الإثنين 16 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

غلق المنشأة المسماة "مركز الحياة للتنمية والتدريب" (أكاديمية الحياة)

وزير التعليم العالي يصدر قرارًا بإغلاق كيان وهمي بالشرقية

السبت 07/سبتمبر/2024 - 11:33 ص
الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

أصدر الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرارًا بإغلاق منشأة تُعرف باسم "مركز الحياة للتنمية والتدريب" (أكاديمية الحياة)، الواقعة في شارع سعد زغلول، حي الزهور، الزقازيق، بمحافظة الشرقية. كانت هذه المنشأة تروج عبر وسائل التواصل الاجتماعي لقبول الطلاب في عدة تخصصات، مثل: التمريض، المساحة والخرائط، نظم المعلومات، إدارة الأعمال والمحاسبة، السياحة والفنادق، واللغات والترجمة، وذلك للطلاب الحاصلين على الشهادات الإعدادية، الثانوية العامة، الثانوية الأزهرية، والدبلومات الفنية، بمجموع 50%.

 

وادعت المنشأة أنها توفر فرص عمل للخريجين، مثل وظيفة ممرض عام أو متخصص لخريجي التمريض، ووظيفة فني مساحة لخريجي قسم المساحة والخرائط، بل وادعت إمكانية إثبات الوظيفة في البطاقة الشخصية، بالإضافة إلى منح شهادات معتمدة، وكل ذلك دون الحصول على التراخيص اللازمة من الجهات المعنية.

 

وجه وزير التعليم العالي، بالتواصل مع جميع الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لتنفيذ قرار الغلق الإداري، واتخاذ جميع الإجراءات القانونية ضد المنشأة إذا حاولت إعادة نشاطها مرة أخرى.

 

وأشاد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، بجهود لجنة الضبطية القضائية في التصدي لهذه الكيانات الوهمية، ودعا إلى تكثيف جهودها في الفترة المقبلة لمداهمة أي مقرات تمارس أنشطة تعليمية دون ترخيص، حفاظًا على حقوق الطلاب وأولياء الأمور وضمانًا لعدم التلاعب بهم.

 

جاء هذا القرار بناءً على تقرير قدمه الدكتور سامي ضيف، القائم بأعمال رئيس قطاع التعليم بالوزارة، حول عمل لجنة الضبطية القضائية، مؤكدًا استمرار اللجنة في التصدي للكيانات الوهمية بناءً على توجيهات وزير التعليم العالي، ودعا الطلاب وأولياء الأمور إلى عدم الانسياق وراء هذه الكيانات.

 

من جانبه، أوضح الدكتور عادل عبد الغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، أن لجنة رصد الأنشطة التسويقية للكيانات الوهمية على وسائل التواصل الاجتماعي تواصل عملها باستمرار، وترفع تقاريرها الدورية أسبوعيًا لوزير التعليم العالي لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد هذه الكيانات. وأشار إلى أنه تم زيادة عدد أعضاء لجان الضبطية القضائية بوزارة التعليم العالي بالتعاون مع وزارة العدل لتكثيف الحملات في الفترة القادمة.

 

وأكد المتحدث الرسمي أن هذه الإجراءات تأتي كجزء من إستراتيجية شاملة لتطوير منظومة التعليم العالي في مصر، وضمان فرص تعليمية عادلة لجميع الطلاب. كما أشار إلى إعداد قائمة بالمؤسسات التعليمية المعتمدة من وزارة التعليم العالي للمرحلة الجامعية الأولى، بالإضافة إلى نشر قائمة سوداء للكيانات الوهمية، والتي يتم تحديثها بانتظام بالتعاون مع الهيئات الرقابية والجهات المعنية. يمكن للطلاب وأولياء الأمور الاطلاع على هذه القوائم من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي وصفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

للتحقق من شرعية أي مؤسسة تعليمية، يمكن زيارة المواقع التالية: