الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

أخبار التعليم اليوم | التربية والتعليم تعلن عن آلية جديدة لسد عجز عدد المدرسين

الإثنين 16/سبتمبر/2024 - 11:25 ص
شادي زلطة المتحدث
شادي زلطة المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم

أخبار التعليم اليوم.. أكد شادي زلطة، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، أن الوزارة اعتمدت خلال الفترة الماضية على آليات وجهود مكثفة من خلال زيارات ميدانية لمعالجة مشكلات لم يتم حلها على مدار السنوات السابقة، أبرزها مشكلة الكثافات الطلابية في الفصول ونقص أعداد المعلمين. وأوضح زلطة خلال مداخلة هاتفية في برنامج "حديث القاهرة"، أن وزارة التربية والتعليم قامت بحصر العجز الفعلي في أعداد المعلمين، وتحديد احتياجات المديريات والإدارات التعليمية، وستعتمد على نظام الحصة بتوظيف خريجي كليات التربية لسد العجز.

 

أخبار التعليم اليوم.. وأشار إلى أن إحدى الآليات المعتمدة لسد النقص في أعداد المعلمين تتضمن الاستعانة بالمعلمين المتقاعدين، موضحًا أنه تم رفع قيمة الحصة لمعلمي الحصة من 20 إلى 50 جنيهًا. وأضاف أن الاستعانة بالمعلمين المتقاعدين ستكون اختيارية وبموافقتهم وليس إجبارية.

 

أخبار التعليم اليوم.. كما شدد زلطة على أن المعلمين المتقاعدين يمتلكون خبرات تمتد لأكثر من 30 عامًا في مجالات التدريس والتدريب، مما يجعلهم أولوية لوزارة التربية والتعليم لسد العجز في المعلمين في مختلف المدارس. وأكد أن الوضع قد يختلف من إدارة تعليمية إلى أخرى بناءً على احتياجات كل منطقة.

 

أخبار التعليم اليوم.. يقدم موقع " السبورة " تقريرًا شاملًا عن تفاصيل المصروفات الدراسية للطلاب في المدارس الحكومية للعام الدراسي الجديد 2025، بالإضافة إلى الفئات المعفاة من سداد الرسوم الدراسية، والتي جاءت على النحو التالي:

 

رسوم المصروفات الدراسية لطلاب المدارس

أخبار التعليم اليوم.. يُلزم طلاب المدارس الحكومية بمختلف المراحل التعليمية بسداد المصروفات على دفعتين لحساب "صندوق دعم وتمويل وإدارة وتشييد المشروعات التعليمية"، ويتم الدفع عبر منافذ التحصيل الإلكتروني المتعاقد معها أو من خلال مكاتب البريد باستخدام الرقم القومي للطالب.

 

  • المصروفات الدراسية لمرحلة رياض الأطفال وحتى الصف الأول الإعدادي تبلغ 312.60 جنيه.
  • مصروفات الصفين الثاني والثالث الإعدادي تصل إلى 212.60 جنيه.
  • طلاب الصف الأول الثانوي العام يدفعون 527.60 جنيه.
  • الصفين الثاني والثالث الثانوي العام تبلغ مصروفاتهما 512.60 جنيه.
  • مصروفات الصف الأول الثانوي الفني بجميع أنواعه وأنظمته (3-5 سنوات) هي 227.60 جنيه، بينما باقي صفوف التعليم الثانوي الفني تصل مصروفاتها إلى 212.60 جنيه.

 

أخبار التعليم اليوم.. المصروفات الدراسية لطلاب المدارس علي قسطين

تُسدد المصروفات على قسطين: الأول في أكتوبر 2024، والثاني في فبراير 2025، حيث تكون قيمة القسط الأول لطلاب رياض الأطفال وحتى الصف الأول الإعدادي 244.60 جنيه، والقسط الثاني 68 جنيهًا. أما الصفين الثاني والثالث الإعدادي، فيكون القسط الأول 170.60 جنيه، والقسط الثاني 42 جنيهًا.

 

طلاب الصف الأول الثانوي العام يدفعون القسط الأول بمقدار 412.60 جنيه، والقسط الثاني 115 جنيهًا، في حين تكون مصروفات الصفين الثاني والثالث الثانوي العام 400.60 جنيه للقسط الأول و112 جنيهًا للقسط الثاني.

 

أما طلاب الصف الأول الثانوي الفني، فتبلغ قيمة القسط الأول 185.60 جنيه، والقسط الثاني 42 جنيهًا، وباقي صفوف الثانوي الفني يدفعون القسط الأول 170.60 جنيه، والقسط الثاني 42 جنيهًا.