الأربعاء 01 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

ناقش الاجتماع التوسع فى البرامج الدراسية بفرع الجامعة فى العاصمة الإدارية

أخبار التعليم | وزير التعليم العالي يبحث مع رئيس جامعة وسط لانكشاير البريطانية تعزيز سبل التعاون

الخميس 18/أبريل/2024 - 01:15 م
السبورة

اجتمع الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بالعاصمة الإدارية، مع الدكتور جراهام بولدوين، رئيس جامعة وسط لانكشاير في المملكة المتحدة، والوفد المرافق له. كان الاجتماع بحضور د. عبد الوهاب عزت، القائم بأعمال أمين مجلس الجامعات الخاصة، ود. محمود هاشم، مؤسس ورئيس مجلس أمناء الجامعات الأوروبية في مصر.

 

 

تخريج عدد كبير من المتميزين 


أثنى وزير التعليم العالي على العلاقات القوية التي تربط بين مصر والمملكة المتحدة، خاصة في مجال التعليم والبحث العلمي، حيث أشار إلى البرامج التعاونية المثمرة التي تم توقيعها بين البلدين والتي أسفرت عن تخريج عدد كبير من الخريجين المتميزين في مختلف المجالات.

 

 

بروتوكولات التعاون مع الجانب البريطاني


وأشار وزير التعليم العالي  إلى بروتوكولات التعاون التي تم توقيعها مع الجانب البريطاني لتوسيع فتح فروع للجامعات الأجنبية، بما في ذلك فرع جامعة وسط لانكشاير الذي تستضيفه مجموعة الجامعات الأوروبية في العاصمة الإدارية. كما أكد حرص مصر على التوسع في الشراكات الدولية وتدويل منظومة التعليم العالي، بهدف جعلها منصة جاذبة لخدمة المنطقة العربية والشرق الأوسط والقارة الإفريقية في تقديم الخدمات التعليمية.


وأكد وزير التعليم العالي، على أهمية تقديم الجامعات التي تُفتتح تجربة مختلفة في البرامج والتخصصات الدراسية، تلبي التطورات الحديثة في العلوم والتكنولوجيا، مع التركيز بشكل خاص على البرامج البينية والعابرة للتخصصات، وكذلك التحالف بين الجامعات والجهات الصناعية لتوفير تدريب عملي للطلاب.


وتناول الاجتماع مناقشة التجربة التي قدمها فرع جامعة وسط لانكشاير بالعاصمة الإدارية في برامج الهندسة في عدة تخصصات، والتي تشمل: هندسة الميكاترونيكس، والأجهزة الذكية، وهندسة السيارات الرياضية، وهندسة الحاسوب باستخدام التصميم، وهندسة الكهرباء، وهندسة الفضاء والطيران، وهندسة الإلكترونيات، وهندسة الطاقة الجديدة والمتجددة، والهندسة المدنية، وهندسة التصميم المعماري.

 

 

اهتمام القيادة السياسية بالتعليم التكنولوجي


وأشار وزير التعليم العالي، إلى اهتمام القيادة السياسية بالتعليم التكنولوجي والحرص على الاستفادة من الخبرات العالمية في ضوء التوسع في إنشاء الجامعات التكنولوجية، مؤكدًا أهمية مشاركة فرع جامعة لانكشاير في مصر في زيادة التعاون مع المجتمع الصناعي في المملكة المتحدة بما يساعد على تأهيل الطلاب لسوق العمل الدولي، كما ناقش إمكانية التوسع في الجامعة لتقديم برامج دراسية جديدة في مجال العلوم الطبية، والتي تشمل كلية الطب، وكلية طب الأسنان، وكلية الصيدلة.


وأشار الدكتور أيمن عاشور، إلى اهتمام مصر الكبير بالتعليم الطبي بشكل خاص، والذي يُعتبر أحد أهم المجالات العلمية التي تستقبل سنويًا أعدادًا كبيرة من الطلاب المصريين والوافدين لخدمة القطاع الطبي في مصر والمنطقة العربية والإفريقية.

 

وأكد وزير التعليم العالي، على ضرورة توافق البرامج الجديدة مع مواصفات وشروط التعليم الطبي التي وضعها المجلس الأعلى للجامعات، وأشاد من جانب آخر، بعلاقات التبادل الطلابي بين مصر والمملكة المتحدة لتقديم التدريب العملي في مجال العلوم الطبية، مثمنًا جهود التعاون بين الوزارة والكلية الملكية البريطانية للجراحين، والكلية الملكية لأمراض النساء والتوليد في دعم التعليم الطبي.

 

وزير التعليم العالي يبحث مع رئيس جامعة وسط لانكشاير البريطانية تعزيز سبل التعاون


أعرب د. بولدوين، رئيس جامعة وسط لانكشاير، عن فخر الجامعة بتجربتها في العاصمة الإدارية بمصر، مشيدًا بالإنجازات الهائلة التي تحققت في هذه العاصمة. وأكد على رغبة الجامعة في توسيع نطاق البرامج الدراسية وزيادة التواجد لتقديم خدماتها التعليمية في مصر، التي تعد مركزًا مهمًا للتعليم في المنطقة.

 

أكد د. محمود هاشم، مؤسس ورئيس مجلس أمناء الجامعات الأوروبية، على حرص الجامعة على إقامة شراكات مع عدد من الجهات الصناعية وتقديم التدريب الضروري للطلاب. وأشار إلى المشاريع المتميزة التي نفذها طلاب الفصل الدراسي الأول، التي تعكس التركيز الكبير على تزويد الطلاب بالمهارات العلمية والتدريبية خلال فترة دراستهم. وأكد أيضًا على استعداد الجامعة لتخريج الفوج الأول من الخريجين.


أوضح د. أحمد أنسى، نائب عميد كلية الهندسة والحاسبات لتنمية الأعمال والشراكات بالجامعة، أن الجامعة ملتزمة بتزويد طلابها في فرع الجامعة في مصر بالمهارات اللازمة للاندماج في سوق العمل العالمي من خلال برامجها الدراسية وبرامج التدريب مع الصناعة المحلية في مصر، بالإضافة إلى المنح التدريبية التي تقدمها الجامعة سنويًا للطلاب. وأشار إلى أن كلية الهندسة والحاسبات تقدم هذا الصيف 100 منحة تدريبية في الجامعة في إنجلترا لطلاب كليات الهندسة. وأكد على اعتزاز الجامعة بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتحقيق رؤية مصر 2030 في تحقيق جودة التعليم من خلال الشراكات الفعّالة بين الجامعات المصرية والجامعات الدولية، وقدّم الشكر للدعم الذي تلقته الجامعة من القيادة السياسية والوزارة، الذي ساهم في نجاح تجربتها في مصر.


أشارت د. رشا كمال، الملحقة الثقافية المصرية ومديرة البعثة التعليمية في المملكة المتحدة، إلى جهود المكتب الثقافي المصري في لندن لعقد العديد من الاجتماعات التنسيقية مع الجامعات البريطانية لتعزيز التعاون الدولي وتطوير برامج دراسية بين مصر والمملكة المتحدة. وأشارت إلى دعم فروع الجامعات الأجنبية في مصر من خلال التواصل المستمر مع الجامعات الأم في المملكة المتحدة لتعزيز الشراكة بما يتوافق مع الخطط الاستراتيجية الوطنية لوزارة التعليم العالي. وأكدت على مشاركة المكتب الثقافي والملحقية الثقافية المصرية في البرامج الصيفية لمدة عامين متتاليين في جامعة لانكشاير بالمملكة المتحدة، وتشجيع حوالي 100 طالب على الاستفادة القصوى من هذه الفرصة والحصول على تدريب مميز في مجال الهندسة وعلوم الحاسوب.


حضر اللقاء كل من السيد/ بول رو، مدير العلاقات الدولية بـ جامعة وسط لانكشاير في المملكة المتحدة، ود. مايكل فرناندو، عميد كلية الهندسة والحوسبة في الجامعة، بالإضافة إلى د. ماجد نجم، مستشار وزير التعليم العالي بالجامعات الأوروبية.

مواد متعلقة