الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

"منصور": سيتم منح DMG MORI Africa لوظيفة أستاذ كرس لمدة خمس سنوات فى فرع الجامعة الألمانية ببرلين

السبت 23/سبتمبر/2017 - 10:31 ص
السبورة

قال الدكتور أشرف منصور، رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية بالقاهرة، إن  معرض EMO HANNOVER ، يعد المعرض الأول و الأكبر لمجال صناعات تشغيل المعادن و قِبلة خبراء المجال بالعالم أجمع، لافتا أن من يمتلك ماكينة ويعرف كيفية تشغيلها، تعنى أن لديه منتج قوي.

وأضاف "منصور" أن الاتفاقية تقضي بتعاون الطرفان في انشاء مركز تكنولوجي بالمجمع الصناعي في الجامعة الألمانية يقدم خدماته إلى الصناعة المصرية و الإفريقية  و تمنح الجامعة الألمانية ل DMG MORI Africa الحق في عرض ماكنتها فيه بغرض العرض و التدريب لخدمة الصناعة الوطنية وتأهيل كوادر المجمع و السوق الإنتاجى المصري كما ستستكمل الجامعة الألمانية مسيرتها من تضمين أحدث التكنولوجيات العالمية لتغطى أحدث تكنولوجيات التشغيل الرقمى للمعادن. 

وأشار منصور إلى  أنه سيتم  منح  DMG MORI Africa لوظيفة أستاذ كرس لمدة خمس سنوات   فى فرع الجامعة الألمانية ببرلين حيث أن فرع الجامعة الألمانية ببرلين يمثل محدداً هاماً لدعم عملية توطين التكنولوجيا من خلال تأهيل طلاب الجامعة بجميع كليات الهندسة و الإدارة و التصميم و التكنولوجيا الحيوية و الصيدلة للوصول الى مرحلة الإحتراف التطبيقى فى جميع التصميمات لتأهيلهم لسوق العمل المصري و العالمى.

 وأكد أن الخطوات الجريئة التى اتخذتها الدولة المصرية  بتحرير سعر الصرف، أدى إلى إمكانية تصنيع الماكينات في مصر، لافتا أن قيمة الجامعة الالمانية تكمن في توفير الأيدى العاملة وتدريب طلاب الجامعة، وكذلك تأهيل الأيدى العاملة المصرية، مشيراً إلى أن طلاب من الجامعة الالمانية تخرجوا وعملوا في شركات عالمية كبرى.

وتابع منصور، أن نسبة الاستيراد انخفضت بنسبة 38% منذ تحرير سعر الصرف، مما أدى لزيادة التصدير في مصر، لافتا أن الجامعية الالمانية تقوم بدور كبير في دعم الصناعة، وأصبح لديها توطين تكنولوجي، موضحا أن كل ماكينة تباع لشركة  dmg  تخلق فرصة عمل جديدة.

وأوضح رئيس مجلس أمناء الجامعة الالمانية بالقاهرة، أن توقيع الاتفاقية تعني الدخول في السوق المصري وافريقيا، لافتا أن ذلك يعد هدف استراتيجي لمصر.

وطالب منصور، مصر بمنح اعفاء جمركي لماكينات4O وهى الجيل الرابع من الآلات التكنولوجية، وذلك لزيادة التنافسية العالمية، مؤكدا أنه خلال الـ 10 سنوات القادمة لن تستطيع أي دولة في العالم مواكبة التطور دون أن يتواجد لديها هذه الماكينات، مشددا على أن هناك فرصة جبارة لمصر، للدخول في الألفية القادمة، وأن الجامعة الالمانية تسعى لأن يكون لها دور في تلك النهضة الصناعية.

وأكد منصور، أن شركة DMG MORI  تعد أكبر شركة مصنعة للماكينات في العالم، فهي تمتلك 77 ماكينة، منهم 14 ماكينة تتواجد لأول مرة في العالم خلال هذا المعرض، لافتا أن هناك أكثر من 17 مستثمرا مصريا حضوا للمعرض واشتروا ماكينات بقيمة 2 ونصف مليون يورو.

وأوضح أن " الماكينات التى تتواجد في المعرض، تعد منتج كبير يحتاج كوادر بشرية، وهذا هو دور الجامعة الألمانية، لمواكبة التقدم التكنولوجي، وأن مصر تستطيع التوصل إلى انتاج منتجات بثلث السعر، والتصدير  لأفريقيا، والحصول على ربح كبير، وذلك من خلال شراء هذه الماكينات المتواجدة في المعرض، لافتا أن المعرض هو لماكينات انتاج مثل" أجهزة التعويضية" وغيرها من الماكينات التى تصنع الأدوات المنزلية التى تتواجد في المنازل ونستخدمها في حياتنا اليومية، بالإضافة لصناعة السيارات، وغيرها من الصناعات.

 وأشار إلى أن هناك ماكينات تنتج محركات الطائرة، وأن مصر تحتاج إلى ذلك، لافتا أن البعض يتحدث أن مصر بلد زراعي فقط، لكن الحقيقة أن مصر تستطيع أن تكون بلد صناعي وسوق ضخم لافريقيا، لكنها  تحتاج إلى ذلك التطور التكنولوجي بشكل ضروري.

 وشدد منصور على  أن الهدف من الاتفاقية هو تطوير  وتنمية الصناعة في مصر من خلال الجامعة الألمانية، عن طريق وجود إنتاجية عالية بجودة جيدة، لافتا أن مصر  بها 95 مليون مواطن، وسوق افريقي يمثل مليار و2 مليون، مشيراً إلى أنه بقدوم عام 2050 سيكون التعداد السكاني لأفريقيا 2 مليار، مما يتطلب احتياجهم لكافة الأدوات التى يستخدمونها في حياتهم اليومية، من المعلقة حتى اجهزة العلاج.

 وأكد رئيس مجلس أمناء الجامعة الالمانية بالقاهرة، أن مصر تعد المدخل الرئيسي لأفريقيا، بموقع الاستراتيجي وقربها من البحر المتوسط مما يمنحها ميزة كبيرة أكثر من نيجيريا واثيوبيا التى تتمتع بكثافة سكانية عالية.

يذكر أن الاتفاقية وقعت على هامش معرض الـ EMO  ، والذي يقام  فى الفترة من الثامن عشر إلى الثالث والعشرين من سبتمبر لهذا العام بمدينة هانوفر الألمانية ضامَاً بين جنباته و أروقته أكثر من الفان و مائة عارض من شتى بقاع الأرض يستعرضون أحدث الحلول و الخدمات الهندسية لماكينات المعادن للعام 2017، وأربعون بالمائة منهم يشاركون من ألمانيا فى حين أن ستون بالمائة منهم يشاركون من ثلاثة و أربعون دولة من دول العالم و يشرف بتنظيم المعرض الجمعية الألمانية للماكينات و مستلزماتها VDW، وتقع في فرانكفورت، ممثله عن الرابطة الأوروبية European Association of the Machine Tool Industries ((Cecimo.