الإثنين 28 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

برعاية الدكتور السيد قنديل رئيس الجامعة

كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان تنظم ندوة حول توجيه مشاريع التخرج لخدمة الصناعة

الإثنين 28/أكتوبر/2024 - 12:32 م
جاممعة حلوان تنظم
جاممعة حلوان تنظم ندوة حول توجيه مشاريع التخرج لخدمة الصناعة

نظم مكتب دعم الابتكار ونقل وتسويق التكنولوجيا (TICO) في جامعة حلوان، بالتعاون مع مجمع الإبداع والبحث العلمي، ندوة بعنوان "الفكرة من البحث إلى التطبيق الصناعي: توجيه مشاريع التخرج لخدمة الصناعة". جرت الندوة برعاية الدكتور السيد قنديل، رئيس الجامعة، والدكتور عماد أبو الدهب، نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي، بإشراف الدكتور محمد الموصلي، مدير مكتب (TICO)، والدكتورة مايسة نبيه، مديرة مجمع الإبداع والبحث العلمي. وقد عُقدت الندوة في كلية الفنون التطبيقية برئاسة الدكتور عماد أبو الدهب، وحضور الدكتورة ميسون قطب، عميدة الكلية، وبإشراف الدكتورة إيمان أبو طالب، وكيلة الكلية لشؤون الدراسات العليا والبحوث، لتشجيع طلاب السنة النهائية على المشاركة في مبادرة "مشروعي بدايتي" التي تنظمها أكاديمية البحث العلمي لدعم مشاريع التخرج.

 

تقليص الفجوة بين التعليم الأكاديمي والقطاع الصناعي

أكد الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، على التزام الجامعة بتقليص الفجوة بين التعليم الأكاديمي والقطاع الصناعي، مشيرًا إلى أهمية تمويل المشروعات البحثية التطبيقية عبر البحث عن مصادر محلية ودولية. وأوضح أن الجامعة تولي اهتمامًا خاصًا بدعم براءات الاختراع وحقوق الملكية الفكرية، إلى جانب تعزيز التعاون الدولي لتحقيق المنفعة العلمية والاقتصادية.

 

وأضاف رئيس جامعة حلوان، أن دعم الابتكار ونقل وتسويق التكنولوجيا يشكل ركيزة أساسية لبناء روابط فعّالة بين الجامعة والمجتمع، ما يسهم في تحويل الابتكارات إلى مشاريع تساهم في دعم الاقتصاد الوطني، مما يعزز من تطبيق السياسة العامة للدولة في دعم الباحثين وحل المشكلات الصناعية.

 

كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان تنظم ندوة حول توجيه مشاريع التخرج لخدمة الصناعة

 

من جانبه، أوضح الدكتور عماد أبو الدهب أن جامعة حلوان تقدم دعمًا شاملًا للبحث العلمي يشمل جميع المستويات الأكاديمية، بدءًا من طلاب البكالوريوس إلى الدراسات العليا، وأعضاء هيئة التدريس. وشجع أبو الدهب طلاب الجامعة على التقدم للمشاريع البحثية بدعم من الجامعة وأكاديمية البحث العلمي وجهات مانحة أخرى.

 

وفي هذا السياق، قدم الدكتور محمد الموصلي والدكتورة سارة أبو الفتوح، من مجمع الإبداع، جلسة تعريفية بمبادرة "مشروعي بدايتي"، حيث عرضا أهدافها في إيجاد حلول مبتكرة لمشكلات المحافظات المصرية، مع شرح آليات التقدم ومتطلبات تقديم الطلبات.

 

شارك في الندوة ممثلون عن القطاع الصناعي لتقديم الدعم للطلاب، ومنهم المهندس مصطفى محمد من شركة Origins، حيث أكد على أهمية الدعم المالي لتنفيذ مشاريع التخرج وتوجيه الخريجين نحو ريادة الأعمال.

 

وقدمت الدكتورة غالية الشناوي، أستاذة بقسم الغزل والنسيج ورئيسة القسم السابقة، توجيهات حول استيفاء ملف التقديم، بينما شرحت الدكتورة نرمين محمد علي من المركز القومي للبحوث وممثلة مركز تكنولوجيا النسيج الابتكاري (التحالف القومي للنسيج) دور المركز في تقديم الدعم للطلاب بمجالات النسيج المختلفة.