السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

عبر فيديو على صفحته بموقع التواصل ( فيسبوك )

أخبار الجامعات | رئيس جامعة القاهرة: تحالف جامعات إقليم القاهرة الكبرى يستهدف تجسير الفجوة بين التعليم والبحث العلمي وقطاع الصناعة

الأحد 17/مارس/2024 - 11:55 ص
الدكتور محمد عثمان
الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة

نشر الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة ورئيس تحالف جامعات القاهرة الكبرى، فيديو على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" يوثق فعاليات إطلاق تحالف جامعات إقليم القاهرة الكبرى. يتضمن هذا التحالف جامعات حكومية وخاصة وأهلية وتكنولوجية، بالإضافة إلى شركاء في الصناعة.

 

وأكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن الهدف من إطلاق تحالف جامعات إقليم القاهرة الكبرى هو تقليل الفجوة بين التعليم والبحث العلمي وقطاع الصناعة، وتعزيز التعاون والتنسيق بين الجامعات المشاركة لتحقيق أهداف مشتركة في تطوير المجتمع ودعم الاقتصاد المحلي.


وأوضح الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة ورئيس تحالف جامعات إقليم القاهرة الكبرى، أن جامعة القاهرة تلعب دورًا بارزًا ورياديًا في تطوير قطاعات الصناعة. وأشار إلى أنها تمكنت من خلال هذا الدور من الارتقاء في التصنيفات العالمية للجامعات، حيث كانت في الأصل جامعة من الجيل الثاني التي كانت تركز أساسًا على التعليم والبحث العلمي.

 

 

رئيس تحالف جامعات القاهرة الكبرى: قضيتنا الآن هى العلم النافع الذى يقدم خدمة حقيقية لمنفعة الناس عبر قطاعات التنمية المختلفة

 

وأوضح رئيس تحالف جامعات إقليم القاهرة الكبرى، أن جامعة القاهرة تقدم الآن نحو مرحلة الجيل الخامس من التطور، وأن القضية الأهم حاليًا هي قضية العلم النافع. وأكد أن الهدف الرئيسي هو تقديم خدمة فعالة وملموسة من أجل منفعة الناس عبر مختلف قطاعات التنمية، سواء من خلال تحقيق أهداف التنمية المستدامة المحددة من قبل الأمم المتحدة أو من خلال تنفيذ خطة مصر 2030.


قدم رئيس جامعة القاهرة، خلال عرضه خصائص إقليم القاهرة الكبرى، مثل المساحة وعدد السكان والأنشطة الاقتصادية المتوفرة، بالإضافة إلى التحديات والفرص المتاحة في الإقليم. واستعرض أيضًا الأهداف الاستراتيجية والخطوات التنفيذية لتحالف الإقليم، ومجالات التعاون المحتملة مع شركاء التحالف لتعزيز الصناعة المحلية ودعم الاقتصاد الخاص وتنفيذ مشاريع التنمية.


وأكد رئيس جامعة القاهرة في كلمته على أهمية تفعيل التعاون مع اتحاد الصناعات والقطاع الصناعي داخل إقليم القاهرة الكبرى، من خلال البروتوكول الذي تم التوقيع عليه. وهذا التعاون يهدف إلى تبادل الخبرات والموارد وتقديم الدعم المتبادل لتعزيز فرص التنمية وتطوير المناطق ذات الحاجة.

 

 

رئيس جامعة القاهرة: ننطلق من مفهوم الأمن القومي المصري في تحقيق التنمية المستدامة وتحقيق أوسع مجال للطبقة المتوسطة باعتبارها محور الارتكاز بين الطبقة العليا والطبقات المختلفة


رئيس جامعة القاهرة أكد على أهمية مفهوم الأمن القومي المصري، الذي يتعدى حدود الدفاع عن الحدود الجغرافية ليشمل تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز الاقتصاد الوطني، وتوفير فرص للطبقة المتوسطة كوسيلة لتحقيق التوازن الاجتماعي. وأشار إلى أن إقليم القاهرة الكبرى يعتمد على ٣ ركائز تتضمن 8 محاور عمل، مع التركيز على تحقيق العدالة الاجتماعية والتنافسية الاقتصادية والاستدامة، بالإضافة إلى إدارة فعالة للحوكمة لتنمية الصناعة.

 

وأكد أيضًا على تعاون جامعة القاهرة مع قطاع الصناعة، مثل مصنع "كنوز"، حيث تم تخصيص تمويل بقيمة 20 مليون جنيه لدعم الدراسات المتعلقة بتطويره. وأشار إلى تحقيق جامعة القاهرة للمركز الأول في الإبداع والريادة والابتكار ضمن التصنيف العربي للجامعات.

 

 

الدكتور محمد عثمان الخشت: جامعة القاهرة لها دور بارز في تطوير قطاعات الصناعة استطاعت من خلاله الارتقاء في أجيال الجامعات العالمية


جامعة القاهرة قامت بتوقيع عدة بروتوكولات تعاون مع جامعات أخرى مثل جامعة عين شمس، وجامعة حلوان، وجامعة بنها، بالإضافة إلى بعض الجامعات الخاصة والأهلية والتكنولوجية، بالتعاون مع هيئة تنمية الصناعات. تم توقيع هذه البروتوكولات في إطار إطلاق تحالف جامعات إقليم القاهرة الكبرى، برئاسة الدكتور محمد الخشت، بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور. يأتي ذلك في سياق تنفيذ رؤية مصر 2030 والاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي 2030، بهدف خلق كيان متكامل من جامعات إقليم القاهرة الكبرى وشركاء الصناعة، لتحقيق أقصى استفادة من مقومات هذه الجامعات وتبادل خبراتها ومواردها البشرية، بهدف تعظيم الخدمات التي يقدمها الإقليم في مجالات التنمية.