السبت 14 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

يأخذ قدرا من الاهتمام والدراسة ..

ثانوية عامة بنظام الساعات المعتمدة.

الجمعة 23/أغسطس/2024 - 03:01 م

تهتم الدولة حاليا بتطوير الثانوية العامة ووضع الخطط اللازمة للنهوض بالتعليم الثانوي وقدمت في سبيل تحقيق ذلك العديد من المقترحات.. وفي هذا الإطار أقدم للسادة المسؤولين هذا المقترح الذي أتمنى أن يأخذ قدرا من الاهتمام والدراسة.

ما معنى أن تكون الثانوية العامة بنظام الساعات المعتمدة ؟
 


يحقق هذا النظام عددا من الفوائد منها

أنها ستتضمن مواد إجبارية وأخرى اختيارية وبهذا يمكن التخلي عن نظام المسارات حيث إن اختيار التخصص الجامعي سيكون مرتبطا بالمواد الاختيارية التي اختارها الطالب وهنا أيضا يمكن لقطاعات التعليم الجامعي المختلفة أن تحدد المواد الاختيارية اللازمة للالتحاق بها.

ومنها أيضا أن الثانوية العامة ستكون تراكمية حيث إن ما يختاره الطالب في الصف الأول الثانوي هو ساعات من الساعات المعتمدة التي يجب أن يحصل عليها للالتحاق بالجامعة.

ومنها حرية أكبر في اختيار المواد التي يريد الطالب دراستها في أي عام من الاعوام وليس بالضرورة في عام محدد وبالنسبة للمواد الممتدة يمكن تقسيمها إلى مستويات ولا يقم باختيار المستوى الثاني إلا بعد إتمام المستوى الأول.

ومنها أيضا التزام تام بالحضور والأنشطة لأن درجاتها داخلة في تقييم الطالب ودرجته الكلية.

ومنها الأخذ بنظام جديد لرعاية الموهوبين وهو نظام الإسراع حيث يمكن للمتفوقين الحصول على الثانوية العامة في وقت أقل كل حسب قدراته ويمكن حينئذ الإبقاء على نظام الإثراء الموجود في مدارس المتفوقين أو إلغاؤه والاكتفاء بنظام الإسراع.

يتيح هذا النظام لكل طالب أن يتعلم وفقا لقدراته وسرعته الخاصة وهو بذلك نظام يراعي الفروق الفردية بين الطلاب.

سيطبق نظام التيرم وفقا لهذا المقترح ومن ثم ستتوزع رهبة الامتحانات على ست مرات وليس مرة واحدة وبالتالي ستنخفض حدة الخوف والقلق والاضطراب المصاحب لها.

سيكون هناك اختلاف في المواد التي يختارها الطلاب ومن ثم من المتوقع أن يحد ذلك من انتشار الغش والدروس الخصوصية وأن تستعيد المدرسة دورها.

سيعمل على إبقاء الطالب نشطا منذ اليوم الأول وسيكون مدفوعا للتعلم ويكتسب عادات عقل وعادات عمل ومهارات مذاكرة يستفيد منها طوال حياته خاصة وأنه سيكتسبها في سن مبكرة.

د. عاصم حجازي أستاذ علم النفس والقياس والتقويم التربوي المساعد بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة