الثلاثاء 22 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

شركة مدعومة من حاضنة الاستشعار عن بُعد تحصد المركز الثاني في مسابقة Climate Launchpad بإفريقيا وآسيا

الثلاثاء 22/أكتوبر/2024 - 02:07 م
شركة مدعومة من حاضنة
شركة مدعومة من حاضنة الاستشعار عن بُعد تحصد المركز الثاني

أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على ضرورة تقديم الدعم الكامل لريادة الأعمال والشركات الناشئة ومخرجات البحث العلمي، بهدف الإسهام الفعّال في تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي، وتحقيق رؤية مصر 2030. 

 

وأوضح وزير التعليم العالي أن تشجيع ريادة الأعمال وتحفيز الشباب على إنشاء شركات ناشئة يسهم في دعم الجهود المبذولة للارتقاء بالاقتصاد الوطني.

 

وفي هذا السياق، حصلت شركة "Vertechx"، المحتضنة بحاضنة أعمال الاستشعار عن بُعد وعلوم الفضاء والمُمولة من البرنامج القومي للحاضنات التكنولوجية (انطلاق) بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، التابعة لوزارة التعليم العالي، على المركز الثاني وجائزة مالية في مسابقة Climate Launchpad لعام 2024. وتُعد هذه المسابقة أكبر مسابقة دولية تُركز على الابتكارات الخضراء، وتهدف إلى دعم الأفكار التي تسهم في مواجهة التغير المناخي من خلال حلول مبتكرة ومستدامة. انطلقت المسابقة في عام 2014، وشهدت هذا العام مشاركة أكثر من 50 دولة، مما يجعلها المنصة الأكبر عالميًا للأفكار البيئية الريادية.

 

مسابقة Climate Launchpad تُعد جزءًا من مبادرة "الابتكار المناخي الأوروبي"

من جانبه، أشار الدكتور إسلام أبو المجد، رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بُعد وعلوم الفضاء، إلى أن مسابقة Climate Launchpad تُعد جزءًا من مبادرة "الابتكار المناخي الأوروبي"، وتهدف إلى اكتشاف وتسريع تطوير الأفكار البيئية التي تساهم في حل التحديات البيئية الكبيرة مثل التغير المناخي والتلوث.

 

وأكد الدكتور إسلام أبو المجد أن دعم حاضنة الاستشعار عن بُعد وعلوم الفضاء كان عاملًا أساسيًا في نجاح شركة Vertechx، حيث تم توفير الأدوات والموارد اللازمة لتطوير منتجها الأولي في مجال الاستشعار عن بُعد وتحليل البيانات البيئية، مما ساهم في تقديم حلول مبتكرة لمراقبة المناخ والبيئة، وتأهلها للمنافسة على مستوى عالمي.

 

من جانبها، أوضحت الدكتورة غادة خضري، مديرة حاضنة الاستشعار عن بُعد، أن شركة Vertechx كانت إحدى الشركات المحتضنة في دورة الاحتضان الثانية للحاضنة. وأشارت إلى أن الشركة حصلت خلال فترة ما قبل الاحتضان على إرشاد متخصص ودعم لوجيستي، مما عزز قدرتها على المنافسة في مسابقة Climate Launchpad. وأضافت أن الشركة استفادت من برنامج مكثف شمل التوجيه من خبراء وتطوير نموذج أعمال، وهو ما مكنها من الحصول على منحة الاحتضان من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والفوز بالمركز الثاني على مستوى قارتي إفريقيا وآسيا.

 

الجدير بالذكر أن المسابقة شهدت مشاركة آلاف الشركات الناشئة من أكثر من 50 دولة، وتم منح الجوائز للأفكار التي تمتلك إمكانيات تطبيقية لتحسين الاستدامة البيئية على أرض الواقع.