الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
تعليم عربي واجنبي

وفاة وزير التعليم السوداني في القاهرة بسبب غيبوبة سكر

السبت 17/أغسطس/2024 - 12:41 م
وزير التعليم السوداني
وزير التعليم السوداني الراحل محمود سر الختم

توفي اليوم وزير التعليم السوداني، محمود سر الختم، داخل غرفته في فندق بمنطقة الدقي بمحافظة الجيزة، إثر تعرضه لغيبوبة ناتجة عن مضاعفات مرض السكري.

 

تلقت مديرية أمن الجيزة بلاغًا من إدارة فندق الفراعنة يفيد بوفاة نزيل داخل إحدى الغرف، حيث تبين بعد الفحص أن النزيل هو وزير التعليم السوداني.

 

وعلى الفور، تحركت قوة أمنية بقيادة المقدم حسام العباسي، رئيس مباحث الدقي، تحت إشراف اللواء هاني شعراوي، مدير المباحث الجنائية، للتحقق من الواقعة.

 

وزير التعليم السوداني يتعرض لغيبوبة سكر مفاجأة

وأظهرت التحريات التي أشرف عليها اللواء محمد الشرقاوي، مدير الإدارة العامة للمباحث، أن وزير التعليم السوداني كان قد وصل إلى مصر برفقة زوجته في رحلة علاجية، حيث يعاني من مرض السكري. وخلال إقامته في الفندق، تعرض الوزير لغيبوبة. وقد استغاثت زوجته بإدارة الفندق، التي سارعت إلى استدعاء الطبيب، والذي أكد وفاة الوزير نتيجة الغيبوبة.

 

تم إبلاغ السفارة السودانية بالقاهرة بالحادث، وحررت الجهات المختصة محضرًا رسميًا، وأحيلت الواقعة إلى النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

 

جدير بالذكر، قام السفير طيار عماد الدين عدوي مصطفى عدوي، سفير السودان بالقاهرة، بجولة تفقدية للجان امتحانات الشهادة المتوسطة السودانية لطلاب الجالية السودانية في مصر، وذلك بتكليف من المهندس عادل سعيد النجار، محافظ الجيزة. ورافقه في الجولة الأستاذ أشرف سلومة، وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة، إلى جانب وفد يضم المستشار محمد فتح الرحمن، مستشار السفارة، والدكتور خضر فيصل، المستشار الطبي، والدكتور مرتضى عادل عثمان، المستشار الثقافي.

 

شملت الجولة زيارة لجان الامتحانات بمدرستي أمير الشعراء الرسمية لغات ومدرسة الشهيد عاطف السادات المشتركة التابعة لإدارة جنوب الجيزة التعليمية. واستقبل الوفد الأستاذ عبدالمقصود السعيد، مدير عام الإدارة، حيث أدى الطلاب السودانيون امتحان مادة التربية الإسلامية، وبلغ عددهم 6030 طالبًا.

 

خلال الزيارة، اطمأن السفير والوفد المرافق على سير العملية الامتحانية، وتأكدوا من عدم وجود أي صعوبات تعترض الطلاب، فضلًا عن ضمان توفر الهدوء والراحة داخل اللجان. كما شملت الجولة زيارة غرفة الزائرة الصحية للاطمئنان على توفر الإسعافات الأولية والخدمات الطبية اللازمة.

 

نقل وكيل تعليم الجيزة تحيات وزير التربية والتعليم الدكتور محمد عبد اللطيف ومحافظ الجيزة للسفير السوداني ولطلاب الجالية السودانية، مؤكدًا على عمق العلاقات التاريخية بين مصر والسودان، وحرص القيادة السياسية على تقديم كل أشكال الرعاية والدعم للطلاب السودانيين المقيمين في الجيزة.

 

وأعرب السفير السوداني عن تقديره لجهود مديرية التربية والتعليم بالجيزة بقيادة الأستاذ أشرف سلومة، مشيدًا بتجهيز اللجان بشكل جيد، وتوفير طبيب لكل لجنة، مما أسهم في توفير بيئة هادئة ومريحة للطلاب أثناء الامتحانات.