السبت 05 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

التربية والتعليم تكشف عن المناهج الدراسية التي تظهر بطولات الجيش المصري في حرب أكتوبر

السبت 05/أكتوبر/2024 - 01:29 م
المناهج المصرية التي
المناهج المصرية التي تظهر بطولات الجيش المصري في حرب أكتوبر

تسلط وزارة التربية والتعليم الضوء في المناهج على مهارات الجيش المصري وقيمه الأخلاقية على مر العصور، وتركز المناهج التعليمية في مصر على إعداد مواطن مسؤول ومشارك في حل قضايا مجتمعه، مفتخر بثقافته وتاريخه، ومنفتح على ثقافات الآخرين. ووفقًا للدستور المصري الذي يؤكد أهمية بناء الشخصية المصرية وتعزيز الهوية الوطنية، تحتوي مناهج الدراسات الاجتماعية على أمثلة متعددة من انتصارات مصر عبر العصور، بما في ذلك حرب أكتوبر 1973 ودور الجيش المصري المستمر في حماية حدود البلاد وصد هجمات الأعداء، ويتم تدريس هذه الموضوعات في مراحل التعليم المختلفة، من الابتدائية إلى الثانوية.

 

مناهج الدراسات الاجتماعية

الصف الخامس الابتدائي: تتناول وزارة التربية والتعليم من ضمن دروس الصف الخامس نشأة الحضارة المصرية القديمة، مسلطة الضوء على دور الجيش القوي في حماية البلاد. تُعرض أمثلة من أخلاقيات الجيش في العصور القديمة، مثل مقبرة "وني" في أبيدوس التي تُظهر كيف كان الجيش المصري لا يستولي على ممتلكات الآخرين. ويخصص درس في الفصل الدراسي الثاني لانتصارات مصر على مر العصور، مع تركيز على معارك مثل قادش ومجدو، بالإضافة إلى حرب أكتوبر 1973 التي حطمت أسطورة "الجيش الذي لا يُقهر" وتمكنت من عبور قناة السويس وتدمير خط بارليف.

 

الصف الثالث الإعدادي: وتشمل مناهج وزارة التربية والتعليم للصف الثالث الإعدادي وحدة عن "ثورة يوليو والصراع العربي الإسرائيلي"، وتغطي أسباب ونتائج حرب أكتوبر 1973 بالتفصيل، مع التركيز على دور الضباط الأحرار والشخصيات البارزة مثل المشير أحمد إسماعيل والفريق سعد الدين الشاذلي.

 

الصف الثالث الثانوي: أاما بالنسبة لمناهج وزارة التربية والتعليم للثانوية العامة، يخصص الفصل السابع لدراسة أحداث ما بعد حرب 1967 وحرب الاستنزاف، بالإضافة إلى تفاصيل مراحل حرب أكتوبر 1973 واستراتيجيات التخطيط التي أبرزت كفاءة الجيش المصري.

 

المناهج المصرية التي تظهر بطولات الجيش المصري في حرب أكتوبر

 

مناهج اللغة العربية

وفي نفس السياق تضم مناهد وزارة التربية والتعليم في ماجة اللغة العربية، نصوصًا نثرية وشعرية تهدف إلى غرس قيم الولاء للوطن والدفاع عنه، بالإضافة إلى تقديم أمثلة حول دور الجيش المصري في حماية البلاد عبر العصور. تعرض النصوص الشعرية والنثرية مثل "بلادي اسلمي" و"لغاتهم تميزهم" قيمة الجيش المصري، بما في ذلك دوره في استخدام اللغة النوبية كشفرة في حرب أكتوبر.

 

مناهج وزارة التربية والتعليم لطلاب الصف الثاني الإعدادي

كتاب "كفاح شعب مصر" في الصف الثاني الإعدادي، يعرض التلاميذ لدور الجيش المصري في مواجهة الغزاة على مر التاريخ، من طرد الهكسوس إلى دحر الحملات الصليبية، وصولًا إلى انتصار حرب أكتوبر. كما تضمنت المناهج وحدة كاملة تحتوي على ستة دروس حول حرب أكتوبر، تجمع بين نصوص شعرية ونثرية، وقصة قصيرة عن الجيش المصري وتضحياته.

 

تُعتبر النصوص مثل "ذكريات أكتوبر" للأديب نجيب محفوظ إحدى الإبداعات التي تحيي ذكرى السادس من أكتوبر، مشددة على الإصرار والتضحية من أجل الوطن، وتحمل طاقة إيجابية تهدف إلى غرس قيم الانتماء والولاء والتضحية في نفوس الطلاب، بما يعزز مكانة الجيش المصري ودوره البطولي في حماية البلاد.