الأحد 20 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
منوعات

المستشار الاقتصادى لدولة الكويت يضع روشتة انقاذ الاقتصاد المصرى

الأحد 05/فبراير/2017 - 10:38 ص
السبورة

قال الدكتور حسن بدر أستاذ ورئيس قسم التأمين بكلية التجارة جامعة الأزهر والمستشار بالأمانة العامة لمجلس الوزراء دولة الكويت ان انقاذ الاقتصاد الوطنى لمصر   يكمن في عدة محاور اولها  ستخدام التكنولوجيا في المجال السياحي وإثرها على خفض التكاليف خلال العقود القادمة .
واضاف بدر الى اهمية توظيف التكنولوجيا في أعمال التجارة الالكترونية والاستثمار وإعادة التصدير والتأمين والبنوك والأعلام
واوضح بدر الى  التوازن الداخلي والإنفاق الحكومي في الاقتصاد الواقعي.
وعمل محددات البرنامج الإقتصادى للدولة وعمل  تهيئة للمناخ المناسب للإنتاج والاستثمار
واشار بدر الى اهمية مساندة قطاع  الأعمال الخاص و  القضاء علي البيروقراطية و مساندةالقطاع المالي -السياسات المالية والضريبية- تحويل مصر لمركز اقتصادي عالمي)
واوضح بدر الى ان مصر تحتاج تحديث للسياسية المالية وضرورة دراسة مدى الحاجة إلى إصلاح النظام الضريبي وإمكانية إسهام الضرائب في توفير الدعم المالي للاقتصاد الوطني
اكما اشار بدر الى ضرورة اهتمام الدولة بالتصدير كتوجه رئيسي للاقتصاد في مصر و تأمين الصادرات كأحد الحلول الإستراتيجية لمستقبل التصدير من مصر.
وطالب  بدر بزيادة دور المشروعات الإنتاجية الصغيرة في توليد فرص عمل وطالب بزيادة دور المشروعات الكبيرة للقضاء علي مشاكل البطالة لدي المواطنين.
وطالب بدر  بسرعة عمل برنامج لتطوير المناطق الحرة في مصر وأساليب تفعيل التبادل التجاري الإقليمي والعربي والعالمي والتوسع في سياسات إنشاء وإدارة المشروعات والخدمات العامة وفقا لنظام B.O.T  مما يحقق من وفورات في النفقات العامة والإسهام في خطط التنمية الاقتصاديـــة للدولة.
وطالب بدر بحث عوامل استقرار السياسات المالية ووسائل تفعيل دور البنك المركزي .
واشار الى ضرورة  إجراء الحصر الفعلي لأملاك الدولة وتقييمها في ضوء القوانين الخاصة بذلك وبحث مدى إمكانية الخصخصة الجزئية أو الكلية لبعض المشروعات .
وعمل  حماية لصغار المستثمرين وتشديد الرقابة علي الشركات ودور هيئة سوق المال.