الثلاثاء 17 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الأزهر

جامعة الأزهر توقف أستاذا أجاز سرقة الكهرباء والمياه

الثلاثاء 10/سبتمبر/2024 - 08:36 م
جامعة الأزهر
جامعة الأزهر

قررت جامعة الأزهر الشريف إيقاف الدكتور إمام رمضان إمام، أستاذ مساعد العقيدة والفلسفة بقسم الدراسات الإسلامية بكلية التربية بنين بالقاهرة، عن العمل لمدة ثلاثة أشهر أو حتى انتهاء التحقيقات، وذلك بعد انتشار مقطع فيديو له تحت عنوان "اسرقوهم يرحمكم الله". في هذا الفيديو، دعا الدكتور إمام إلى سرقة الكهرباء والماء بداعي ارتفاع الأسعار.

رد دار الإفتاء على دعوة سرقة الكهرباء والمياه

ردًا على ما نشره الأستاذ في جامعة الأزهر، أصدرت دار الإفتاء بيانًا عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك أوضحت فيه أن "الانتفاع بموارد الدولة من شبكات المياه أو خطوط التيار الكهربائي بطرق غير قانونية، بغرض التهرب من دفع الرسوم، محرم شرعًا". 

 

وأكدت الدار أن ذلك يُعد سرقة محرمة وأكل أموال الناس بالباطل، وهو ما يضر بالمصلحة العامة ويخالف النظام. كما أشارت إلى أن هذا التصرف يُعد خيانة للأمانة ومخالفة لأوامر ولي الأمر، مما يؤدي إلى انتشار الفساد وضياع الحقوق.

تفاصيل الفيديو ومحتواه

في الفيديو المتداول، حرض الأستاذ في جامعة الأزهر المواطنين على سرقة الكهرباء والمياه والغاز، معلقًا: "اسرقوهم يرحمكم الله". واستشهد بآية من القرآن الكريم (سورة الشورى: 41)، قائلًا إن الاسترداد لبعض الحقوق، حتى لو كان عبر السرقة، يعتبر غير مبرر.

 وتابع الأستاذ في جامعة الأزهر: "ما دام استرداد الحقوق أو بعض الحقوق عند الحكومة بيسموه سرقة، أنا بقول لكم: اسرقوا حقوقكم".

تأتي هذه التصريحات التي أدلي بها الأستاذ في جامعة الأزهر في وقت حساس، حيث تسعى الدولة لتحسين نظام توزيع الموارد ومراقبة استهلاكها لضمان توفيرها بشكل عادل وفعال. وقد أثارت دعوة الدكتور إمام ردود فعل واسعة بين المواطنين، مما دفع جامعة الأزهر إلى اتخاذ إجراءات سريعة للتعامل مع القضية.