الأربعاء 18 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

٥ سنوات دراسية

كلية الصيدلة جامعة سوهاج تكشف عن برنامجي فارم دي وفارم دي- صيدلة إكلينيكية بنظام الساعات المعتمدة

السبت 14/سبتمبر/2024 - 03:18 م
جامعة سوهاج
جامعة سوهاج

أعلن الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج، عن فتح باب التقديم لبرنامجي "بكالوريوس الصيدلة Pharm D" و"Pharm D صيدلة إكلينيكية" بكلية الصيدلة للعام الجامعي 2024-2025، بنظام الساعات المعتمدة. يتيح هذا النظام للطلاب اختيار عدد المواد والساعات الدراسية التي يرغبون في دراستها خلال الفصل الدراسي.

 

مدة الدراسة في كل برنامج تمتد لـ 5 سنوات

وأشار الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج، إلى أن مدة الدراسة في كل برنامج تمتد لخمس سنوات، تليها سنة تدريبية متقدمة (امتياز). تتضمن المرحلة الأولى تدريس العلوم الأساسية العامة والصيدلية والطبية، بينما تركز المرحلة النهائية على العلوم الصيدلية والإكلينيكية مع تدريب ميداني بالصيدليات المختلفة لمدة 100 ساعة تدريبية فعلية. تشمل سنة الامتياز التدريب التناوبي في مجالات الصيدلة المتنوعة مثل التصنيع الدوائي والرقابة الدوائية، بالإضافة إلى تدريب في مجال الصيدلة الإكلينيكية، حيث يقدم الطالب مشروع تخرج تخصصي.

 

وأضاف الدكتور علام محمد عبدالمنعم، القائم بعمل عميد كلية الصيدلة، جامعة سوهاج، أن برنامج "Pharm D" يهدف إلى تخريج صيادلة مؤهلين للعمل في مجالات الصيدليات العامة والخاصة، مصانع الأدوية، الرقابة الدوائية، وتحليل الأغذية، بالإضافة إلى مجالات الإعلام والتسويق والبحث العلمي. يركز البرنامج أيضًا على دور الصيدلي في تقديم الرعاية الصحية للمريض داخل وخارج المستشفيات، من خلال تقديم الاستشارات الصحية لتحسين النتائج العلاجية والحد من الأمراض، مع التزام الصيادلة بأخلاقيات المهنة وقوانينها.

 

وأوضح الدكتور محمد صلاح الدين أحمد، وكيل كلية الصيدلة جامعة سوهاج، لشؤون التعليم والطلاب، أن برنامج الصيدلة الإكلينيكية هو برنامج ساعات معتمدة يهدف إلى تخريج صيادلة إكلينيكيين مؤهلين للتعاون المباشر مع الأطباء وأعضاء الفريق الطبي لضمان تقديم الأدوية الأكثر فعالية للمرضى. هذا الدور يسهم في تحسين جودة الرعاية الصحية المقدمة.

 

وفي سياق متصل، أضاف الدكتور مصطفى عمر أبو العز، مدير وحدة IT وأمين وحدة تدريب طلاب الامتياز، أن كلا البرنامجين يهدفان إلى إعداد صيادلة يتمتعون بمهارات تقييم الأداء والتعلم المستمر، مع التركيز على مهارات القيادة وريادة الأعمال. يسعى البرنامجان إلى تعزيز القدرة التنافسية للطلاب على المستوى الإقليمي من خلال البرامج الدراسية والتدريبية المتطورة.

 

جدير بالذكر، أعلنت كلية الهندسة جامعة سوهاج عن بدء قبول دفعة جديدة من الطلاب الراغبين في الالتحاق  ببرنامج "هندسة الحاسبات والذكاء الاصطناعي"، الذي يُعد الأول من نوعه بين الجامعات الحكومية. وأوضح الدكتور حسان النعماني، رئيس الجامعة، أن هذا  البرنامج جاء استجابة لمتطلبات التحول الرقمي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة وفقًا لرؤية مصر 2030، التي تتماشى مع التقدم التكنولوجي الكبير القائم على تقنيات الذكاء الاصطناعي. وأكد حرص الجامعة على تطوير تخصصات وبرامج دراسية جديدة تتناسب مع احتياجات سوق العمل المحلي والدولي، مما يسهم في تزويد الطلاب بمهارات متقدمة في مجالات تحليل البرمجيات، الأنظمة الهندسية، والتقنيات الحديثة في التصميم الهندسي (باقي التفاصيل اضغط هناااااااااااااااااااااااااااااااااا).