الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

جامعة المنوفية تشارك بمؤتمر إتحاد الجامعات العربية والأوربية بجامعة برشلونة بأسبانيا

الخميس 26/مايو/2016 - 01:13 م
السبورة

انطلقت مساء  الأربعاء من جامعة برشلونة بأسبانيا فعاليات المؤتمر الثالث للتعليم العالى والذى ينظمه إتحاد الجامعات العربية بالتعاون مع إتحاد الجامعات الأوروبية وجامعة برشلونة والاتحاد من أجل المتوسط ، وعقد تحت عنوان"الفرص والتحديات التى تواجه الجامعات العربية والأوروبية فى تحقيق رسالتها المجتمعية"، وتستمر فعاليات المؤتمر حتى الجمعة 27 مايو الجارى.

 ويهدف المؤتمر إلى تبادل الآراء ومناقشة التجارب فى رصد التحديات وتقديم الحلول من خلال 6 جلسات نقاشية خلال أيام المؤتمر تتناول : دور الجامعات فى حل النزاعات الدولية وإدارة الحوار المجتمعى الدولى ، و آليات تبادل الخبرات الأكاديمية على المستويات البحثية ورصد قضايا النزاعات السياسية والحقوق المدنية ، أدوات التمويل لدعم خطط واستراتيجيات التعليم الجامعى بالدول المشاركة ، تحديات اللاجئين وفرصهم من التعليم الجامعى  ، مهارات المواجهة للتحديات واستخلاص الفرص المتاحة ، ودعم آليات وتطبيق اتفاقيات التعاون بين الدول المشاركة .
 
وصرح الدكتور السيد السعيد المستشار الاعلامى لجامعة المنوفية بأن الجامعة تمثل بالمؤتمر بمشاركة الدكتور معوض الخولى رئيس الجامعة والدكتور أحمد القاصد نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث ، وأن رئيس الجامعة سيعرض ورقة بحثية تتناول رصد للتحديات التى تواجه قضايا وأزمات التعليم الجامعى ضمن الجلسة النقاشية حول تبادل الخبرات الأكاديمية فى إدارة الأزمات المجتمعية بالدول العربية والأوروبية.  وأشار إلى أن جامعة المنوفية لها رصيد كبير من النشر البحثى الدولى الذى يعزز الجامعة فى تواجدها بالملتقيات العلمية الدولية من خلال باحثيها وأعضاء هيئات التدريس المتميزين بها .
 
ومن جانبه، أكد الدكتور سلطان أبو عرابى الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية فى كلمته الافتتاحية أن المؤتمر يعد بمثابة خطوة جيدة نحو مزيد من تنمية وتطوير علاقات التعاون مع الشريك الأوربى وأن المؤتمر يهدف إلى تعميق أواصر التعاون بين الجامعات العربية ونظيرتها الأوروبية على مستوى رؤساء الجامعات ، وخلق إطار مشترك للنقاش والتفاهم وتبادل المعرفة والتعاون بين مؤسسات التعليم العالى العربية والأوربية، وتعزيز الصلات المجتمعية فى القطاع الأكاديمى بما فى ذلك الصلات بين التعليم العالى والبحث والإبداع والإسهام فى التعليم المستدام.

يشارك فى فعاليات المؤتمر نحو 300 رئيس جامعة عربية وأوربية وعدد من وزراء التعليم العالى بالدول المشاركة ، وسيتم توقيع العديد من بروتوكولات التعاون  سيكون لها أطيب الأثر فى تطوير منظومة التعليم والبحوث فى البلاد العربية.

وأضاف الأمين العام أن المؤتمر يناقش قضايا تبادل البحث العلمي وضمان الجودة وتبادل الطلبة والأساتذة بين الجامعات العربية والجامعات الاوروبية والبرامج والشهادات المشتركة وعرض المشاريع الأوروبية المشتركة وغيرها من الموضوعات المطروحة على جدول أعمال المؤتمر. وكذلك مناقشة الحلول والتحديات وقضايا اللاجئين لأعضاء هيئة التدريس وللطلبة في المنطقة العربية والأوروبية.