الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

إدراج 62 من علماء الجامعة

جامعة عين شمس تحقق إنجاز عالمي بقائمة ستانفورد لأفضل 2% من علماء العالم

الإثنين 23/سبتمبر/2024 - 02:29 م
جامعة عين شمس
جامعة عين شمس

احتلت جامعة عين شمس المرتبة الثانية بين الجامعات المصرية بإدراج 62 من علمائها ضمن قائمة أفضل علماء العالم، وذلك وفقًا للتقرير الصادر عن جامعة ستانفورد الأمريكية لعام 2024، والذي يضم أسماء أعلى 2% من العلماء الأكثر استشهادًا بأبحاثهم عالميًا. ويعد هذا إنجازًا مهمًا للجامعة، حيث يمثل زيادة قدرها 14 عالمًا مقارنة بالعام الماضي، مما يعكس الاستمرار في التفوق والريادة في مجال البحث العلمي.

 

وقد هنأ الدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، والدكتورة غادة فاروق، القائمة بأعمال نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، بالإضافة إلى مكتب الجوائز، العلماء المدرجين في القائمة، تقديرًا لجهودهم في تعزيز مكانة الجامعة على المستوى الدولي.

 

شمل التقرير تمثيل 8 كليات بـ جامعة عين شمس، وهي: الصيدلة، التربية، العلوم، الهندسة، الطب، الزراعة، الحاسبات والمعلومات، والبنات. وقد تصدرت كليتا الصيدلة والتربية القائمة بوجود 17 عالمًا من كل كلية.

 

ويبرز هذا الإنجاز التزام جامعة عين شمس بتعزيز البحث العلمي وتوفير بيئة داعمة للابتكار، مما يسهم في رفع مكانة الجامعة على المستويين الأكاديمي والمجتمعي.

 

وتعتمد جامعة ستانفورد في إعداد هذه القائمة على بيانات Scopus الصادرة عن الناشر العلمي "السيفير"، مع استخدام مجموعة من المؤشرات مثل عدد الاستشهادات بالأبحاث (مؤشر H)، ومؤشر HM للتأليف المشترك، ومؤشرات أخرى تعكس جودة وتأثير الأبحاث.

 

وتعكس هذه الإنجازات التزام جامعة عين شمس بالتميز في البحث العلمي، وتؤكد دورها الرائد في دعم المعرفة والمساهمة في تطوير المجتمع، بما يتماشى مع رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة.

 

جدير بالذكر، تحت رعاية الدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، نظم قطاع شئون  التعليم والطلاب، ممثلًا في الإدارة العامة لرعاية الشباب وإدارة النشاط العلمي والتكنولوجي واللجنة العلمية العليا لاتحاد طلاب الجامعة، فعاليات مسابقة "صناعة المحتوى العلمي" في قاعة الأنشطة الطلابية خلال الفترة من 16 إلى 18 سبتمبر 2024.

 

تألفت لجنة التحكيم من الدكتور ممدوح محمد عبد العزيز من كلية  التربية، والدكتور إسلام سعد عدلي من كلية العلوم، جامعة عين شمس، حيث قاموا بمراجعة ومناقشة الأعمال المقدمة من الطلاب، والتي شملت مختلف كليات الجامعة. بلغ إجمالي المشاركات 23 عملًا جماعيًا و12 عملًا فرديًا.

 

وجاءت نتائج المسابقة على النحو التالي:

  • في مسابقة الفرق:
    • حصد المركز الأول كليتي الطب والزراعة.
    • المركز الثاني حصلت عليه كليتي العلوم والألسن.
    • أما المركز الثالث فقد حصلت عليه كلية العلوم.
  • في مسابقة الفردي: