الإثنين 28 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

أهمية الاستفادة من التجربة اليابانية في نقل المعرفة

وزير التعليم العالي يبحث تعزيز التعاون العلمي مع سفير اليابان ووفدي "جايكا" والجمعية اليابانية للعلوم

الإثنين 28/أكتوبر/2024 - 12:12 م
وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي يناقش مع سفير اليابان سبل التعاون

استقبل الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، السفير أوكا هيروشي، سفير اليابان لدى مصر، برفقة وفد من وكالة التعاون الدولي اليابانية (جايكا) والجمعية اليابانية لتعزيز العلوم، في مقر الوزارة بالقاهرة الجديدة، حيث تمت مناقشة آفاق التعاون المشترك بين البلدين.

 

توطيد التعاون مع اليابان في مجالات التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا

وأكد الوزير حرص مصر على توطيد التعاون مع اليابان في مجالات التعليم العالي، والعلوم، والتكنولوجيا، موضحًا أهمية الاستفادة من التجربة اليابانية في نقل المعرفة والخبرات للباحثين المصريين، وتعزيز الشراكات في المشروعات البحثية ذات الاهتمام المشترك، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030.

 

وأعرب الدكتور أيمن عاشور عن شكره لليابان لدعمها المستمر لقطاعات التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، مشيدًا بنماذج التعاون المتميزة بين البلدين، مثل إنشاء الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، ومبادرة التعليم المصرية اليابانية (EJEP). وأكد أهمية توسيع التعاون مع اليابان، خاصة للاستفادة من التكنولوجيا اليابانية في البرامج الدراسية بالجامعات التكنولوجية، التي تسهم في دعم الصناعات المحلية.

 

وزير التعليم العالي يبحث تعزيز التعاون العلمي مع سفير اليابان ووفدي "جايكا" والجمعية اليابانية للعلوم

 

وخلال الاجتماع، تمت مراجعة التقدم المحرز في التعاون بين الوزارة ووكالة جايكا، حيث أشاد وزير التعليم العالي بالمستوى المتقدم للتعاون الذي شهد تطورات ملموسة، بما في ذلك تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي، ودعم برامج التدريب والمنح الدراسية، وتبادل الخبرات بين الجامعات المصرية واليابانية.

 

كما ناقش الاجتماع سبل تعزيز التعليم الفني والتكنولوجي، من خلال دعم إنشاء الجامعات التكنولوجية، وتوسيع برامج التدريب المهني، وتبادل الخبرات بين مؤسسات التعليم في البلدين. وتم التطرق إلى مشروع تنمية الموارد البشرية للبعثات وتفعيل اللجنة المشتركة بين الجانبين في مجالات العلوم والتكنولوجيا، إضافة إلى دعم المشروعات البحثية المشتركة لتعزيز المبادرة الرئاسية "تحالف وتنمية".

 

وزير التعليم العالي يبحث تعزيز التعاون العلمي مع سفير اليابان ووفدي "جايكا" والجمعية اليابانية للعلوم

 

واستعرض الاجتماع مشروع مصر-اليابان كوسن (EG-KOSEN)، الذي يهدف إلى تطبيق النموذج الياباني في التعليم الفني والتكنولوجي لتطوير هذا القطاع في مصر، وإعداد كوادر مهنية مؤهلة تساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية. ويأتي المشروع ضمن الاتفاقية الثنائية مع جايكا، حيث تم اختيار مدرسة "السلطان عويس" في العاشر من رمضان كنموذج لإعادة التأهيل، مع خطة لتوسيع النموذج ليشمل المدارس الثانوية الصناعية بنظام الخمس سنوات على مستوى الجمهورية.

 

من جانبه، أشاد السفير الياباني بالتعاون المثمر مع مصر في مجالات التعليم العالي، والعلوم، والتكنولوجيا، مؤكدًا حرص اليابان على استمرار تعزيز التعاون في مجالات المنح الدراسية، وتبادل الخبرات الأكاديمية، ودعم الأبحاث المشتركة.

 

وزير التعليم العالي يبحث تعزيز التعاون العلمي مع سفير اليابان ووفدي "جايكا" والجمعية اليابانية للعلوم

 

حضر الاجتماع الدكتور حسام عثمان، نائب الوزير لشئون الابتكار والبحث العلمي، والدكتور أيمن فريد، مساعد الوزير للتخطيط الإستراتيجي والتأهيل لسوق العمل، والدكتورة جينا الفقي، القائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والدكتورة رشا شرف، أمين عام صندوق تطوير التعليم بمجلس الوزراء.