الإثنين 21 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

قافلة جامعة عين شمس تقدم خدماتها الطبية لأهالي الشلاتين وحلايب وأبو رماد علي مدار 4 أيام

الأحد 20/أكتوبر/2024 - 02:27 م
قافلة جامعة عين شمس
قافلة جامعة عين شمس تقدم خدماتها الطبية لمنطقة حلايب

في إطار المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، نظمت جامعة عين شمس بالتعاون مع مديرية الصحة بالبحر الأحمر وجمعية الهلال الأحمر قافلة طبية شاملة لخدمة أهالي الشلاتين وحلايب وأبو رماد، تحت رعاية اللواء أ.ح.د. عمرو محمد حنفى محافظ البحر الأحمر، والدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس، والأستاذة الدكتورة غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

 

قافلة جامعة عين شمس استمرت على مدار أربعة أيام

استمرت فعاليات قافلة جامعة عين شمس على مدار أربعة أيام، حيث قدمت الرعاية الطبية المتكاملة والمجانية لأكثر من عشرة آلاف مستفيد من سكان الشلاتين والمناطق المحيطة. شملت القافلة مجموعة من العيادات في مختلف التخصصات الطبية، مثل الباطنة، النساء والتوليد، الأطفال، الأنف والأذن، الجلدية، العظام، الرمد، النفسية والعصبية، القلب، الجراحة، الصدر، المسالك البولية، الأسنان، والأشعة. كما تم توفير معمل تحاليل وصيدلية تقدم الأدوية بالمجان، إلى جانب إجراء عدد من العمليات الجراحية في مستشفى الشلاتين المركزي.

 

قافلة جامعة عين شمس تقدم خدماتها الطبية لأهالي الشلاتين وحلايب وأبو رماد علي مدار 4 أيام

 

خلال فترة القافلة، تم الكشف والعلاج لعدد كبير من الأهالي، حيث بلغ إجمالي الحالات المستفيدة من العيادات 3650 حالة، وتم إجراء 44 عملية جراحية. كما تم تحويل الحالات المرضية التي تحتاج إلى تدخل طبي أكبر إلى مستشفيات جامعة عين شمس، تأكيدًا على التزام الجامعة بتقديم الرعاية الصحية للمجتمع.

 

تنظيم 10 حملات توعية في المدارس الإعدادية والثانوية ومعهد التمريض

أما المحور التوعوي لقافلة جامعة عين شمس، فقد تم تنظيم عشر حملات توعية في المدارس الإعدادية والثانوية ومعهد التمريض، شارك فيها أكثر من 400 طالب. تناولت الموضوعات المحاضرات أهمية الحفاظ على القيم الأخلاقية، ومخاطر الهجرة غير الشرعية، وفن إدارة الغضب، والعادات الصحية للوقاية من الأمراض، وفن التعامل مع المرضى لتحسين جودة الخدمة الصحية.

 

مساعدات غذائية لأهالي المناطق الثلاث

وفيما يتعلق بالخدمات المجتمعية، تم تقديم مساعدات غذائية لأهالي المناطق الثلاث، بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي وهيئة الشئون الاجتماعية بمحافظة البحر الأحمر وجمعية الهلال الأحمر المصري. شملت المساعدات 7000 كرتونة غذائية و500 بطانية، تم توزيعها على المحتاجين بالتنسيق مع هيئة الشئون الاجتماعية.

 

أكد الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس على أهمية مشاركة الجامعة في مبادرة "بداية" كجزء من مسؤوليتها الاجتماعية، وحرصها على تقديم خدمات متكاملة لتحسين مستوى الحياة في جميع أنحاء الوطن ودعم الأسر المحتاجة.

 

قافلة جامعة عين شمس تقدم خدماتها الطبية لأهالي الشلاتين وحلايب وأبو رماد علي مدار 4 أيام

 

كما أشارت الدكتورة غادة فاروق، نائب رئيس جامعة عين شمس لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة إلى استمرار تنظيم القوافل التنموية الشاملة لخدمة أهالي حلايب وشلاتين وأبو رماد، موضحةً أن هذه القافلة تمثل القافلة التاسعة التي نظمها القطاع بدعم إدارة الجامعة في السنوات الماضية. وأكدت أن هذه القافلة هي الثانية في إطار مبادرة "بداية"، مع وجود خطط مستقبلية لتنظيم قوافل أخرى تستهدف مناطق مختلفة لتلبية احتياجات الأسر الأكثر احتياجًا وتقديم الدعم في مجالات متنوعة.