الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

رئيس جامعة سيناء: اتخذنا عدة خطوات لتحسين ترتيبنا بالتصنيفات العالمية

الثلاثاء 10/سبتمبر/2024 - 10:00 م
جامعة سيناء
جامعة سيناء

أعلنت الدكتورة جيهان فكري، رئيس جامعة سيناء، عن اتخاذ الجامعة عددًا من الخطوات الجديدة لتحسين وضعها في التصنيفات الدولية بمختلف معاييرها، وذلك عبر استغلال نقاط القوة وتطوير نقاط الضعف. وأوضحت أن الهدف هو وضع جامعة سيناء على خريطة الجامعات المصنفة عالميًا، مما سيسهم في جذب المزيد من الطلاب الوافدين من الخارج.

رئيس جامعة سيناء تصنيف الجامعات يعتمد على كونها هيئة تعليمية بحثية  

وأشارت رئيس جامعة سيناء إلى أن تصنيف الجامعات يعتمد على كونها هيئة تعليمية بحثية خدمية متكاملة، وهو ما تسعى جامعة سيناء لتحقيقه من خلال إنشاء مراكز البحث العلمي والتنمية المستدامة. كما أكدت على زيادة مكافآت هيئة التدريس للنشر الدولي، مما أسهم في تحسين النشر العلمي الدولي. 

بالإضافة إلى ذلك، تم تجهيز معمل بحثي متكامل بجميع المستلزمات اللازمة لأعضاء هيئة التدريس، فضلًا عن جهود الجامعة الكبيرة في خدمة المجتمعات المحيطة في شمال سيناء والإسماعيلية بالتنسيق مع المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

وأضافت الدكتورة جيهان أن جامعة سيناء نجحت في التحول من جامعة من الجيل الأول، التي تقدم الخدمات التعليمية فقط، إلى جامعة من الجيل الثالث تجمع بين التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع. وأوضحت أن هذا التحول ساهم في تحسين مركز الجامعة في التصنيفات العالمية خلال أقل من ستة أشهر.

وفيما يخص التصنيفات، أشارت إلى أن جامعة سيناء حققت تقدمًا ملحوظًا في تصنيف "التايمز" للتنمية المستدامة لعام 2024، حيث حصلت على المرتبة من 400-600 في مجال الطاقة النظيفة، والمرتبة من 600-800 في محوري التنمية المستدامة في مجال المياه النظيفة والمجالات الصحية. كما تقدمت الجامعة نحو 700 مركز في تصنيف "سيماجو" لعام 2024، لتصبح ضمن أفضل 7 آلاف جامعة من بين 30 ألف جامعة عالمية، بناءً على جودة البحث العلمي والنشر الدولي.

وتابعت الدكتورة جيهان أن  جامعة سيناء حققت تقدمًا أيضًا في التصنيف الإسباني "ويبومتريكس"، حيث انتقلت إلى ضمن أفضل 4 آلاف جامعة على مستوى العالم. يعكس هذا التقدم الجهود المبذولة في تطوير الموقع الإلكتروني للجامعة والمحتويات المتعلقة بالدراسة والمقررات والكليات وخدمة المجتمع. كما أحرزت الجامعة تقدمًا في التصنيف الأمريكي "يوني رانكس"، حيث انتقلت من المرتبة 7515 إلى المرتبة 5303 من بين 14 ألف جامعة شملها التصنيف، بالإضافة إلى تقدمها 60 مركزًا في تصنيف "أديو رانك".

وأكدت رئيس جامعة سيناء أن الجامعة تعمل حاليًا على مشروع تحويل منشآتها إلى منشآت صديقة للبيئة، وأنها ستتنافس في العام الجامعي الجديد 2024/2025 في مسابقة أفضل جامعة صديقة للبيئة في مصر.