الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

وزير التعليم العالي يؤكد علي فتح قنوات الشراكة مع قطاع الصناعة لربط المعاهد بسوق العمل

الإثنين 26/أغسطس/2024 - 12:54 م
الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن المعاهد العُليا ستشهد تطورًا كبيرًا خلال المرحلة المقبلة، بهدف تخريج كفاءات وطنية على مستويات تعليمية متعددة، مؤهلة تقنيًا وفنيًا ومهنيًا، قادرة على مواكبة التقنيات الحديثة ومتطلبات سوق العمل. 

 

وأشار وزير التعليم العالي إلى أن هناك خطة لربط المعاهد بسوق العمل من خلال تعزيز الشراكات مع قطاع الصناعة. كما شدد على أهمية تطوير اللوائح الدراسية بالمعاهد والتقييم المستمر للبرامج الأكاديمية والكوادر البشرية لضمان تقديم تعليم عالي الجودة.

 

في هذا السياق، قدم الدكتور سامي ضيف، القائم بأعمال رئيس قطاع التعليم، تقريرًا إحصائيًا حول القرارات الوزارية الصادرة عن القطاع، والتي تهدف إلى تنظيم عمل المعاهد العُليا الخاصة والمتوسطة خلال العام الدراسي 2023/2024. وأكد التزام وزارة التعليم العالي بتطبيق القوانين واللوائح لضمان تقديم تعليم يتماشى مع احتياجات سوق العمل. وأوضح أن عدد القرارات الوزارية الصادرة بلغ 1970 قرارًا على النحو التالي:

 

 

1970 قرارًا وزاريًا صادرة عن قطاع التعليم

  • إصدار 684 قرارًا وزاريًا يتعلق بتعيين وإعارة العمداء ورؤساء مجالس الإدارات والوكلاء وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالمعاهد العُليا الخاصة والتجارية، والمعاهد التي تضم تخصصات علوم الحاسب ونظم المعلومات.
  • إصدار 701 قرارًا وزاريًا يتعلق بتعيين وإعارة المسؤولين الأكاديميين في المعاهد العُليا الخاصة الصناعية والهندسية.
  • بلغ عدد القرارات الوزارية الصادرة لقطاع معاهد الإعلام واللغات والدراسات العامة الأخرى 103 قرارات تتعلق بتعيين وإعارة المسؤولين الأكاديميين.
  • إصدار 108 قرارات وزارية خاصة بقطاع السياحة والآثار لتعيين وإعارة المسؤولين الأكاديميين في المعاهد العُليا الخاصة بالسياحة وترميم الآثار.
  • إصدار 94 قرارًا وزاريًا لتعيين وإعارة المسؤولين الأكاديميين في المعاهد العُليا والمتوسطة للخدمة الاجتماعية، والتي تشمل 17 معهدًا.
  • إصدار 38 قرارًا وزاريًا لتعيين وإعارة المسؤولين الأكاديميين في قطاع معاهد العلوم الصحية والتمريض.
  • إصدار 6 قرارات وزارية تتعلق بتعيين وإعارة المسؤولين الأكاديميين في المعاهد الخاصة للتعاون الزراعي، والتي تشمل معهدين.
  • كما أُصدر 167 قرارًا وزاريًا لتشكيل مجالس الإدارات للمعاهد العُليا الخاصة والمتوسطة للعام الدراسي 2023/2024، بالإضافة إلى إصدار 58 قرارًا وزاريًا بين اعتماد الخطط الدراسية واللوائح الداخلية للمعاهد.