السبت 19 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

جامعة الزقازيق توجه قافلة طبية توعوية شاملة لقرية بهنيا مركز ديرب نجم بالشرقية

السبت 19/أكتوبر/2024 - 07:18 م
جامعة الزقازيق
جامعة الزقازيق

أخبار جامعة الزقازيق.. في إطار مبادرة رئيس الجمهورية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، نظمت جامعة الزقازيق يوم السبت  قافلة طبية توعوية شاملة إلى قرية بهنيا بمركز ديرب نجم. وقد تمت هذه الفعالية تحت رعاية الدكتور خالد الدرندلي، رئيس الجامعة، والدكتورة جيهان يسري، نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بالتعاون مع مؤسسة "حياة كريمة" ومديريتي الصحة والطب البيطري بالمحافظة.

تفاصيل قافلة جامعة الزقازيق

رافق القافلة مجموعة من الأطباء والأساتذة من كلية الطب البشري جامعة الزقازيق، تحت إشراف الدكتور أحمد عناني، عميد الكلية، ومستشار وزير التعليم العالي للسياسات الصحية، والدكتورة أمل عطا، وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة. قامت القافلة بالكشف على 490 حالة في تخصصات طبية متعددة تشمل:

  • الباطنة
  • الكبد
  • الجهاز الهضمي
  • القلب والصدر
  • العظام
  • الروماتيزم
  • الجلدية
  • الأطفال
  • الأنف والأذن
  • الأورام
  • طب الأسرة

كما تم تحويل ست حالات لمستشفيات جامعة الزقازيق لتلقي العلاج اللازم.

الأنشطة التوعوية

أشاد الدكتور خالد الدرندلي بالتعاون المثمر مع مختلف الجهات في تنفيذ مبادرة "بداية جديدة"، مؤكدًا أن جامعة الزقازيق تسعى دائمًا لدعم القرى والمناطق الريفية من خلال إرسال قوافل تنموية شاملة لتحقيق أهداف التنمية البشرية.

من جانبها، أكدت الدكتورة جيهان يسري أن القافلة قدمت برامج وندوات توعوية متعددة. حيث قام أطباء طب الأسرة بعقد ندوة توعوية حول التهاب الجهاز البولي، وخاصة في فصل الشتاء وطرق الوقاية منه. كما قام فريق من مديرية الصحة بقياس الضغط والسكر ومتابعة الاعتلال الكلوي.

وأضافت الدكتورة جيهان أن كلية التربية النوعية نظمت ورشة عمل حول طرق صنع الحلي ومشغولات الخرز كأحد المشروعات الصغيرة، كما عقد أساتذة كلية الحقوق ندوة حول الوعي الاقتصادي والأزمات التي تواجه الدولة، بالإضافة إلى ندوة أخرى عن أنواع السلطات داخل الدولة والتنظيم الثقافي. وقد تم مناقشة كافة الاستفسارات القانونية التي تخص الأفراد.

أيضًا، قدم أساتذة كلية الزراعة جامعة الزقازيق ندوة توعوية حول كيفية الاستفادة من النباتات العطرية والعادية في علاج بعض الحالات المرضية.

الخدمات المقدمة

وفي إطار تعزيز الرعاية الصحية، قامت سيارة تنظيم الأسرة بالكشف على السيدات في القرية وصرف العلاج لهن بالمجان. كما قامت مديرية الطب البيطري بالكشف على الحيوانات وصرف العلاج اللازم بالمجان، بالإضافة إلى تجريع ورش الحيوانات.

تنظيم القافلة

يُذكر أن أعمال القافلة نُظمت بإشراف الأستاذ محمود نصر، مدير الإدارة العامة للمشروعات، وعدد من العاملين بالقطاع. اختتمت القافلة أعمالها وسط ترحيب واستحسان ورضا من الأهالي الذين أشادوا بالخدمات الطبية والتوعوية المقدمة.

 

تأتي هذه القافلة ضمن جهود جامعة الزقازيق في خدمة المجتمع المحلي، مما يعكس التزامها بالمساهمة في تحسين مستوى الحياة الصحية والاجتماعية في القرى والمناطق الريفية.