الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

صدمة كبيرة في ارتفاع مؤشرات القبول في كليات الحاسب والمعلومات

توقعات المرحلة الثانية للتنسيق 2024.. الحد الأدنى لـ الطب البيطري والتمريض يرتفع من 4 إلى 10 درجات

الإثنين 26/أغسطس/2024 - 12:50 م
تنسيق الجامعات 2024
تنسيق الجامعات 2024

يبحث الكثير من طلاب وطالبات الثانوية العامة 2024، عن مؤشرات الحد الأدنى للقبول بكليات المرحلة الثانية للتنسيق 2024، خاصة بعد أن اسدل الستار على التقديم وتسجيل الرغبات والتي وصلت الى أكثر من 340 ألف طالب، قاموا بالتقديم على موقع مكتب التنسيق حتى اغلاق باب التسجيل مساء أمس الأحد الموافق 25-8-2024.

ارتفاع مؤشرات القبول بكليات الطب البيطري والتمريض

ويرتفع الحد الأدنى للقبول بكليات المرحلة الثانية للتنسيق من 4 إلى 10 درجات مرة واحدة مقارنة بنفس المرحلة الثانية للتنسيق في العام الماضي، حيث من المتوقع أن يرتفع القبول بكليات الطب البيطري والتمريض والزراعة بما يساوى أكثر من 2%.

صدمة كبيرة في ارتفاع مؤشرات القبول في كليات الحاسب والمعلومات

الأمر الذي يؤدي إلى صدمة الكثير من الطلاب الذين كانوا يمنون النفس في الإلتحاق بكليات قمة المرحلة الثانية للتنسيق، خاصة بعد إعلان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن وجود أماكن شاغرة في كليات الطب البيطري والزراعة والتمريض وكليات الحاسب والمعلومات والذكاء الاصطناعي، والعديد من الكليات الخاصة بشعبة طلاب وطالبات الأدبي.

وتوقع مسئول في وزارة التعليم العالي عن ارتفاع الحد الأدنى لبعض الكليات مثل كليات الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي الى 15 درجة، أي ما يقترب من 4%، مقارنة بما تم قبوله في مثل هذه الكليات من خلال تنسيق العام الماضي في نفس المرحلة الثانية.

قائمة الأماكن الخالية في كليات المرحلة الثانية للتنسيق

وجاءت أبرز الأماكن الخالية، لطلاب شعبة علمي (علوم)، في كليات الطب البيطري، والتمريض وكليات الزراعة والحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي لطلاب الشعبة والعلوم والإعلام والاقتصاد والعلوم السياسية والألسن والآثار، وكليات الحقوق بعدد من الجامعات، وكليات الآداب والتجارة بنظاميها الانتظام والانتساب، ودار علوم والتربية والسياحة والفنادق، بالإضافة إلى كليات الفنون الجميلة والتطبيقية والتربية الرياضية والموسيقية والفنية لمن اجتاز منهم اختبارات القدرات.

وكذلك يتاح أمام طلاب العلمي (رياضة)، أماكن بكليات الاقتصاد المنزلي والآداب بنات، وكليات الثروة السمكية، بخلاف المعاهد العليا والمتوسطة، وكليات تكنولوجيا الصناعة والطاقة وتكنولوجيا صناعة السكر والصناعات التكاملية، وكليات العلوم الصحية، وبالنسبة لطلاب الأدبي تتركز الأماكن المتبقية لهم في كليات الآداب والحقوق وكليات الخدمة الاجتماعية بعدد من الجامعات.

الحد الأدنى للقبول في المرحلة الثانية للتنسيق 2024

وكانت وزارة التعليم العالي بقيادة الدكتور أيمن عاشور، قد أعلنت عن الحد الأدنى لتسجيل رغبات الطلاب والطالبات ذوي المرحلة الثانية للتنسيق حيث جاء الحد اﻷدنى للشعب العلمية: 265 درجة فأكثر أي بنسبة 64.63%، وعدد الطلاب: 286088، والحد الأدنى للشعبة الأدبية: 230 درجة فأكثر أي بنسبة 56.09%، وعدد الطلاب: 66969، بإجمالي عدد الطلاب: 353057.

انتهاء تسجيل الرغبات لـ المرحلة الثانية للتنسيق

واسدل الستار على تسجيل رغبات الطلاب والطالبات أصحاب المرحلة الثانية للتنسيق، مساء أمس الأحد الموافق 25-8-2024، بعد ان تم فتح باب تسجيل الرغبات لطلاب الثانوية العامة 2024، لمدة 6 ايام، بدأ يوم الثلاثاء الماضي الموافق 20 أغسطس، وانتهت يوم الأحد الموافق 25-8-2024.

موعد ظهور نتيجة المرحلة الثانية للتنسيق

ومن المقرر أن تقوم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، باعلان نتيجة المرحلة الثانية للتنسيق، حيث يتم عقد مؤتمر صحفي غدا الثلاثاء أو بعد غد الاربعاء، وذلك لاعلان الحد الأدنى لقبول الجامعات المصرية للطلاب والطالبات الناجحين في امتحانات الثانوية العامة 2024.