الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

أخبار الجامعات | جامعة طنطا تحصد المركز الأول على مستوى الجامعات المصرية المشاركة في التصنيف التركي للتعليم العالي

الأحد 17/مارس/2024 - 01:58 م
الدكتور محمود ذكي
الدكتور محمود ذكي رئيس جامعة طنطا

أعلن الدكتور محمود ذكي، رئيس جامعة طنطا، عن إنجاز ملحوظ للجامعة في التصنيف التركي للتعليم العالي، حيث تصدرت الجامعة قائمة الجامعات المصرية المشاركة في هذا التصنيف لأول مرة. حققت الجامعة المرتبة الأولى بين ست جامعات مصرية، كما تمكنت من تحقيق المركز الرابع عشر عالميًا ضمن 303 جامعة عالمية مشاركة في النسخة الثانية من التصنيف لعام 2024.

 

 

حرص جامعة طنطا على تعزيز مكانتها في التصنيفات الدولية 


أكد الدكتور محمود ذكي حرص جامعة طنطا على تعزيز مكانتها في التصنيفات الدولية، بهدف تعزيز قدراتها التنافسية والتميز بين الجامعات الأخرى. يتم ذلك من خلال دعم البحث العلمي وتطوير نظام النشر الدولي في المجلات العلمية ذات التصنيف العالمي، بالإضافة إلى تعزيز الشراكات الدولية مع جامعات ومؤسسات أخرى على المستوى العالمي. وقدم رئيس جامعة طنطا التهنئة لجميع أعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين في الجامعة لتحقيق هذا الإنجاز المهم.

 

 

التصنيف التركي يعتمد على 25 معيارًا لتصنيف الجامعات


أوضح رئيس جامعة طنطا أن التصنيف التركي يعتمد على 25 معيارًا لتصنيف الجامعات، حيث يشمل البحث العلمي بنسبة 9%، والتعليم بنسبة 8%، وتدويل الجامعات بنسبة 7%، وأعضاء هيئة التدريس، وضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي، والشبكات بنسبة 6% لكل منها، بينما يشمل مدى نجاح الطلاب والخريجين، والتعليم المستمر بنسبة 5% لكل منهما. وتشمل الأثر الاجتماعي والثقافي للجامعة، والإنصاف والمساواة والتنوع والشمول، واللغة الأجنبية والتأثير اللغوي، والقبول والتسجيل بنسبة 4% لكل منها. ويشمل التمويل والمنح، والمرافق والموارد والإدارة، والترفيه والدعم والتسلية، وتكنولوجيا المعلومات ومعدات الكمبيوتر، وإدارة البيانات، ووسائل الإعلام، ودعم التعلم عن بُعد، والابتكار والإبداع بنسبة 3% لكل منها. وتشمل أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة وخطة عام 2030، والحرية الأكاديمية، والاستدامة والإدارة، والشفافية الأكاديمية، والمفهوم المستقبلي للجامعة بنسبة 2% لكل منها.