الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

7 خطوات للتخلص من الحموضة أثناء الصيام

الأربعاء 13/مارس/2024 - 02:28 م
السبورة

يمكن أن يتعرض بعض الأشخاص لمشكلات الحموضة أثناء فترة الصيام، نتيجة تناول بعض الأطعمة المقلية أو الأطعمة الغنية بالدهون خلال وجبة السحور، وفى إطار ذلك تقدم منظمة الصحة العالمية نصائح هامة لتجنب الحموضة أثناء الصيام.

 

 

مشاكل الحموضة خلال فترة الصيام


للتخلص من مشاكل الحموضة خلال فترة الصيام، تقدم منظمة الصحة العالمية بعض النصائح الهامة لمنع الإصابة بالحموضة خلال فترة الصيام، منها:

 

1- تناول وجبات خفيفة ومتوازنة: اختيار الأطعمة الصحية والمتوازنة يلعب دورًا حاسمًا في منع زيادة حموضة المعدة. تجنب تناول الأطعمة الدهنية والحارة، واختر الأطعمة الغنية بالألياف والفيتامينات، وينصح في البداية بالأطعمة سهلة الهضم مثل التمر، وتناول البروتين الخالي من الدهون في وجبة الإفطار مثل لحوم الأبقار والأسماك والدواجن ومنتجات الألبان.

 

2- تقسيم الوجبات: قم بتقسيم وجبات السحور والإفطار إلى وجبات صغيرة على مدار اليوم، مما يساعد في تقليل فرص ارتفاع مستوى الحموضة، ولا تفرط في تناول الطعام عند بدء الإفطار، وامنح المعدة راحة لمدة  10 دقائق قبل تناول الوجبة الرئيسية.

 

3- الابتعاد عن التدخين: يعزز التدخين ارتفاع مستوى الحموضة في المعدة، لذا يفضل تجنبه خلال فترة الصيام.

 

4- شرب كميات كافية من الماء: الحفاظ على ترطيب جسمك يعتبر مهمًا لتجنب مشاكل الحموضة. تجنب الجفاف عن طريق شرب كميات كافية من الماء خلال ساعات الليل، وتجنب الأطعمة المقلية والمليئة بالدهون والزيوت لأنها قد تحفز ارتجاع الحمض وتتسبب في الانتفاخ والتجشؤ.

 

5- تجنب التوتر والضغوط النفسية: الضغوط النفسية يمكن أن تسهم في زيادة حدة مشاكل الحموضة، لذا حاول الاسترخاء وتجنب المواقف الإجهادية.

 

6- الاعتدال في تناول القهوة والشاي والمشروبات الغازية: قلل من تناول المشروبات التي قد تزيد من حموضة المعدة، مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية، وتناول الكربوهيدرات الصحية مثل مكرونة الحبوب الكاملة والبطاطس.

 

7- الابتعاد عن النوم فور الطعام: حاول الانتظار لفترة مناسبة بعد تناول وجبة الإفطار أو السحور قبل النوم، وذلك للمساعدة في هضم الطعام وتجنب حدوث الحموضة أثناء النوم، وقلل من تناول الحلويات وخصوصا المحتوية على الكثير من الدهون.

 


تلتزم باتباع هذه النصائح يمكن أن يسهم في الحفاظ على صحة المعدة خلال فترة الصيام.

 

كما تنصح منظمة الصحة العالمية بتقليل كمية الملح في الأطعمة التي تتناولها خلال وجبة الفطار في شهر رمضان. يُوضحون أن تقليل كمية الأملاح يسهم في تقليل فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكريات. كما يُفضل عدم تناول المشروبات الغازية، وبدلًا من ذلك يمكن استبدالها بالشاي الأخضر، والكركديه، أو الخروب، أو العرقسوس؛ نظرًا لاحتوائها على سكر طبيعي.

 

 

ضرورة التقليل من تناول الحلويات والسكريات

 

وتشدد منظمة الصحة العالمية على ضرورة التقليل من تناول الحلويات والسكريات. يتم تحفيز توزيع كمية الطعام على ثلاث وجبات في اليوم، مع التركيز على تناول كميات قليلة من الطعام. هذا النهج يسهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ويعزز نمط حياة صحي أثناء شهر رمضان.