الأربعاء 18 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

استمرار فعاليات البرنامج التدريبي لشغل وظيفة امين كلية - معهد بجامعة كفر الشيخ

الأحد 18/أغسطس/2024 - 08:23 م
استمرار فعاليات البرنامج
استمرار فعاليات البرنامج التدريبي لشغل وظيفة امين كلية - معه

أخبار جامعة كفر الشيخ.. تم تنفيذ فعاليات اليوم الثاني من البرنامج التدريبي لشغل وظيفة أمين كلية/معهد، الذي ينظمه المركز الدولي لإدارة الموارد البشرية والتعليم المستمر في جامعة كفر الشيخ.
 

و يستمر البرنامج على مدى ثلاثة أيام بواقع 18 ساعة تدريبية، تحت رعاية الدكتور عبدالرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ، والدكتور إسماعيل القن نائب رئيس جامعة كفر الشيخ للدراسات العليا والبحوث، وإشراف الدكتور طارق عبدالرحمن المدير التنفيذي للمركز.

 

أكد رئيس جامعة كفر الشيخ على أهمية هذا البرنامج في إعداد وتأهيل الكوادر والقيادات الجامعية على أسس علمية سليمة، مشيرًا إلى أن إدارة جامعة كفر الشيخ تهدف إلى بناء قدرات القيادات الجامعية واستثمار الخبرات التراكمية للقيادات السابقة في الجامعة.

البرنامج التدريبي شمل عدة جلسات 

من جانبه، أوضح الدكتور إسماعيل القن أن البرنامج التدريبي شمل عدة جلسات تهدف إلى تطوير القدرات الإدارية للمشاركين وتبادل الخبرات. وقد تضمن اليوم التدريبي الثاني أربع جلسات تدريبية:

الجلسة الأولى: بعنوان "السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل"، قدمتها الدكتورة صباح أبو الفتوح، عميد كلية التمريض والمدرب المعتمد بالمركز. تناولت هذه الجلسة مستويات المخاطر في بيئة العمل وكيفية التعامل معها بشكل صحيح، مع التركيز على تطبيق معايير السلامة في بيئة العمل.

الجلسة الثانية: بعنوان "التخطيط الاستراتيجي"، قدمها نائب رئيس جامعة كفر الشيخ تم التركيز في هذه الجلسة على التخطيط الاستراتيجي في التعليم العالي، أهميته، خطواته، وتحليل البيئة باستخدام التحليل الرباعي (SWOT)، بالإضافة إلى كيفية تشكيل فريق الخطة ووضع الأهداف العامة والتشغيلية وتقييم الخطة.

الجلسة الثالثة: بعنوان "تحليل المشكلات واتخاذ القرارات"، قدمها الدكتور حسن يونس، نائب نائب رئيس جامعة كفر الشيخ السابق للدراسات العليا والبحوث والمدرب المعتمد بالمركز. تناولت الجلسة مفهوم المشكلات وأنواعها، طرق تحليل أسبابها، ومفهوم القرار وخطوات اتخاذه، بالإضافة إلى عرض نماذج لبعض المشكلات التي قد تواجه أمين الكلية وطرق التعامل معها.

الجلسة الرابعة: بعنوان "ملف التطوير الوظيفي"، قدمها الدكتور علي صبري، أمين عام جامعة كفر الشيخ والمدرب المعتمد بالمركز. تناولت هذه الجلسة مفهوم التطوير الوظيفي، مراحله، وخطواته، كما قدمت الطريقة العلمية لإعداد ملف التطوير الوظيفي، مكوناته، وكيفية صياغته، مع التركيز على الأخطاء الشائعة التي تحدث أثناء إعداد الملف.

يأتي هذا البرنامج ضمن جهود جامعة كفر الشيخ لتعزيز الكفاءة الإدارية والقيادية لدى العاملين بها، مما يسهم في تحقيق أهداف التعليم العالي وتحسين جودة الأداء الإداري داخل الجامعة.