الجمعة 27 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

فى اجتماعه برئاسة الدكتور محمد سامى عبد الصادق.. المجلس يتناول أبرز القرارات

ننشر أبرز قرارات اجتماع مجلس جامعة القاهرة.. أهمها مشروع إسكان أعضاء هيئة التدريس

الخميس 26/سبتمبر/2024 - 11:01 ص
اجتماع مجلس جامعة
اجتماع مجلس جامعة القاهرة برئاسة د.محمد سامي عبد الصادق

عقد مجلس جامعة القاهرة اجتماعه الشهري بقاعة أحمد لطفي السيد، برئاسة الدكتور محمد سامي عبد الصادق وبحضور نواب رئيس الجامعة، عمداء الكليات، وأمين عام الجامعة، لمناقشة مجموعة من القضايا المتعلقة بالعملية التعليمية، الأكاديمية، والبحثية.

 

في بداية الاجتماع، أعرب د. محمد سامي عبد الصادق، رئيس جامعة القاهرة، عن شكره للقيادة السياسية لدعمها الكبير لمشروع تطوير مستشفيات قصر العيني، مشيرًا إلى أن التطوير سيتم على ثلاث مراحل وفق المعايير العالمية، لينتهي قبل الاحتفال بمرور 200 عام على إنشاء المستشفى، التي تعد من أبرز المستشفيات الجامعية في مصر وأفريقيا.

 

ناقش المجلس جاهزية الكليات لاستقبال الطلاب للعام الجامعي 2024/2025، واستعداد المدن الجامعية لتسكين الطلاب وفق القواعد المحددة. كما هنأ المجلس كلية الاقتصاد والعلوم السياسية لحصولها على الاعتماد الأكاديمي المؤسسي الدولي من هيئة ASIC البريطانية، وهنأ كذلك العلماء المدرجين ضمن أفضل 2٪ من علماء العالم الأكثر استشهادًا لعام 2024، الذين تصدرت بهم جامعة القاهرة الجامعات المصرية بـ 76 عالمًا.

اجتماع مجلس جامعة القاهرة برئاسة د.محمد سامي عبد الصادق

 

لجنة قانونية وفنية لمتابعة ملف الوحدات السكنية بمشروع إسكان أعضاء هيئة التدريس

وجّه رئيس جامعة القاهرة بتشكيل لجنة قانونية وفنية لمتابعة ملف الوحدات السكنية بمشروع إسكان أعضاء هيئة التدريس بمدينة 6 أكتوبر، بهدف تذليل العقبات وتسليم الوحدات في أسرع وقت.

 

قرر المجلس توحيد المعاملة المالية للطلاب الوافدين في برامج الدراسات العليا بالجامعات المصرية، مع تخفيض 25% من الرسوم الدراسية للبرامج التي تدرس اللغة العربية لغير الناطقين بها.

 

كما وافق المجلس على تعديلات باللوائح الدراسية في عدد من الكليات، بما في ذلك دبلوم "الجيوماتكس" المهني الخاص بكلية الآداب، وبرنامج الدكتوراه في فلسفة العلوم بتخصص النانو تكنولوجي، والبرنامج الخاص "علوم العمليات الحيوية والمواد الحيوية" بكلية العلوم.

 

وشهد الاجتماع الموافقة على إنشاء برنامج ماجستير مهني في الإدارة الرياضية بكلية التجارة، وتحويل الدبلوم المهني في إدارة الموارد المالية إلى ماجستير مهني في الاستثمار الاجتماعي المستدام بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

 

كما وافق المجلس على عدة بروتوكولات تعاون مع جهات محلية ودولية، شملت مذكرات تفاهم مع جامعة شانجان الصينية، جامعة كريستيان البريتش الألمانية، الهيئة القومية للأنفاق، ومعاهد زراعية وبيطرية في الصين وبولندا.

 

اجتماع مجلس جامعة القاهرة برئاسة د.محمد سامي عبد الصادق

 

وأعلن المجلس تقديم منح دراسية للخمسة الأوائل في الثانوية العامة الملتحقين بالبرامج العامة في جامعة القاهرة، على أن تستمر المنحة للطلاب الحاصلين على تقدير ممتاز.

 

فيما تم إعفاء طلاب بعض البرامج بكلية التجارة جامعة القاهرة من مقرر ريادة الأعمال إذا تم تدريسه ضمن الساعات المعتمدة، مع استمرار فرضه على برامج أخرى.

 

وأخيرًا، وافق المجلس على إشراف كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة على دار حضانة الجامعة لتكون معملًا تعليميًا للطلاب، واستعرض د. إيهاب الشيحي، مدير مستشفى الفرنساوي، خطة تطوير المستشفى وأعمال الصيانة المنجزة والخطط المستقبلية.