الإثنين 14 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

بالأرقام نكشف مصادر تمويل صندوق رعاية المعلمين ١.١ مليون معلم في المدارس والمعاهد الازهر ية

الأحد 13/أكتوبر/2024 - 10:31 م
وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

صندوق الرعاية الاجتماعية للمعلمين.. بدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في إعداد اللائحة التنفيذية لـ صندوق الرعاية الاجتماعية للمعلمين ومعاونيهم في التربية والتعليم والأزهر الشريف، والذي سيستفيد منه أكثر من 1.1 مليون معلم في المدارس والمعاهد الأزهرية.

 

صندوق الرعاية الاجتماعية للمعلمين

تحت إشراف وزير التربية والتعليم، محمد عبد اللطيف، يتم تطوير هذه اللائحة بالتعاون مع الأزهر ووزارة المالية. 

وقد تقرر أن يتمتع صندوق الرعاية الاجتماعية للمعلمين بموازنة مستقلة، حيث تُعامل أمواله معاملة الأموال العامة، مع عرض تقرير نصف سنوي يتضمن أعمال الصندوق وإنجازاته.

كما تقرر إعفاء أموال صندوق الرعاية الاجتماعية للمعلمين من جميع أنواع الضرائب والرسوم، باستثناء الضرائب على الأذون والسندات. وتُخصم التبرعات والإعانات والهبات الموجهة للصندوق من الوعاء الضريبي للمتبرعين وفقًا للنسب المقررة.

سيعتمد تمويل موازنة صندوق الرعاية الاجتماعية للمعلمين على ثمانية بنود أساسية، تشمل نسبة 2% من الزيادات المقررة للمعلمين، وحد أدنى 5 جنيهات، و5% من قيمة المجموعات المدرسية، بالإضافة إلى 5% من رسوم تراخيص مزاولة المهن التعليمية، ورسوم الأنشطة والخدمات التعليمية. 

كما سيتم تخصيص نسبة 5% من رسوم تراخيص وتشغيل المدارس والمعاهد الأزهرية لصالح الصندوق.

يهدف صندوق الرعاية الاجتماعية للمعلمين إلى تقديم مزايا تأمينية واجتماعية متعددة للمعلمين، لتعزيز استقرارهم المالي وتحسين وضعهم الاجتماعي، مما يسهم في تطوير نظام التعليم. 

تعتبر هذه المبادرة استجابة لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي لتحسين الأوضاع المالية والاجتماعية للمعلمين، حيث يتمتع صندوق الرعاية الاجتماعية للمعلمين بشخصية اعتبارية ويتبع رئيس مجلس الوزراء.