الإثنين 07 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

تنفيذ دليل التدخلات الوقائية باستخدام المحتويات المرئية

التربية والتعليم تصدر 8 تعليمات هامة بهدف مناهضة التدخين بالمدارس

الإثنين 07/أكتوبر/2024 - 02:49 م
محمد عبد اللطيف وزير
محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم

أرسلت وزارة التربية والتعليم خطابًا إلى المديريات التعليمية بشأن تنفيذ الخطة الاستراتيجية للدولة لمكافحة التدخين والمخدرات، بهدف حماية الشباب والنشء من الوقوع في فخ تعاطي وإدمان المواد المخدرة، التي تشكل تهديدًا خطيرًا لكل فئات المجتمع، خاصة فئة الشباب، وتعتبر خطرًا على الأمن المجتمعي.

 

وأشارت وزارة التربية والتعليم إلى أنه بناءً على الخطة المشتركة بين صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي ووحدة مناهضة التدخين والمخدرات في الإدارة العامة للأنشطة الثقافية والفنية والاجتماعية، سيتم الاستمرار في تنفيذ دليل التدخلات الوقائية باستخدام المحتويات المرئية في العام الدراسي 2024/2025، وذلك في 8000 مدرسة، مع التركيز على المدارس ذات الكثافة الطلابية والمدارس الموجودة في المدن والمراكز خلال مرحلة التعليم الأساسي (الإعدادي والثانوي)، ويفضل أن تشمل المدارس التي لم تشارك في البرنامج العام الماضي.

 

وتضمنت تعليمات وزارة التربية والتعليم:

  • ترشيح المدارس المجهزة بالوسائط التعليمية في المرحلتين الإعدادية والثانوية، سواء كانت حكومية أو خاصة، والمدارس التي تحتوي على مسارح كبيرة، لتنفيذ البرنامج على الفور.
  • تسهيل دخول متطوعي ومسؤولي صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي إلى المدارس في المرحلتين الإعدادية والثانوية.
  • استخدام جميع الوسائط التعليمية المناسبة داخل المدرسة لعرض المواد الإعلامية، بالإضافة إلى فيديوهات قصيرة توضح أضرار المخدرات والحشيش.
  • تنظيم جلسات نقاشية بقيادة متطوعي ومسؤولي الصندوق والمتخصصين، باستخدام الأساليب العلمية مثل المناقشات والعصف الذهني ولعب الأدوار، لتصحيح المفاهيم والتأكيد على مخاطر التدخين والمخدرات.
  • تواجد المتطوع المدرب داخل كل مدرسة من 3 إلى 5 أيام متتالية لاستهداف جميع الفصول الدراسية.
  • إقامة حفلات ختامية في كل محافظة لتكريم الطلاب المتميزين والمشاركين في البرنامج، حيث يتم عرض ما تم تحقيقه من مقترحات الطلاب.
  • ترشيح إحدى المدارس المتميزة للتوثيق الفوتوغرافي والفيديو من خلال وحدة التوثيق المرئي بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، مع السماح بتوثيق كافة الأنشطة المتعلقة بالبرنامج.
  • إرسال تقرير شهري إلى الإدارة العامة للأنشطة الثقافية والفنية والاجتماعية "وحدة مناهضة التدخين والمخدرات"، مدعمًا بالصور والفيديوهات عن الأنشطة المنفذة.
خطابًا إلى المديريات التعليمية بشأن تنفيذ الخطة الاستراتيجية للدولة لمكافحة التدخين والمخدرات

 

وأكدت وزارة التربية والتعليم على ضرورة استمرار عمل مسئولي تنفيذ البرنامج، والتنسيق بين إدارة الأمن، إدارة التربية الاجتماعية، إدارة التربية الفنية، إدارة الوسائط التعليمية، ومشرفي صندوق مكافحة وعلاج الإدمان بالمحافظة. كما يتطلب الأمر التعاون مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان لتعزيز ثقافة "أنا ضد التدخين".