الإثنين 21 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

إختيار رئيس الجامعة الألمانية عضوا بالمجمع العلمى المصرى

الأربعاء 11/نوفمبر/2015 - 06:44 م
السبورة

اختار علماء المجمع العلمى المصرى الدكتور محمود هاشم عبد القادر، أستاذ الكيمياء الضوئية بجامعة القاهرة، ورئيس الجامعة الألمانية بالقاهرة عضوا جديدا بالمجمع العلمى تقديرا وإعترافا بإنجازاته العلمية الدولية خاصة الإبتكار المصرى لمكافحة الملاريا فى إفريقيا والمسجل دوليا فى 170 دولة والتى تكللت بحصوله على جائزة الدولة التقديرية لعام 2014 فى العلوم التكنولوجية المتقدمة وكذلك على حصوله على جائزة التميز من جامعة القاهرة عن عام 2012 وهى أعلى جائزة علمية تمنح من جامعة القاهرة.

والجدير بالذكر أن الدكتور محمود عبد القادر له ثمانية براءات إختراع مسجلة دوليا فى المنظمة الدولية لحقوق الملكية الفكرية WIPO وكذلك مسجلة بأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا وهذه البراءات هى خلاصة أكثر من مائة بحث علمى منشور فى أكبر الدوريات العلمية العالمية ومجهود مدرسة علمية متميزة حيث أشرف سيادته على عدد 82 رسالة دكتوراه وماجيستير.

وهذه الإبتكارات تضع حلولا علمية وعملية ليس فقط لمشاكل مصر بل وكذلك دول إفريقيا سواء فى المجال الصحى أو المجال الغذائى أو المجال البيئى وتعتمد على إستخدام أشعة الشمس المباشرة ومشتقات الكلوروفيل المستخلصة من النبات وتم تطبيقها فى الحقل وبشهادة وزارات الصحة فى كل من أوغندا وأثيوبيا .

حققت نجاحا كبيرا فى مكافحة الملاريا من المنبع ويجدر الإشارة بأنه حديثا أصدرت منظمة الصحة العالمية تقريرها بالإعتراف بهذا الإبتكار المصرى ليدخل ضمن فئة مبيدات اليرقات للباعوض الناقل للملاريا كما أفادت أن هذا الإبتكار لا يحتاج دراسات أخرى لتقييم كفائته كوسيلة حديثة للقضاء على دورة حياة الباعوض الناقل للملاريا ويعتبر هذا الإبتكار هدية مصر لدول إفريقيا خاصة أنه يعتمد على طريقة علمية آمنة بنسبة نجاح تصل من 95-100 وآمن بيئيا والأهم من ذلك هو غير مكلف.

وسوف يقوم الدكتور محمود هاشم عبد القادر بإلقاء محاضرة علمية بالمجمع العلمى يوم الأثنين الموافق 23/11/2017 بعنوان: " الضوء لعلاج الأورام الخبيثة ومكافحة الملاريا".

وهذه تعتبر ثورة علمية جديدة بإستخدام أشعة الليزر يتم تشخيص وعلاج الأورام الخبيثة بما يسمى " العلاج الضوئى الديناميكى"والذى يستخدم حاليا منذ خمسة وعشرون عاما فى الدول المتقدمة وسوف يقوم د.محمود بإهداء المجمع العلمى أحدث مؤلفاته العلمية العالمية المنشور دوليا بواسطة أكبر دار نشر ألمانى (شبرنجر فيرلاج) بإسم " العلاج الضوئى الديناميكى من النظرية إلى التطبيق".

وفى أول صفحة للكتاب قام د. محمود هاشم ومعه 28 عالما وطبيبا دوليا بإهداء هذا الكتاب الى مصر وشعبها العظيم حيث أنه منذ أكثر من خمسة آلاف عام كانت مصر هى مكان هذا العلم وأن قدماء المصريين هم أول من إستخدم العلاج بالضوء.

والجدير بالذكر أن المجمع العلمى المصرى من أعرق المؤسسات العلمية العالمية حيث أنشىء فى 20 أغسطس عام 1798 بقرار من نابيليون بونابارت وكان مقره فى دار أحد بكوات المماليك فى القاهرة وأهم أهداف المجمع هو العمل على التقدم العلمى ونشر العلم والمعرفه وكان المحتل الفرنسى يهدف الى عمل دراسة تفصيلية لمصر وبحث كيفية إستغلالها لصالحه ونتج عن هذه الدراسة كتاب " وصف مصر".

ويمارس المجمع العلمى أنشطته بعقد جلسة شهرية بدءا من نوفمبر الى مايو ويلقى فيه العلماء المصريين والأجانب محاضرات من شأنها توطيد العلوم ونشرها ويشمل المجمع خمسة أقسام وعدد أعضاءه مائة وخمسون عضوا ومن أبرز أعضاء المجمع تاريخيا د.على باشا ابراهيم والشيخ/مصطفى عبد الرازق ود.طه حسين ود.احمد عيسى ود.على مصطفى مشرفه.

وحاليا يرأس المجمع الدكتور ابراهيم بدران ونائبه الدكتور فاروق اسماعيل وأمين الصندوق الدكتور سعد نصار وأمين المجمع الدكتورمحمد الشرنوبى