الإثنين 16 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

تنسيق الجامعات 2024 | كلية الحاسبات جامعة حلوان تكشف عن برنامج دكتوراه علم البيانات

الأربعاء 04/سبتمبر/2024 - 12:10 م
جامعة حلوان
جامعة حلوان

تنسيق الجامعات 2024.. أعلنت جامعة حلوان عن برنامج دكتوراه علم البيانات بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، والذي يمنح درجة دكتوراه الفلسفة في هندسة البرمجيات ويشرف عليه قسم نظم المعلومات بالكلية.

 

تنسيق الجامعات 2024.. وأشارت الجامعة في بيانها إلى أهمية هذا البرنامج نظرًا للطلب المتزايد عليه وتأثيره الكبير في مجالات متعددة مثل البيانات الضخمة، الذكاء الاصطناعي، والتعلم الآلي. علم البيانات يسهم في تحليل البيانات وتطبيق الأبحاث المهنية المبنية على أسس علمية، مما يمكنه من تحسين حياة الناس بطرق فعّالة.

 

شروط القبول

تنسيق الجامعات 2024.. تشمل شروط القبول حصول الطالب على درجة الماجستير في الحاسبات والمعلومات بتخصص علم البيانات، تكنولوجيا معلومات الأعمال، هندسة البرمجيات، أو الذكاء الاصطناعي من جامعة معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات.

 

برنامج دكتوراه علم البيانات

 

تنسيق الجامعات 2024.. وتتراوح مدة الدراسة بين سنتين وست سنوات كحد أقصى، وتشمل متطلبات البرنامج 6 ساعات معتمدة لمقررات إجبارية (مقررين)، و18 ساعة معتمدة لمقررات اختيارية (3 مقررات تخصصية و3 مقررات مرتبطة)، بالإضافة إلى 24 ساعة معتمدة لرسالة الدكتوراه، بإجمالي 48 ساعة معتمدة، مع حد أدنى لمعدل تراكمي قدره 2 (أي بين 65% و70%).

 

جدير بالذكر، تنسيق الجامعات 2024.. أُنشئ دبلوم هندسة البرمجيات بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي في جامعة حلوان في عام 2021، وهو دبلوم أكاديمي متخصص في مجال هندسة البرمجيات، يمنح درجة الدبلوم في هذا المجال ويتبع أكاديميًا قسم نظم المعلومات بالكلية.

 

تنسيق الجامعات 2024.. تُعد هندسة البرمجيات مجالًا يجمع بين تصميم البرمجيات وتنفيذها، إضافة إلى صيانتها وتطويرها المستمر. يلعب هذا العلم دورًا حيويًا في تطوير مسارات البحث للمبرمجين، مما يسهم في تعزيز فهمهم واكتسابهم للمهارات المطلوبة للتقدم في حياتهم المهنية.

 

تنسيق الجامعات 2024.. للقبول في دبلوم هندسة البرمجيات بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعة حلوان، يجب أن يكون المتقدم حاصلًا على درجة البكالوريوس في تخصصات غير الحاسبات والمعلومات أو هندسة الحاسبات أو علوم الحاسب من جامعة أو كلية أو معهد معتمد من المجلس الأعلى للجامعات المصرية أو وزارة  التعليم العالي. كما يمكن للمتقدمين الحاصلين على بكالوريوس الحاسبات والمعلومات بتقدير مقبول التقديم.

 

تنسيق الجامعات 2024.. تتراوح مدة الدراسة في الدبلوم من سنة إلى سنتين كحد أقصى، حيث تتطلب الدراسة اجتياز 12 ساعة معتمدة من المقررات الإجبارية (4 مقررات)، و15 ساعة معتمدة من المقررات الاختيارية (5 مقررات)، بالإضافة إلى 6 ساعات معتمدة للمشروع التطبيقي، بإجمالي 33 ساعة معتمدة، ويشترط الحصول على معدل تراكمي لا يقل عن 2 (أي من 65% إلى أقل من 70%).

 

للتقديم، يجب أولًا التسجيل إلكترونيًا عبر الرابط التالي: https://pgs.helwan.edu.eg

 

ولمعرفة كيفية التقديم يمكنك مشاهدة هذا الفيديو: https://youtu.be/iDnZw8Ytijw

 

بعد التسجيل الإلكتروني، ينبغي التوجه إلى الكلية لتسليم الشهادات والأوراق المطلوبة، وإجراء المقابلة الشخصية، ودفع المصروفات.

 

للمزيد من المعلومات يمكن التواصل عبر صفحة الدراسات العليا على فيسبوك: https://www.facebook.com/fci.helwan.edu

 

كما يمكن الاستفسار عبر واتساب للحصول على تفاصيل إضافية عبر الأرقام التالية: 01150921022 أو 01282177361 أو 01030843799.