الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي

التعليم العالي | مدينة الأبحاث العلمية تعقد المؤتمر الدولي الثاني حول التكنولوجيا الحيوية

الأحد 08/سبتمبر/2024 - 12:36 م
مدينة الأبحاث العلمية
مدينة الأبحاث العلمية تعقد المؤتمر الدولي الثاني

برعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، استضافت مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية المؤتمر الدولي الثاني للمدينة تحت عنوان: "التحديات والآفاق المستقبلية للتكنولوجيا الحيوية: ربط البحث العلمي بالصناعة" بمقر المدينة في برج العرب. شارك في المؤتمر عدد كبير من رؤساء ونواب الجامعات، والمراكز البحثية، وعمداء الكليات والمعاهد البحثية، إلى جانب رؤساء مجالس إدارات الشركات الصناعية.

 

التعليم العالي.. تضمن المؤتمر جلسة نقاشية تحت عنوان "خارطة الطريق للتعاون: مد جسور البحث العلمي للابتكار والنمو"، بالإضافة إلى توقيع بروتوكول تعاون بين المدينة ومعهد تيودور بلهارس للأبحاث، يهدف إلى تطوير إنتاج مواد تشخيصية ولقاحات لأمراض الكبد الناتجة عن العدوى الطفيلية. كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين المدينة وجامعة العلمين الدولية لإجراء أبحاث تطبيقية مشتركة وتنظيم دورات تدريبية وورش عمل مشتركة، فضلًا عن الاستفادة من الإمكانيات البحثية والأجهزة العلمية والمعامل المركزية المتاحة.

 

3 بروتوكولات بهدف تعزيز التعاون العلمي بين الباحثين

التعليم العالي.. كما تم تجديد 3 بروتوكولات تعاون مع معهد بحوث البترول المصري وشركة مياه الشرب بالإسكندرية وشركة الصرف الصحي بالإسكندرية، بهدف تعزيز التعاون العلمي بين الباحثين من خلال خطة بحثية متكاملة تتماشى مع أهداف الطرفين لخدمة تنمية البيئة والمجتمع، ومعالجة تحديات منظومة مياه الشرب الحالية ومصادر المياه البديلة، وإنتاج الطاقة، والبحث عن حلول لمشكلة ندرة المياه من خلال برنامج "تطبيق حلول تكنولوجيا معالجة مياه الصرف الصحي لضمان مستقبل أكثر استدامة".

 

مدينة الأبحاث العلمية تعقد المؤتمر الدولي الثاني حول التكنولوجيا الحيوية

 

التعليم العالي.. وأشارت الدكتورة منى عبد اللطيف، مديرة المدينة، إلى أن هذا المؤتمر يعزز التعاون بين المراكز والمعاهد البحثية والجامعات المصرية والدولية، مؤكدة أن التكنولوجيا الحيوية تلعب دورًا حيويًا في مجالات الإنتاج الزراعي، البيئي، والطب التجديدي لمواجهة التحديات التي تواجه الإنسان.

 

من جهتها، أوضحت الدكتورة عبير عبد الوهاب، عميدة معهد بحوث الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية ورئيسة المؤتمر، أن المدينة تسعى من خلال هذا المؤتمر إلى تعزيز التعاون بين الأوساط الأكاديمية والصناعية على منصة دولية مشتركة لتبادل المعرفة والخبرات والابتكارات في مجتمع التكنولوجيا الحيوية. وشددت على أن التقنيات الحيوية تغطي قطاعات متعددة، بما في ذلك القطاع الطبي، البيئي، والزراعي.

 

التعليم العالي.. وعلى هامش المؤتمر، تم عرض بوسترات لمشاركين في مجال التكنولوجيا الحيوية، ونماذج أولية من طلاب جامعة برج العرب التكنولوجية ومدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا "STEM" برج العرب، إلى جانب بوسترات لطلاب المدارس الصيفية لعام 2024. تم اختيار ثلاثة مراكز لأفضل البوسترات المعروضة وتقديم شهادات تقدير للطلاب المتفوقين.

 

حضر المؤتمر الدكتور ياسر رفعت، نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشئون البحث العلمي السابق، والدكتور عمرو أمين عدلي، رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، والدكتور ولاء شتا، الرئيس التنفيذي لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، والدكتور محمود رمزي فرج، القائم بأعمال مدير معهد بحوث البترول، إلى جانب نخبة من المتخصصين في مجال التكنولوجيا الحيوية من مختلف الجامعات والمراكز البحثية المصرية ورجال الصناعة.