الأربعاء 23 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
منوعات

تأثير الأطعمة الحارة على صحتك

تهيج وحرقة بـ المعدة وتفاقم القرحة.. 8 أضرار تصيبك بسبب الافراط في تناول الشطة والتوابل

الأربعاء 23/أكتوبر/2024 - 10:24 ص
الاطعمة الحارة وضررها
الاطعمة الحارة وضررها على الانسان

يمكن للأطعمة الحارة " الشطة والتوابل وغيرها " أن تجعل وجبتك لذيذة، إلا أنها تأتي مع مجموعة من الآثار الجانبية. لذلك، تأكد من مراقبة استهلاكك للأطعمة الحارة لأنها قد تكون ضارة بصحتك. تابع القراءة لمعرفة كيف تؤثر الأطعمة الحارة على صحتك من خلال موقع Times Now

تأثير الأطعمة الحارة على صحتك

الشطة والتوابل .. قد تكون الأطعمة الحارة مغرية وقد تكون خيارًا جيدًا للاستمتاع بها من حين لآخر. ومع ذلك، إذا كنت تتناول الأطعمة الحارة كل يوم، فمن المهم أن تفهم أنها قد تؤثر على صحتك بشدة. في حين أن الأطعمة الحارة يمكن أن تجعل وجبتك لذيذة، إلا أنها تأتي مع مجموعة من الآثار الجانبية الخاصة بها. لذلك، تأكد من مراقبة استهلاكك للأطعمة الحارة لأنها قد تكون ضارة بصحتك.

الشطة والتوابل ..  ويستعرض موقع السبورة نقلا عن موقع Times Now، الأضرار التي تلحق بالانسان في حالة الافراط في تناول الشطة والتوابل وغيرها من الأطعمة الحارة، والتي جاءت كالتالي:

تهيج الجهاز الهضمي

الشطة والتوابل .. يمكن للأطعمة الحارة، وخاصة تلك التي تحتوي على مادة الكابسيسين، أن تهيج بطانة المعدة. وهذا يسبب عدم الراحة أو ارتجاع الحمض أو حرقة المعدة. وقد يعاني الأشخاص المصابون بحالات مثل مرض الارتجاع المعدي المريئي من أعراض أسوأ بعد تناول الأطعمة الحارة.

يؤدي إلى تفاقم القرحة

الشطة والتوابل .. قد تتفاقم أعراض الأشخاص المصابين بقرحة المعدة أو غيرها من مشاكل المعدة، مما يسبب الألم والغثيان وعسر الهضم. يمكن أن يحفز الكابسيسين إنتاج الحمض في المعدة، وبالتالي تفاقم حالات القرحة الموجودة أو إبطاء عملية الشفاء.

حرقة في المعدة

الشطة والتوابل .. يعمل الكابسيسين على استرخاء العضلة العاصرة المريئية السفلية، مما يسمح لحمض المعدة بالتدفق مرة أخرى إلى المريء. وقد يؤدي هذا إلى حرقة المعدة أو ارتداد الحمض، مما قد يسبب إحساسًا بالحرقان في الصدر والحلق، وخاصة لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه الأطعمة الحارة.

إسهال

الشطة والتوابل .. قد تحفز الأطعمة الحارة عملية الهضم وتؤدي إلى حركات الأمعاء السريعة. وقد يؤدي هذا لدى بعض الأشخاص إلى الإسهال لأن مادة الكابسيسين تميل إلى تهيج الأمعاء، مما يؤدي إلى تسريع وقت العبور ويسبب إسهالًا.

إطلاق الإندورفين

الشطة والتوابل ..  كما يعمل الكابسيسين على تحفيز إفراز الإندورفينات التي تعمل كمسكنات طبيعية للألم في المخ. ويؤدي هذا الاندفاع من الإندورفينات إلى الشعور بالنشوة وقد يؤدي إلى تطوير تحمل للأطعمة الحارة بمرور الوقت، حيث قد يجد الناس أن هذا الإحساس ممتع ويرتبط بإطلاق هذه النواقل العصبية.

فقدان مؤقت لحاسة التذوق

الشطة والتوابل ..  إن تناول الأطعمة الحارة للغاية قد يؤثر على براعم التذوق، مما يؤدي إلى فقدان مؤقت لإحساس التذوق. وقد يستمر هذا التأثير المخدر لعدة دقائق أو أكثر، اعتمادًا على مستوى التوابل.

التعرق والاحمرار

الشطة والتوابل .. يزيد الكابسيسين من درجة حرارة الجسم، مما يؤدي إلى التعرق والاحمرار والشعور بالحرارة. ورغم أن هذا قد لا يكون ضارًا، إلا أن التعرق المفرط قد يكون غير مريح وفي حالات نادرة، يؤدي إلى الجفاف إذا تم استهلاكه بكميات كبيرة جدًا.

تهيج الجلد

الشطة والتوابل .. يمكن أن تسبب المكونات الحارة مثل الفلفل الحار تهيج الجلد أو حتى الحروق إذا لم يتم التعامل معها بحذر. يمكن أن يؤدي الكابسيسين إلى احمرار الجلد أو الحكة أو الشعور بالحرقان، خاصة إذا لامس مناطق حساسة مثل العينين أو الأنف وغيرها.

إقرأ المزيد

الشاي الأخضر أم شاي البابونج.. أيهما أفضل لإنقاص الوزن؟

 

6 مشروبات تساعدك على تحمل نزلات البرد والعلاج منها

 

عاجل.. 11 نشاطا يوميا يساعد في تحسين وظائف القلب وقدرته على التحمل