الأربعاء 18 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

تنسيق الجامعات 2024 | كلية السياحة والفنادق جامعة حلوان يكشف عن ماجستير حفظ التراث وإدارة المواقع

الإثنين 26/أغسطس/2024 - 02:15 م
جامعة حلوان
جامعة حلوان

يهدف برنامج ماجستير "حفظ التراث وإدارة المواقع" بكلية السياحة والفنادق في جامعة حلوان إلى تزويد الطلاب بالمعارف والمهارات اللازمة لإدارة التراث الثقافي بشكل عام، مع التركيز على المواقع الأثرية والتراثية بشكل خاص.

 

يُكسب برنامج ماجستير "حفظ التراث وإدارة المواقع" بكلية السياحة والفنادق في جامعة حلوان خريجيه مجموعة من المهارات المتنوعة، حيث يشتمل على وحدات دراسية تجمع بين المواد العامة التي تؤهل الطلاب للدراسة والبحث في مرحلة الماجستير، والمواد المتخصصة في حفظ التراث وإدارة المواقع. كما تتضمن الوحدات الدراسية مواد مرتبطة بتأهيل وإدارة المواقع التراثية من منظور سياحي، مما يساهم في تكوين مديرين ناجحين لهذه المواقع.

 

تشمل شروط القبول في برنامج ماجستير "حفظ التراث وإدارة المواقع" بكلية السياحة والفنادق في جامعة حلوان أن يكون المتقدم حاصلًا على درجة البكالوريوس أو الليسانس من جامعة معترف بها في مجالات مثل الآثار، السياحة، الإرشاد السياحي، الإدارة الفندقية، الهندسة، حفظ التراث، أو التاريخ، أو ما يعادلها من مؤهلات. كما يجب على المتقدم إثبات إلمامه باللغة الإنجليزية. للحصول على درجة الماجستير، يتعين على الطلاب إكمال 120 نقطة معتمدة، متضمنةً بحث الماجستير.

 

يمنح البرنامج درجة الماجستير المشتركة بين جامعة حلوان وجامعة براندنبورج للتكنولوجيا

يمنح البرنامج درجة الماجستير المشتركة بين جامعة حلوان وجامعة براندنبورج للتكنولوجيا في "حفظ التراث وإدارة المواقع" (M.A. in Heritage Conservation and Site Management)، وتعد الشهادة الممنوحة درجة علمية مشتركة.

 

ماجستير حفظ التراث وإدارة المواقع

 

وفي سياق آخر، كشفت كلية السياحة والفنادق جامعة حلوان تكشف عن برنامج الدكتوراة في الدراسات التراثية المتحفية، حيث أُطلق البرنامج في عام 2017 كفكرة مبتكرة لاستكمال نشاط الكلية في مجال الدراسات العليا، تحديدًا في تخصصي الدراسات التراثية والمتحفية، وذلك بعد النجاح الذي حققه برنامجا "ماجستير حفظ التراث وإدارة المواقع" و"ماجستير الدراسات المتحفية".

 

يكتسب خريجو برنامج الدكتوراة في الدراسات التراثية المتحفية بـ جامعة حلوان مجموعة من المهارات المتنوعة، منها القدرة على التعامل مع المشكلات البحثية وتحديدها، وصياغتها بطريقة علمية. كما يتدرب الطلاب على مهارات البحث والاطلاع، واستخدام قواعد البيانات، بالإضافة إلى تطوير مهارات التفكير العلمي والنقدي، وكذلك مهارات المناقشة والكتابة العلمية. يُعَدّ البرنامج الطلاب للكتابة الأكاديمية والعلمية المتعلقة بالتقديم للمنح والمشروعات البحثية، بما في ذلك صياغة فكرة المشروع، تحديد أهدافه، وضع الجدول الزمني للتنفيذ، التخطيط لمراحل المشروع، إعداد الدراسة المالية، ووضع مؤشرات قياس الأداء وكتابة تقارير الإنجاز الدورية.

 

يهدف برنامج الدكتوراة في الدراسات التراثية المتحفية بـ جامعة حلوان إلى إعداد متخصصين في مجال الدراسات التراثية والمتحفية بمستوى عالٍ من التأهيل العلمي، وتعزيز مهارات البحث العلمي، وتوفير بيئة ملائمة للإبداع والابتكار في هذا المجال. كما يسعى البرنامج إلى ربط البحث العلمي في مجال الدراسات التراثية والمتحفية بأحدث التوجهات العلمية الدولية و العلوم البينية ذات الصلة.

 

تتضمن شروط القبول في برنامج الدكتوراة في الدراسات التراثية المتحفية بـ جامعة حلوان أن يكون المتقدم حاصلًا على درجة الماجستير في مجال ذي صلة من جامعة معترف بها. كما يجب على المتقدمين إثبات معرفتهم الكافية باللغة الإنجليزية من خلال اختبار شخصي تنظمه إدارة البرنامج.

 

تستند الدراسة في برنامج الدكتوراة في الدراسات التراثية المتحفية بـ جامعة حلوان إلى نظام النقاط الأوروبية المعتمدة (ECTS)، وتستغرق مدة الدراسة ستة فصول دراسية بإجمالي 180 نقطة معتمدة. تُمنح درجة الدكتوراه بعد استيفاء جميع النقاط المطلوبة، والتي تتضمن تقديم رسالة الدكتوراه.