الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

بهدف تعزيز التعاون الأكاديمي والثقافي بين مصر وفرنسا

رئيس جامعة القاهرة يناقش مع وفد الشيوخ الفرنسي توسيع التعاون الأكاديمي والبحثي مع الجامعات الفرنسية

الأربعاء 25/سبتمبر/2024 - 10:57 ص
اجتماع رئيس جامعة
اجتماع رئيس جامعة القاهرة مع وفد من مجلس الشيوخ الفرنسي

استقبل الدكتور محمد سامي عبد الصادق، رئيس جامعة القاهرة، وفدًا من مجلس الشيوخ الفرنسي "أعضاء لجنة الصداقة البرلمانية المصرية الفرنسية"، بحضور وفد من السفارة الفرنسية بالقاهرة، بهدف تعزيز التعاون الأكاديمي والثقافي بين مصر وفرنسا، وتوسيع مجالات التعاون البحثي بما يخدم المجتمع ويدعم جهود التنمية.

 

تخلل اللقاء مناقشات حول البرامج الأكاديمية المشتركة بين جامعة القاهرة والجامعات الفرنسية، وخاصة برنامج الحقوق وبرنامج الاقتصاد والعلوم السياسية بالتعاون مع جامعة باريس 1 السوربون. كما تم بحث إمكانية إنشاء برامج دراسية مشتركة في مجالات العلوم الهندسية، والتكنولوجيا، والطب.

 

رئيس جامعة القاهرة يناقش مع وفد الشيوخ الفرنسي توسيع التعاون الأكاديمي والبحثي مع الجامعات الفرنسية

 

د. محمد سامى عبد الصادق: تطوير الشراكات الأكاديمية والبحثية مع الجامعات الفرنسية

وخلال اللقاء، أكد الدكتور عبد الصادق على التزام جامعة القاهرة بتعزيز الشراكات الأكاديمية والبحثية مع الجامعات الفرنسية، مشيرًا إلى التطور المستمر في العلاقات المصرية الفرنسية على كافة المستويات، ودور هذا التعاون في تعزيز التبادل العلمي والثقافي.

 

كما استعرض رئيس جامعة القاهرة نتائج مشاركته في المؤتمر والمعرض السنوي للرابطة الأوروبية للتعليم الدولي EAIE الذي عقد في مدينة تولوز بفرنسا، حيث التقى بعدد من مسؤولي الجامعات الأوروبية والفرنسية لبحث فرص التعاون في برامج أكاديمية مشتركة.

 

الوفد الفرنسى يبدي سعادته بزيارة جامعة القاهرة لما تتمتع به من عراقة وسمعة أكاديمية

 

من جانبهم، أكد أعضاء وفد مجلس الشيوخ الفرنسي أن الزيارة تهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وفرنسا، وتوسيع مجالات التعاون الأكاديمي والثقافي بما يدعم الجهود المشتركة في البحث العلمي والمشاريع الأكاديمية بين الجامعات المصرية والفرنسية.

 

رئيس جامعة القاهرة يناقش مع وفد الشيوخ الفرنسي توسيع التعاون الأكاديمي والبحثي مع الجامعات الفرنسية

 

ضم الوفد الفرنسي شخصيات بارزة من مجلس الشيوخ، من بينهم السيدة كاثرين مورين ديسايي، رئيسة مجموعة الصداقة المصرية الفرنسية، والسيدة آنيك بيلون، والسيد بيير كويبرز، والسيد حسين بورجي، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين الثقافيين من السفارة الفرنسية بالقاهرة.

 

وفي المقابل، شارك في اللقاء من جامعة القاهرة عدد من الأساتذة والمسؤولين، منهم الدكتورة حنان محمد علي، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، والدكتورة فاطمة عاشور، الأستاذة بكلية الهندسة، والدكتورة علياء سرايا، منسق البرنامج الفرنسي بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، والدكتور محمد منصور هيبة، المستشار الإعلامي، والدكتورة هايدي بيومي، مدير مكتب التعاون الدولي بالجامعة.