الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
تغريدة وبوست

تعرف على الأسباب التى أدت إلى انهيار التعليم فى مصر

الجمعة 08/أبريل/2016 - 05:37 م
السبورة

نشر حسن احمد الدولى، معلم أول، بمديرية التربية والتعليم بمحافظة قنا، على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك الاسباب التى أدت الى انهيار التعليم حيث بدأ بوسته بـ "أن المجتمع فقد القيمة الحقيقية للتعليم للأسباب التالية: 
أولا لا يمكن أن ننظر للصورة على أنها سوداء مظلمة معتمة لأن هناك متعلمين ومثقفين يحملون قدرا كبيرا من التعلم والثقافة ولكن هناك من يعانون بسبب تعثر التعليم مما أدى إلى فقدان الثقة في المعلمين والمتعلمين ومنها : 
1 - التعليم فقد قيمته الحقيقية في نفوس الجميع منذ أن تم الربط بين التعلم والوظيفة والحقيقة التي يجب أن يعلمها الجميع أنه يجب الاهتمام بالتعلم أولا ثم تأتي معه الوظيفة المناسبة ثانيا حتى إن لم تكن في المجال الحكومي فهناك فرص عديدة تنتظر الشباب ولكن أي شباب الشباب القادر على العمل والعطاء وليس الشباب الذي لا يجيد حتى القراءة ولا الكتابة اللاتي يعدان من أساسيات عملية التعلم . 
وهنا أقول لابد أن يكون اختيار الموظف الحكومي ليس من حملة الموهلات العليا فقط وإنما ممن لديهم القدرة على العطاء والعمل بجدية حتى لو كان ممن يحملون دبلوم المدارس الفنية المهم أن يكون قادرا على تأدية واجبه على أكمل وجه بعيدا عن الواسطة والمحسوبية في التعيين وتتاح الفرصة لجميع أبناء الشعب حتى يشعرون بالعدالة والمساواة بينهم وبين الآخرين . 
2 - الشعب فقد ثقته في التعليم يا دكتور عندما رأى أن بن العامل البسيط أو بن الفلاح أو بن عامل النظافة حتى لو كانوا متفوقين علميا وثقافيا ومهاريا لا يكن له نصيب في تولي وظائف عالية في الوقت الذي يرى فيه الشعب أن أبناء الآخرين حتى لو لم يكونوا متفوقين دراسيا أو علميا يتم دمجهم في مواقع مهمة في الدولة 
3 - التعليم فقد قيمته عند أبناء الشعب يا دكتور عندما كثرت همومهم وتحطمت أحلامهم البسيطة التي كانوا يحلمون بها لأبنائهم . 
4 - المتعلمين أنفسهم كرهوا التعليم بل ونبذوه لأنهم يثقون دائما أن ناتج ما يفعلونه هو شهادة يتم تعليقها على جدران الحوائط . 
5 - التعليم فقد قيمته يا دكتور عندما تحول التعليم لمجرد شهادة يحصل عليها الشاب لتريحه من عام في تأدية الواجب الوطني . 
6 - التعليم فقد قيمته يا دكتور عندما أصبح المعلم أجيرا عند تلميذه وولي أمره حتى يحصل منهم على ما ينفقه على أولاده . 
7 - التعليم فقد ثقته بين أبناء الشعب يا دكتور حسام عندما أصبح مجرد حقول تجارب يقوم بتطبيقها كل وزير يتولى الوزارة وتكون نهايتها الفشل . 
8 - التعليم فقد قيمته يا دكتور حسام عندما أصبح المعلم في واد ومتلقي العلم في واد آخر 
9 - التعليم فقد قيمته ورونقه يا دكتور عندما تعرض لكم التهكمات والشتائم على القنوات الفضائية والأرضة المحلية . 
10 - التعليم فقد قيمته يا دكتور عندما حولوا المعلم لمجرم يتم اصطحابه من مدرسته وكأنه فعل جرما كبيرا 
11 - التعليم فقد قيمته عندما تغيرت النظرة العامة للتعليم من قبل جميع طوائف الشعب . 
12 - التعليم فقد قيمته عندما خلت مناهجنا من القيم والمباديء والتربية الصحيحة . 
13 - التعليم فقد قيمته يا دكتور حسام عندما أهين المعلم على الفضائيات فمنهن من قامت باتهام المعلم على أنه عيل فاشل التحق بكلية التربية بسبب مجموعه الضئيل في الوقت الذي كان فيه لا يستطيع طالبا أن يلتحق بكلية التربية إلا إذا كان مجموع درجاته من أعلى المجاميع كلها 
14 - التعليم فقد قيمته يا دكتور عندما تدخلت فيه السياسة والتي تحكمت فيه حتى في اختيار المناهج التي يتم تدريسها للطلاب . 
15 - التعليم فقد قيمته ورونقه يا دكتور حسام عندما جعلوا من التعليم مجرد وظيفة وليس رسالة عندها امتلأت مدارسها بأناس لا يعرفون كيفية التدريس ولا حتى كيفية التعامل مع الأطفال وفروقهم الفردية . 
16 - التعليم فقد قيمته يا دكتور عندما أصبح أصحابه في الشوارع وعلى المقاهي من خريجي كليات التربية وغيرهم من ذووي المؤهلات الأخرى هم من يتعاملون مع أبنائنا داخل الفصول والقاعات . 
17 - التعليم فقد قيمته عندما تحول لسلعة يستحقها من يملك المال أما من لا يملكه لم يكن له نصيبا منها رغم أن التعليم كالماء والهواء . 
18 - التعليم فقد قيمته يا دكتور عندما تولى قيادته وزراء لا يحملون في جعبتهم رؤية حقيقية عن التعليم وكيفية حل مشكلاته . 
19 - التعليم فقد قيمته يا دكتور عندما أصبح معرضا للفتاوى والمقترحات التي يقترحها كل مسئول يتولى أمور التعليم . 
20 - التعليم فقد قيمته يا دكتور عندما أصبحت عملية التعلم من أجل الحصول على شهادة فقط . 
21 - التعليم فقد قيمته يا دكتور عندما تم تهميش المعلمين وعدم الاستماع لهم ولا لمقترحاتهم وأفكارهم مما أدى ألى أن بعد المعلمين عن الوزارة وبعد الوزارة عن المعلمين . 
22 - التعليم فقد قيمته يا دكتور عندما تولى قيادته في المديريات والإدارات أناس لا يعلمون شيئا عن مشكلات التعليم وكيفية علاجها وكل ما يسعون إليه هو كيفية المحافظة على الكرسي فقط لا غير 
23 - التعليم فقد قيمته يا دكتور عندما دخلت علينا استراتيجيات غريبة ومعقدة ومطالبين بتنفيذها حتى لو لم تكن في مصلحة المتعلم . 
24 - التعليم فقد قيمته يا دكتور عندما تعرض أولياء الأمور لضغوط وهموم حتى يوفروا لأبنائهم ما يطلبونه منهم . 
25 - التعليم فقد قيمته عندما أصبح التعليم لمجرد كلمة تقال وهذا بسبب عدم تطبيق فكرة الميول والتصنيف التي تمكن المتعلم من الالتحاق بالعلوم التي يريد أن يتعلمها . 
26 - التعليم فقد قيمته يا دكتور عندما تم إهمال أهم مرحلة من مراحل التعليم ألا وهي مرحلة التعليم الابتدائي التي تعد مرحلة بناء لجميع المراحل التي تليها . 
27- وأخيرا أقول لكم أنه من يريد أن أجيب له عن كل هذا وكيفية علاجه أنا موجود والحمد لله ومستعد للتحاور مع أي شخص مهما كانت وظيفته أو مكانته بل وتنفيذ كل هذا على أرض الواقع حتى نغير من التعليم ليصبح تعليما حقيقيا يستفاد منه الجميع".