشكل سريع وملحوظ، مما يعكس التطور العالمي المستمر.