الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

التربية والتعليم تطلق منهجًا مطورًا للغة الإنجليزية للصف الأول الإعدادي.. 4 مواد مطورة ذات رؤية جديدة

الخميس 29/أغسطس/2024 - 02:04 م
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

أطلقت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني منهجًا مطورًا للغة الإنجليزية للصف الأول الإعدادي للعام الدراسي 2024/2025، في إطار رؤية جديدة تهدف إلى تعزيز جودة التعليم. هذا المنهج الجديد يمثل جزءًا من عملية التطوير المستمرة التي بدأت منذ عام 2018، حيث يركز على تحليل المعلومات وتعزيز فهم الطلاب من خلال طرح أسئلة تشجعهم على البحث والاستكشاف. وقد أُرفِق بالكتب مجموعة متنوعة من الأسئلة التي تتناول الدروس والموضوعات المختلفة.

 

تفاصيل المنهج الجديد للمواد الدراسية:

اللغة العربية:
يشتمل كتاب اللغة العربية الجديد الذي أطقته وزارة التربية والتعليم على مواضيع متعددة تتناول الهوية وتأثيراتها، والرياضة، وبناء الشخصية، والشعر، والأصدقاء، بالإضافة إلى الأدب والفكر.

العلوم:
يغطي كتاب العلوم الجديد الذي أطقته وزارة التربية والتعليم موضوعات تشمل تركيب الذرة، والجدول الدوري لتصنيف العناصر، وخصائص المادة، والروابط الكيميائية، والقوى الكهربية، والقوة المغناطيسية، وقوى الجاذبية، والخلايا والحياة، والصفات العامة للكائنات الحية، والميكروبات، ونظم الأرض والشمس والقمر.

الرياضيات:
يتناول كتاب الرياضيات الجديد الذي أطقته وزارة التربية والتعليم موضوعات متنوعة تشمل النسبة المئوية والنسبة والتناسب، ومجموعات الأعداد والعمليات عليها، والعمليات على الأعداد الصحيحة والنسبية، والجبر بالتعبيرات والصيغ الرياضية، والمعادلات الخطية، والإحصاء بما في ذلك تنظيم البيانات، والوسط الحسابي، والقطاعات الدائرية، والهندسة بأنواع الزوايا والعلاقات بين الزوايا، والتوازي، والمثلثات، والأشكال الرباعية والمضلعات، والإحداثيات.

الدراسات الاجتماعية:
يستعرض كتاب الدراسات الاجتماعية الجديد الذي أطقته وزارة التربية والتعليم المقرر للصف الأول الإعدادي مواضيع مثل الملامح الطبيعية لقارة أفريقيا وحضاراتها القديمة، والحضارة المصرية القديمة وعلاقتها بحضارات أفريقيا، وعلاقة مصر بأفريقيا خلال العصور الوسطى.

 

وفي نفس السياق، أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن إتاحة كتاب اللغة العربية المطور للصف الأول الإعدادي على موقعها الرسمي، والذي سيتم تدريسه للطلاب بدءًا من العام الدراسي الجديد 2024/2025. يمكن للطلاب الاطلاع على المنهج الكامل والدروس المقررة للفصل الدراسي الأول، حيث يحتوي الكتاب الجديد على موضوعات متعددة تشمل الهوية وتأثيراتها، الرياضة، بناء الشخصية، الشعر والشعور، الأصدقاء، والأدب والفكر.

 

في سياق متصل، أعلن محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن مواعيد بدء العام الدراسي الجديد في المدارس الرسمية والخاصة والدولية. وأوضح أن الدراسة ستبدأ في المدارس الرسمية والخاصة للغات والخاصة العربي والقوميات يوم 21 سبتمبر 2024، وتنتهي يوم الخميس 5 يونيو 2025، بإجمالي 35 أسبوعًا، حيث سيتم توزيع المناهج على الفصلين الدراسيين. أما المدارس الدولية، فسيبدأ العام الدراسي الجديد فيها يوم 8 سبتمبر 2024.