الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

بالصور.. "1/8 مصر" أول مجلة متخصصة في شؤون الإعاقة بإعلام حلوان

السبت 14/أبريل/2018 - 09:46 م
السبورة

دشن طلاب بالفرقة الرابعة شعبة الصحافة قسم الإعلام كلية الآداب جامعة حلوان، مجلة 1/8 مصر المتخصصة في شؤون الإعاقة، كمشروع تخرج لهم، وذلك بمناسبة تخصيص الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2018 للأشخاص ذوي الإعاقة.

 

وقالت الدكتورة هنادي غريب، المشرف على مشروع التخرج، أن اسم المجلة يرمز إلى تعداد الأشخاص ذوي الإعاقة بمصر، وفق ما أعلنه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والأحصاء مطلع العام الحالي، إذ تشير النسبة المقدره ب 13.2 مليون نسمة إلى كون فئة الأشخاص ذوي الإعاقة يمثلون  1/8 المجتمع المصري.

 

وأضافت غريب، أن المجلة تضم 15 محرر ومصورة صحفية من بينهم 4 من ذوي الإعاقات الحركية والبصرية، مما يجعل فريق التحرير أكثر قربا وملامسة لقضايا الإعاقة وأكثر تفهما لمشكلات المعاقين واحتياجاتهم وكيفية تعامل الأصحاء معهم.

 

ومن جانبها، أشارت الدكتورة سالي سعيد، المشرف المساعد على مشروع التخرج، إلى أن المجلة تضم ٧ أبواب هي: سوبر معاق وقضايا: الذي يقدم نمازج ناجحة من متحدي الإعاقة في كافة المجالات، كما يناقش قضايا الإعاقة ككل ومن أهمها قضية الإتاحة والتمكين.

وفن وثقافة وإعلام: ويصلط هذا الباب الضوء على المبدعين من ذوي الإعاقة في محاولة لإتاحة فرص الظهور لهم ومحاولة لجعل الإعلام أكثر اهتماما بمتحدي الإعاقة.

ورياضة: ويقدم هذا الباب خدمة إخبارية رياضية متكاملة للقارا بخصوص رياضات المعاقين إذ تعد الرياضة امن أهم المجالات التي يتميز فيها ذوي الإعاقة ولحرصهم على متابعة كل جديد بشأنها.

 

بالإضافة إلى باب علوم وتكنولوجيا مساعدة: وينقسم هذا الباب إلى ثلاثة أجزاء هي: التربية والتعليم، التعليم العالي، ومجال التكنولوجيا المساعدة للمعاقين.

وباب مجتمع وبيت العائلة: يناقش هذا الباب الأوضاع الاجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع والأسرة، وأهم ما يناقشه كيفية تعامل الأصحاء مع ذوي الإعاقة.

 

وباب الصحة: ويناقش هذا الباب الأوضاع الصحية للأشخاص ذوي الإعاقة ومشكلات القطاع الصحي في الدولة فيما يخص الإعاقة، وذلك لكون القضية الصحية أهم قضية باعتبارها المسبب للإعاقة.

وأخيرًا الباب الخدمي: ويقدم معلومات خدمية للأشخاص ذوي الإعاقة مثل شروط وكيفية الحصول على السيارات المجهزة طبيا.

 

يذكر أن، جميع مشروعات تخرج شعبة الصحافة قسم الإعلام، تتم تحت رعاية نائلة عمارة، رئيسة القسم، وإشراف سحر فاروق، أستاذ الصحافة بالقسم والمشرف العام على مشروعات التخرج بالشعبة