الأربعاء 18 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

غدًا | انطلاق مشروع "امتداد مستشفى الطوارئ الجامعي" جامعة المنصورة لتعزيز الرعاية الطبية

الثلاثاء 27/أغسطس/2024 - 12:09 م
امتداد مستشفى الطوارئ
امتداد مستشفى الطوارئ الجامعي جامعة المنصورة

أعلن الدكتور شريف خاطر، رئيس جامعة المنصورة، أن يوم 28 أغسطس 2024 سيشهد وضع حجر الأساس لمشروع "امتداد مستشفى الطوارئ الجديد"، بالتعاون مع وزارة الصحة. يأتي هذا المشروع في إطار جهود الجامعة لتنفيذ رؤية مصر 2030، والتي تهدف إلى الارتقاء بصحة المواطن المصري وتوفير رعاية طبية متطورة وفقًا لأعلى المعايير العالمية، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

إضافة هامة للمنظومة الطبية بالمستشفيات الجامعية

وأكد الدكتور خاطر أن المبنى الجديد لامتداد مستشفى الطوارئ الجديد بـ جامعة المنصورة سيمثل إضافة هامة للمنظومة الطبية بالمستشفيات الجامعية بـ جامعة المنصورة، حيث سيساهم في زيادة الطاقة الاستيعابية لمستشفى الطوارئ. وسيعمل المشروع على تخفيف الضغط على المستشفى الحالي، الذي يقدم خدمات الرعاية الطبية العاجلة والإسعافات الأولية لحالات الحوادث والحالات الحرجة، بما يزيد عن 200 ألف حالة سنويًا، بالإضافة إلى إجراء حوالي 15 ألف عملية جراحية سنويًا لإنقاذ مرضى الحوادث.

 

ومن المقرر أن يضيف المبنى الجديد لامتداد مستشفى الطوارئ الجديد بـ جامعة المنصورة 230 سريرًا إلى الطاقة الاستيعابية للمستشفى، منها 160 سريرًا للإقامة الداخلية و40 سريرًا للعناية المركزة، بالإضافة إلى 16 غرفة عمليات مجهزة بنظام الكبسولات، ليصل إجمالي عدد الأسرة في مستشفى الطوارئ إلى 450 سريرًا.

 

امتداد مستشفى الطوارئ الجامعي" جامعة المنصورة

 

يُذكر أن مشروع الامتداد الجديد لمستشفى الطوارئ بـ جامعة المنصورة سيُقام بجوار المبنى الحالي للمستشفى على مساحة 1500 متر مربع، وسيضم بدرومًا للخدمات الأساسية، وطابقًا أرضيًا، وتسعة طوابق علوية متكررة. تشمل المرافق الجديدة طابقًا كاملًا لاستقبال الطوارئ، طابقين مخصصين لوزارة الصحة، وطوابق مخصصة للعمليات، والعناية المركزة، والإفاقة، والمعامل، والإقامة الداخلية، والخدمات المساعدة. كما سيتضمن المبنى استقبالًا لمرضى مركز الكلى، واستقبالًا لمرضى طوارئ طب الأسنان، بالإضافة إلى وحدات تشخيصية وخدمية مثل بنك الدم المركزي، ومجموعة متكاملة من المعامل، ووحدات الأشعة (الأشعة العادية، الأشعة المقطعية، والرنين المغناطيسي).

 

تأتي هذه الخطوة في إطار التزام جامعة المنصورة بدورها المجتمعي وحرصها على تقديم خدمات طبية رائدة للمواطنين من خلال مجموعة شاملة من المستشفيات الجامعية المتخصصة.

 

وفي سياق آخر، بتوجيهات من الدكتور شريف خاطر، رئيس جامعة المنصورة، وفي إطار تعزيز التعاون الدولي وجذب الطلاب الوافدين، قام وفد من الجامعة بزيارة الملحقية الثقافية لدولة الكويت بالقاهرة والملحقية الثقافية لمملكة البحرين بالقاهرة. ضم الوفد الدكتور المعتصم بالله مصطفى البحراوي، المشرف العام على إدارة الطلاب الوافدين، والأستاذة الدكتورة شيماء عبد الوهاب، نائب المشرف العام لقطاع الدراسات العليا والبحوث، والدكتور أحمد صلاح، نائب المشرف العام لقطاع شؤون الطلاب.

 

وكان في استقبال وفد جامعة المنصورة، من الجانب الكويتي، الدكتور خالد عبدالعزيز المحارب، رئيس المكتب الثقافي بالتكليف، والدكتور عبدالرحمن عبدالله الرجعان، الملحق الثقافي بالقاهرة. ومن الجانب البحريني، استقبل الوفد الدكتورة خلود راشد مطر، المستشار الثقافي لمملكة البحرين بالقاهرة.

 

بدأ اللقاء بعرض الهيكل التنظيمي الجديد لإدارة الطلاب الوافدين بـ جامعة المنصورة، في إطار اهتمام الجامعة الكبير بملف الطلاب الوافدين. تناول النقاش سُبُل تعزيز التعاون الأكاديمي بين جامعة المنصورة والملحقيات الثقافية لدولة الكويت ومملكة البحرين، بالإضافة إلى استعراض مقترحات الجانبين بشأن التخصصات والبرامج الدراسية التي تتماشى مع احتياجات سوق العمل في الكويت والبحرين، في مجالات مثل العلوم الطبية والهندسية والإنسانية.

 

كما تم بحث سُبُل تعزيز التواصل بين الملحقيات الثقافية في كلا البلدين وجامعة المنصورة، بهدف تحسين تجربة الطلاب الدارسين في الجامعة.

 

جدير بالذكر، عقد المجلس الأكاديمي لـ جامعة المنصورة الأهلية جلسته رقم (7) اليوم السبت 13 يوليو 2024 برئاسة السيد أ.د/ شريف خاطر - رئيس جامعة المنصورة الأهلية، لمناقشة عدد من الموضوعات التي تهم الشأن الجامعي واستعدادات الجامعة للعام الجامعي القادم.

 

تم خلال اجتماع المجلس الأكاديمي لـ جامعة المنصورة الأهلية مناقشة عدد من الموضوعات المهمة للشأن الجامعي والاستعدادات للعام الجامعي الجديد 2024/2025، منها:

- اعتماد نتائج الامتحانات للفصل الدراسي الثاني.
- بدء الدراسة بالفصل الدراسي الصيفي للعام 2023-2024.
- استعراض خطة صيانة المدرجات والقاعات الدراسية ومعامل التدريب والورش.
- إعداد الجداول للعام الدراسي القادم.
- تجهيز فريق عمل مكتب التنسيق لتيسير إجراءات التقديم والقبول بالبرامج والكليات خلال العام الدراسي القادم.
- التكليف باستكمال تجهيزات المدن الجامعية ومراجعة كافة الخدمات الأساسية للمدن الجامعية.