الأربعاء 16 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

خبير عالمي يزور جامعة سوهاج لإجراء عمليات معقدة لعلاج الضيق الشديد بالشرايين

الأربعاء 16/أكتوبر/2024 - 02:38 م
خبير عالمي يزور جامعة
خبير عالمي يزور جامعة سوهاج لإجراء عمليات معقدة

استضاف قسم أمراض القلب بكلية الطب البشري في جامعة سوهاج الدكتور خالد تمام، استشاري أمراض وقسطرة القلب بالمركز الطبي الدولي بجدة وأستاذ أمراض القلب بجامعة توكاي باليابان، وهو خبير دولي في علاج الضيق الشديد بالشرايين التاجية. جاءت زيارته لإجراء عمليات لعدد من الحالات المعقدة في المستشفى الجامعي القديم.

 

تطوير خدمات مستشفيات جامعة سوهاج لخدمة المواطنين

أوضح الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج، أن إدارة الجامعة تسعى باستمرار لتطوير خدمات مستشفياتها الجامعية بما يخدم المواطنين المترددين عليها. كما أكد على استمرار نهج الجامعة في تعزيز التعاون العلمي والطبي مع الجامعات الأجنبية المرموقة، بهدف الاطلاع على أحدث التقنيات الطبية، ونقل الخبرات العالمية للأطباء، وتدريبهم على إجراء التدخلات الجراحية المعقدة بدقة وكفاءة عالية.

 

من جانبه، قال الدكتور مجدي القاضي، عميد كلية الطب، جامعة سوهاج، إن ورشة عمل عُقدت لمعالجة الحالات المعقدة وحالات الضيق الشديد بالشرايين التاجية عن طريق القسطرة، بمشاركة عدد من الأطباء الشباب بالقسم. وقدمت الورشة فرصة لتدريب هؤلاء الأطباء على الجراحات الدقيقة وزيادة مهاراتهم في إجراء عمليات القسطرة القلبية لعلاج المرضى.

 

وأضاف الدكتور خالد عبد العال، المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، أن ورشة العمل استمرت على مدار يومين، مشيرًا إلى أن وحدة القسطرة القلبية بالمستشفى الجامعي مجهزة بأحدث التقنيات الطبية لتقديم رعاية صحية بجودة عالمية، مما يساهم في تخفيف معاناة المرضى وتقليل قوائم الانتظار.

 

كما أوضح الدكتور شرف الدين شاذلي، رئيس قسم أمراض القلب، والدكتور علاء غالب، رئيس وحدة قسطرة القلب، أنه تم إجراء عمليات قسطرة لتوسيع جذع الشريان التاجي الرئيسي، لتجنب إجراء عمليات القلب المفتوح.

 

جدير بالذكر، احتفلت جامعة سوهاج باليوم العالمي للعصا البيضاء من خلال تنظيم مسيرة طلابية شاملة لزيادة الوعي حول خصائص ذوي الإعاقة البصرية ووسائل التكنولوجيا المساعدة، بما في ذلك العصا البيضاء. شارك في المسيرة أعضاء هيئة التدريس، الهيئة المعاونة، الجهاز الإداري، أسرة "طلاب من أجل مصر"، طلاب متطوعون، وزملاء ذوي الإعاقة من برنامج الفئات الخاصة بكلية الآداب، بالإضافة إلى فرق من الهلال الأحمر، وذلك في مقر الجامعة الجديد.

 

أكد الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج، أن مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"، التي أطلقتها القيادة السياسية، تهدف إلى دعم جميع فئات المجتمع، وخاصة الفئات الأكثر احتياجًا. وأوضح أن المسيرة جاءت لتعزيز الوعي لدى جميع أفراد الجامعة بأهمية تقديم الدعم والمساندة لزملائهم من ذوي الإعاقة البصرية، مع تسليط الضوء على أهمية العصا البيضاء ودورها في تسهيل التنقل داخل وخارج الحرم الجامعي. يأتي ذلك في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها الجامعة لتقديم التسهيلات والخدمات للطلاب ذوي الإعاقة بشكل عام وذوي الإعاقة البصرية بشكل خاص.