الأربعاء 18 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

الإمتحانات مرت بسلام ولم تتلق الغرفة أى شكاوى

تعليم القاهرة: هدوء وانتظام فى اليوم الخامس لإمتحانات الثانوية العامة (دور ثان)

الأربعاء 28/أغسطس/2024 - 01:14 م
أيمن موسي مدير مديرية
أيمن موسي مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة

في إطار متابعة امتحانات الثانوية العامة (دور ثان ) للعام الدراسي 2023/2024، أشرف أيمن موسى، وكيل أول الوزارة ومدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، ورئيس غرفة العمليات المركزية بديوان المديرية، صباح اليوم الأربعاء الموافق 28 أغسطس 2024، على غرفة عمليات تعليم العاصمة، حيث أدى طلاب الشعبة العلمية امتحان الثانوية العامة في مادة الفيزياء، بينما أدي طلاب الشعبة الأدبية امتحان الثانوية العامة في مادة التاريخ.

 

وأكدت غرفة عمليات تعليم القاهرة أن امتحانات الثانوية العامة سارت بانتظام وهدوء منذ بدايتها وحتى نهاية اليوم. كما تم التواصل مع غرف العمليات الفرعية في الإدارات التعليمية المختلفة لضمان سير امتحانات الثانوية العامة داخل اللجان بشكل منظم، وذلك بحضور ياسر أنس، مدير عام التعليم العام والتجريبيات، وأعضاء غرفة العمليات.

 

وفي سياق آخر، كشف مصدر مسئول من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن الأخبار المترددة بشأن تأجيل تطبيق مادة العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي العام، للعام الدراسي الجديد 2024-2025.

 

لا صحة لتأجيل تطبيق مادة العلوم المتكاملة للعام بعد المقبل

مادة العلوم المتكاملة.. وأضاف المصدر في تصريحات خاصة لموقع السبورة، أن الأخبار المترددة بشأن تأجيل تطبيق مادة العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي العام، للعام الدراسي الجديد عارية تماما من الصحة.

 

تحميل كتاب العلوم المتكاملة بصيغة بي دي إف على موقع الوزارة

مادة العلوم المتكاملة.. وأوضح المصدر أن مادة العلوم المتكاملة والتي تضم فروع العلوم الثلاثة وهي الكيمياء والفيزياء والاحياء، سوف يتم تطبيقها العام الدراسي الجديد، وسوف يتم الغاء مواد الكيمياء والفيزياء والاحياء، وضمها في كتاب واحد يتم تحميله بصيغة بي دي إف، ويتم تحميله على موقع الوزارة، بالاضافة الى تابلت الذي يتم تسليمه لطلاب وطالبات الصف الأول الثانوي.

 

دراسة 6 مواد فقط في العام الدراسي الجديد

مادة العلوم المتكاملة.. وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن طلاب الصف الأول الثانوي سيقومون بدراسة 6 مواد فقط في العام الدراسي الجديد، بدلًا من 10 مواد التي كانت تُدرس لطلاب العام الماضي وذلك حسب قرارات وزير التربية والتعليم.

مادة اللغة الأجنبية الثانية مادة نجاح ورسوب خارج المجموع الكلي

 

مادة العلوم المتكاملة.. وأشارت وزارة التربية والتعليم إلى أنه تم إعادة تصميم المناهج الدراسية بحيث تصبح مادة اللغة الأجنبية الثانية مادة نجاح ورسوب خارج المجموع الكلي، حسب قرارات وزير التربية والتعليم، كما سيتم تطبيق منهج جديد تحت اسم "العلوم المتكاملة"، ليحل محل مواد الكيمياء والفيزياء والأحياء بشكل منفصل. كما تم تعديل منهج الجغرافيا، بحيث تُلغى من الصف الأول الثانوي وتُدرّس لاحقًا كشعبة تخصصية للطلاب الأدبيين في الصف الثاني الثانوي.

 

المواد المقرر على الصف الأول الثانوي

مادة العلوم المتكاملة.. وبذلك، تكون المواد المقررة لطلاب الصف الأول الثانوي في العام الدراسي الجديد هي: اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، التاريخ، الرياضيات، العلوم المتكاملة، والفلسفة والمنطق، بالإضافة إلى المواد غير المضافة للمجموع، مثل التربية الدينية واللغة الأجنبية الثانية، حسب قرارات وزير التربية والتعليم، والتي ستظل مواد نجاح ورسوب.

 

جدير بالذكر، تعتبر قرارات وزير التربية والتعليم في نظام الثانوية العامة للعام الدراسي 2024/2025، والتي اشتملت علي تعديلات على المواد الدراسية وتخفيف العبء الدراسي على الطلاب. ضمن خطة الوزارة الجديدة كما أعلن الوزير مايلي:

 

تقليص عدد المواد الدراسية

سيتم تقليص عدد المواد الدراسية لطلاب الصف الأول الثانوي إلى ست مواد فقط بدلًا من عشرة، وهي: اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، التاريخ، الرياضيات، العلوم المتكاملة، والفلسفة والمنطق. كما تم تحويل اللغة الأجنبية الثانية إلى مادة نجاح ورسوب غير مضافة للمجموع.

 

إدخال وتعديل المواد الدراسية:

تقديم منهج "العلوم المتكاملة" كبديل لمناهج الكيمياء والفيزياء.

تأجيل دراسة مادة الجغرافيا لتكون مادة تخصص للشعبة الأدبية في السنة الثانية بدلًا من الصف الأول.

دمج مادة الرياضيات لتصبح مادة واحدة في الصفوف العليا.

 

تعديلات على مناهج الصفين الثاني والثالث الثانوي

 

في الشعبة العلمية علوم، سيدرس الطلاب خمس مواد، تشمل اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، الأحياء، الكيمياء، والفيزياء.

في الشعبة العلمية رياضيات، سيدرس الطلاب خمس مواد، مع التركيز على الرياضيات، الكيمياء، والفيزياء.

في الشعبة الأدبية، سيدرس الطلاب خمس مواد، تشمل اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، التاريخ، الجغرافيا، والإحصاء.

 

تخفيف العبء الدراسي

سيتم تحويل بعض المواد مثل اللغة الأجنبية الثانية والجيولوجيا وعلوم البيئة إلى مواد نجاح ورسوب غير مضافة للمجموع، مما يقلل من الضغوط الدراسية على الطلاب.

 

تعزيز الهوية الوطنية

ستشمل الخطة التركيز على دراسة تاريخ مصر والموضوعات القومية، بالإضافة إلى تطوير مهارات الطلاب لتلبية احتياجات سوق العمل.

تم إعداد هذه التغييرات بعد مشاورات موسعة مع خبراء التعليم والمعلمين وأولياء الأمور، وتهدف إلى تحسين جودة التعليم وتقليل الأعباء الدراسية، مع الحفاظ على الأسس التعليمية الضرورية لتطوير الطلاب.