الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

توقيع مذكرة تفاهم بين معهد تيودور بلهارس للأبحاث والمعهد القومي للأمراض الطفيلية الصيني

الجمعة 23/أغسطس/2024 - 03:19 م
معهد تيودور بلهارس
معهد تيودور بلهارس

استقبل مدير معهد تيودور بلهارس للأبحاث، الدكتور محمد شميس،  وفدًا من المعهد القومي للأمراض الطفيلية الصيني، بالإضافة إلى وفود من معهد شيانجسو ومعهد أنهوي لمكافحة البلهارسيا بالصين. تم عقد اللقاء بحضور مجموعة من الأساتذة والمتخصصين بالمعهد، وناقش أوجه التعاون المشترك.

مدير معهد تيودور بلهارس للأبحاث يشيد بالتعاون المعاهد الصينية

أشاد مدير معهد تيودور بلهارس للأبحاث، بالعلاقات العلمية القوية بين المعهد والمعاهد الصينية، مؤكدًا أهمية التعاون الذي يتجلى من خلال تنظيم المؤتمرات وورش العمل المشتركة وتنفيذ مشاريع بحثية متميزة، وذلك بفضل تبادل الخبرات بين الباحثين المصريين ونظرائهم الصينيين، بما في ذلك إيفاد الباحثين المصريين إلى المعهد القومي للأمراض الطفيلية وجامعة ووهان.

استعرض الدكتور شيزو، من المعهد القومي للأمراض الطفيلية، الأنشطة البارزة للمعهد في مجال مكافحة الأمراض الطفيلية مثل البلهارسيا والملاريا، مؤكدًا على أهمية التعاون الدولي وتبادل الخبرات مع المؤسسات البحثية في مصر وأفريقيا وخاصة معهد تيودور بلهارس لتطوير أدوات وأساليب جديدة للكشف المبكر عن هذه الأمراض والحد من انتشارها.

من جانبه، عرض الدكتور يانج كون، نائب مدير معهد شيانجسو، النجاح الذي حققه المعهد في القضاء على مرض البلهارسيا في زنجبار، من خلال خطة شاملة شملت توعية المجتمع، وتوفير العلاج، واستخدام مبيدات قواقع آمنة.

كما تناول الدكتور كاو زي جو، نائب مدير معهد أنهوي لمكافحة البلهارسيا، الإنجازات التي حققها المعهد في مكافحة البلهارسيا بين حيوانات المزارع في الصين، وناقش التحديات والصعوبات التي واجهها وكيفية التغلب عليها.

وشرحت الدكتورة هاجر فتحي، الأستاذ المساعد بقسم الطفيليات في معهد تيودور بلهارس، تعاون المعهد مع منظمة الصحة العالمية في التعامل مع الأمراض الطفيلية المتوطنة. كما قدمت الدكتورة سارة ماهر، رئيس قسم المناعة، محاضرة عن طرق التشخيص المختلفة للبلهارسيا، مع مقارنة بين الطرق التقليدية والحديثة. بالإضافة إلى ذلك، استعرض الدكتور محمد حبيب، الأستاذ المساعد بقسم الرخويات الطبية، طرق مكافحة القواقع الناقلة لمرض البلهارسيا.