الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

جامعة النيل تستعد لإطلاق النسخة الـ18 من 'ملتقى البحوث النصف سنوي' بمشاركة 538 مشروعًا مبتكرًا

السبت 17/أغسطس/2024 - 03:55 م
جامعة النيل تستعد
جامعة النيل تستعد لإطلاق ملتقى البحوث النصف سنوي

تستعد جامعة النيل برئاسة الدكتور وائل عقل لإطلاق فعاليات "الملتقى البحثي النصف سنوي 2024" في نسخته الثامنة عشرة، غدًا الأحد الموافق 18 أغسطس، في مقر الجامعة الرئيسي بالشيخ زايد. يُعد هذا الملتقى، الذي يُنظم بشكل دوري على مدى عشر سنوات، من أبرز ملامح الجامعة كمنصة بحثية علمية، حيث يشارك فيه هذا العام 538 مشروعًا بحثيًا. ويهدف الملتقى إلى تقديم نموذج للتعلم عبر الابتكار وتطبيق البحث العلمي، ويُتيح الفرصة لطلاب مرحلة البكالوريوس للتنافس في مجالات البحث والإبداع المختلفة.

 

 

مسار جديد عن أبحاث الاعاقة ومسار متميز عن التكنولوجيا المستدامة 

أكد الدكتور أحمد رضوان، نائب رئيس جامعة النيل للبحوث ورئيس الملتقى، أن المسابقة هذا العام تُتيح ستة مسارات تشمل: الهندسة، تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب، إدارة الأعمال، التكنولوجيا الحيوية، بالإضافة إلى مسار جديد حول أبحاث الإعاقة. كما تم التعاون مع شركة "بيكو مصر" لإتاحة الفرصة للشباب لتقديم حلول مستدامة في مجالات توفير الطاقة وإدارة المخلفات لتحسين صناعة الأجهزة المنزلية. وينضم إلى المسابقة مسار متميز حول "التكنولوجيا المستدامة".

 

مفهوم البحث العلمي أداة أساسية للتعلم لدى الطلاب

وأضاف الدكتور رضوان أن الملتقى يسعى إلى تعزيز مفهوم البحث العلمي كأداة أساسية للتعلم لدى الطلاب، مما يُكسبهم مهارات القيادة، التواصل الاجتماعي، العمل الجماعي، وإدارة الوقت. هذا النهج يُسهم في سد الفجوة بين الدراسة الأكاديمية والواقع العملي، ويساعد الطلاب على مواكبة متطلبات سوق العمل بعد التخرج. تجدر الإشارة إلى أن طلاب جامعة النيل نجحوا في نشر أكثر من 130 مقالة علمية خلال السنوات الخمس الماضية.

 

جامعة النيل تستعد لإطلاق ملتقى البحوث النصف سنوي

 

جدير بالذكر، بقيادة الدكتور وائل عقل، استضافت جامعة النيل "المؤتمر الدولي SMART 2024" للبحوث المستدامة متعددة التخصصات، حيث يجتمع العلماء والباحثون وصناع القرار من جميع أنحاء العالم في مقر جامعة النيل بالشيخ زايد من 7 إلى 9 يوليو 2024، لاستكشاف التكنولوجيا المبتكرة والاستدامة.

 

المؤتمر الدولي للاتجاهات الحديثة للبحوث المستدامة متعددة التخصصات، بـ جامعة النيل يعد فعالية دولية مصرية تهدف إلى توفير منصة شاملة وفرصة لمشاركة الخبرات الدولية في أحدث التوجهات البحثية في مجالات متعددة على المستوى العالمي، ومناقشة حلول الاستدامة وإعادة صياغتها كمكون أساسي في النقاشات العلمية.

 

المؤتمر الدولي SMART 2024 بـ جامعة النيل، يهدف إلى استكشاف التحديات والفرص في أربع محاور رئيسية: الابتكار والثورة التكنولوجية، والحلول المستدامة، والسياسات والحوكمة، وريادة الأعمال وتأثيرها على الصناعة. يقدم المؤتمر منصة للعلماء، الباحثين، الممارسين، والمبتكرين من مختلف التخصصات لمناقشة آخر التطورات في مجالات التكنولوجيا، الابتكار، والاستدامة.