الإثنين 28 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

التعليم العالي تعلن عن فتح باب التقديم لبرنامج التعاون المصري الألماني بتمويل يصل إلى 750 ألف يورو

الإثنين 28/أكتوبر/2024 - 01:09 م
بدء التقديم في برنامج
بدء التقديم في برنامج التعاون المصري الألماني

أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على أهمية تطوير حلول مبتكرة تساهم في نقل التكنولوجيا، وتعزيز التنافسية الصناعية، ودعم الباحثين وتنمية مهاراتهم.

 

وفي هذا السياق، أعلنت هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار (STDF)، التابعة لوزارة التعليم العالي، عن فتح باب التقدم لبرنامج التعاون المصري الألماني (GERF)، بهدف تعزيز الربط بين البحث العلمي والصناعة لدعم جهود مصر في الابتكار التكنولوجي، وبناء شراكات طويلة الأمد بين المؤسسات البحثية والكيانات الصناعية.

 

مجالات التعاون ضمن برنامج التعاون المصري الألماني

وأوضح الدكتور ولاء شتا، الرئيس التنفيذي لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، التابعة لوزارة التعليم العالي، أن مجالات التعاون ضمن البرنامج تشمل مجالين رئيسيين: الأول، "الصحة الواحدة"، ويغطي صحة الإنسان، والحيوان، والبيئة، بما في ذلك الأبحاث الطبية والبيطرية، وعلوم البيئة، وارتباط الغذاء بالماء والطاقة، والتكنولوجيا الحيوية التطبيقية. أما المجال الثاني، "التحول الأخضر"، فيدعم الاقتصاد الدائري، والاستخدام الأمثل للموارد، ومعالجة التغيرات المناخية من خلال تطوير المدن الذكية، والتنقل الأخضر، والتطوير الحضري الرقمي.

 

شروط التمويل للمشاريع المصرية

وأعلنت هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار (STDF)، التابعة لوزارة التعليم العالي، أن شروط التمويل للمشاريع المصرية تشمل مرحلتين؛ في المرحلة الأولى يصل التمويل إلى "300 ألف يورو" بوجود شريك صناعي و"150 ألف يورو" بدونه، بينما يصل في المرحلة الثانية إلى "450 ألف يورو"، مع اشتراط وجود شريك صناعي في هذه المرحلة، على ألا يتجاوز تمويل الشركاء المصريين نسبة 75% من إجمالي التمويل.

 

آخر موعد لتلقي المقترحات البحثية

وحددت الهيئة آخر موعد لتلقي المقترحات البحثية يوم الاثنين، 16 ديسمبر 2024.

 

القواعد والشروط وطريقة التقديم

للاطلاع على جميع القواعد والشروط وطريقة التقديم، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار:

 

 

جدير بالذكر، استقبل الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، السفير أوكا هيروشي، سفير اليابان لدى مصر، برفقة وفد من وكالة التعاون الدولي اليابانية (جايكا) والجمعية اليابانية لتعزيز العلوم، في مقر الوزارة بالقاهرة الجديدة، حيث تمت مناقشة آفاق التعاون المشترك بين البلدين.

 

وأكد الوزير حرص مصر على توطيد التعاون مع اليابان في مجالات التعليم العالي، والعلوم، والتكنولوجيا، موضحًا أهمية الاستفادة من التجربة اليابانية في نقل المعرفة والخبرات للباحثين المصريين، وتعزيز الشراكات في المشروعات البحثية ذات الاهتمام المشترك، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030.