الأربعاء 18 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

فوز مشروع بطاريات الليثيوم التابع لمعهد بحوث الإلكترونيات بالجائزة الأولى في الدوري المصري لريادة الأعمال

الإثنين 26/أغسطس/2024 - 03:53 م
فوز مشروع بطاريات
فوز مشروع بطاريات الليثيوم التابع لمعهد بحوث الإلكترونيات

معهد بحوث الإلكترونيات.. أشاد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بالجهود المبذولة لدعم ريادة الأعمال وتعزيز الابتكار، مؤكدًا أهمية هذه الجهود في تحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي. كما شدد على ضرورة توفير كافة وسائل الدعم للمبدعين ورواد الأعمال من العلماء والباحثين.

 

في هذا السياق، حقق معهد بحوث الإلكترونيات المركز الأول في نهائي الدوري المصري لريادة الأعمال، الذي يقام تحت رعاية أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

 

فوز مشروع بطاريات الليثيوم التابع لمعهد بحوث الإلكترونيات بالجائزة الأولى

 

وأوضحت الدكتورة شيرين عبد القادر محرم، رئيسة معهد بحوث الإلكترونيات، أن فريق "AKUnergy" التابع لمكتب ريادة الأعمال بالمعهد، والذي يضم الباحثين الدكتور عبد الحميد محمد والدكتور محمد الشامي، شارك في الدوري المصري لريادة الأعمال، الذي شهد مشاركة عدد كبير من المعاهد والمراكز البحثية والجامعات من مختلف الأقاليم الجغرافية في مصر.

 

تطوير بطاريات ليثيوم أيون قابلة لإعادة الشحن باستخدام  مواد صديقة للبيئة

وأشارت إلى أن المشروع الفائز يركز على تطوير بطاريات ليثيوم أيون قابلة لإعادة الشحن، تستخدم مواد صديقة للبيئة، وتتميز بطول عمرها وكفاءتها في درجات الحرارة العالية وانخفاض تكلفتها، مما يجعلها مثالية للاستخدام في المناطق ذات الظروف المناخية الصعبة مثل مصر. وقد نالت الفكرة إشادة كبيرة من لجنة التحكيم لما أظهره الفريق من قدرة على تقديم حلول عملية وفعالة.

 

فوز مشروع بطاريات الليثيوم التابع لمعهد بحوث الإلكترونيات بالجائزة الأولى

 

كما أضافت الدكتورة شيرين أن فريقًا آخر من معهد بحوث الإلكترونيات تأهل للتصفيات في نفس المسابقة بمشروع "جهاز إنذار مبكر لارتفاع حرارة محرك السيارة قابل للبرمجة"، الذي يركز على استخدام تقنية البصمة الحرارية للمحرك واستخدام الميكروكونترولر لمقارنة الحرارة المخزنة بحرارة المحرك الحالية، مما يتيح اكتشاف الأخطاء وإصدار إنذارات ضوئية وصوتية في نفس الوقت.

 

وهنأت الدكتورة شيرين محرم الفرق المشاركة من معهد بحوث الإلكترونيات على جهودهم العلمية المتميزة، مشيدة بدور مكتب ريادة الأعمال بالمعهد تحت إشراف الدكتور أمير ياسين، وأكدت على اعتزاز المعهد بالمشاركة في هذه المسابقة المهمة والتزامه بتعزيز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال بين باحثيه ودعم تطوير الأفكار التي تسهم في تحقيق التنمية المستدامة.

 

كما وجهت الشكر للدكتورة جينا الفقي، القائمة بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والدكتور عمرو فاروق، مساعد رئيس الأكاديمية لقطاع التنمية التكنولوجية، والدكتورة وفاء عبد الرشيد، مديرة برنامج نوادي ريادة الأعمال بالأكاديمية، على جهودهم الكبيرة في تنظيم المسابقة ودعم المبتكرين ورواد الأعمال، وقدمت شكرها أيضًا لجامعة بدر التي استضافت فعاليات المسابقة.

 

فوز مشروع بطاريات الليثيوم التابع لمعهد بحوث الإلكترونيات بالجائزة الأولى

 

جدير بالذكر أن المسابقة شهدت مشاركة واسعة من فرق تمثل مختلف المعاهد والمراكز البحثية والجامعات في مصر، حيث تنافست في تقديم حلول مبتكرة لمشكلات حقيقية تواجه المجتمع مع التركيز على الاستدامة والابتكار.