الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

اشرف منصور :مسودة قانون التعليم العالي الجديد لم تعرض على الجامعات الخاصة

الخميس 22/ديسمبر/2016 - 07:24 م
د اشرف منصوروالمهندس
د اشرف منصوروالمهندس حسين عادل فهمى

 قال الدكتور أشرف منصور، رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية بالقاهرة ومؤسسها الاول ، إن مسودة مشروع قانون التعليم العالي الجديد لم تعرض على الجامعات الخاصة، لافنا إلى أن الجامعات لن تتقدم عن طريق فرض عقوبات عليها، وأن مختلف الجامعات الخاصة ترفض مسودة قانون التعليم العالي، وأن القانون الجديد يعارض 8 مواد دستورية على الأقل.

   وأضاف منصورأن القانون سيكون له تأثير سلبي على القوى الناعمة المصرية العلمية والبحثية، ولن يكون لدينا علماء إذا لم نتروى، وأنه لا يعلم من الذى مثل الجامعات الخاصة في وضع تلك المسودة، وأنه لا يجوز اى تمثيل دون الرجوع للمجلس، ومن يفعل ذلك يتحمل كافة التطورات الناجمة عن ذلك.

   وأشار إلى أن دور الجامعات هو العمل على وجود نظام تعليمي متميز، وبحث علمى عالمي، من خلال اقرار الحرية الأكاديمية، وأن الجامعات دائما تبحث عن خريجيها لبناء جامعتها، لافتاً إلى ان المصانع هى من تسعى خلف الجامعات لدمج البحث العلمي في عملية الصناعة، وأن الجامعة الألمانية لأول مرة فى التاريخ استضافت مؤتمر الأمم المتحدة للحوكمة الالكترونية.

  ونوه رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية بالقاهرة إلى أنه وإلى الآن لا يوجد إطار قانوني لإنشاء الحضانات، رغم انه تم بناء المباني، مشيراً إلى أن الجامعة تملك اكبر معمل بحثى فى العالم لبحوث الطاقة المتجددة " الشمسية"، موضحا أن الدكتور زويل عندما تم سؤاله لماذا لم يبنى جامعته، قال الجامعة تحتاج لإطار قانونى من الحرية وليس التنفيذ.

  وتابع قائلا:، إن الجامعة تريد قوانين تعزز من حرية الجامعات، وأنه فى الوضع الحالي سعيد بما يتم انجازه من خريجى الجامعة وغيرهم، وأنه يتابع شباب الباحثين من ذوى الخبرات العالمية في مختلف المجالات، وأنه يطالبهم بالاتحاد معا والتواصل من أجل تلبية مبادرة الرئيس السيسي الخاصة بالاستفادة من الخبرات الشبابية في مختلف المجالات، بما يحقق مصلحة مصر خلال الفترة المقبلة.

 من جانبه، قال المهندس حسين عادل فهمى، والذى حصل علي جائزة أفضل استشاري رئيسي من شركة IBM   للعام 2015 - 2016 بعد نجاحه في عمل سوفت وير موحد للضرائب في الاتحاد الأوروبي، وتم تكريمه من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية فى المؤتمر الوطني للشباب – ديسمبر 2016 ، كنموذج مشرف للشباب المصرى الناجح فى الحياه العملية و العمل العام، إنه لا يوجد ما يسمي بالعمل الفردي في أوروبا، وأن نجاح أى مشروع يكون من خلال فريق عمل متكامل.

   وأضاف عادل - خلال احتفالية عقدتها له الجامعة الألمانية بالقاهرة -  أن رحلته بدأت في المانيا بدأية من عام 2008 للدراسة فى جامعة أولم، وأن مصر بحاجة لمتخصصين في الصناعة بجانب الاساتذة واعضاء التدريس، مؤكدأ أن  شركة IBM  لا تجبر اي شخص للعمل في مجال لا يرغب فيه أو يحبه.

    وتابع، أن مصر ليس لديها استراتيجية حكومية، وكل جهة تعمل على بشكل منفرد، مشيرا إلى أن مصر لديها قانون التوقيع الالكتروني منذ عشرات السنين، ولكنه غير مفعل، و أننا بحاجة لاستراتيجية لتفعيل القانون الكترونيا.

   وأشار إلى أنه شارك في مؤتمر مصر تستطيع، والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي وأن توصيته كانت تؤكد على وجود استراتيجية موحدة لتطبيق القوانين الحكومية،  لافتا إلى أن دوره فى المرحلة القادمة في مصر  هو الاتصال مع كل الجهات التى ستساعد ف تطبيق تلك التوصيات.

   وأكد  أن هناك مؤسسة ستربط بين العقول المهاجرة ومصر، من خلال وزير الهجرة الدكتورة نبيلة مكرم، وأنه سيقترح على السفيرة نبيلة مكرم أن يقيم العلماء والوزارء في فندق واحد خلال مؤتمر مصر تستطيع المقبل، لتحقيق أكبر استفادة لمصر ولزيادة مساحة التواصل بين العلماء وبعضهم البعض من أجل صالح بلادنا.

   يذكر أن المهندس حسين عادل فهمى خريج  كلية الهندسة بالجامعة الألمانية بالقاهرة عام 2009، وقد شارك  في تطبيق نظام ضريبي موحد لأحد الشركات العملاقة بالإتحاد الأوروبي، وحصل على ماجستير إدارة الأعمال من جامعة فيينا للإقتصاد والإدارة تخصص في إدارة المشروعات، وهو صاحب مشروعى تحويل نظم الحكومة الإلكترونية إلى الحكومة الذكية، ووضع مصر بمركز متقدم في خدمات تكنولوجيا المعلومات.