الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

وزير التربية والتعليم: نقل طلبة الثانوية فترة مسائية واستغلال الفصول صباحا للإعدادية

الأربعاء 14/أغسطس/2024 - 05:04 م
وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

أعلن  محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم، عن خطة وزارته لمواجهة أزمة الكثافات الطلابية في المدارس. وفي مؤتمر صحفي عقد بمجلس الوزراء بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

وزير التربية والتعليم: قمت بزيارات ميدانية لعدد من المدارس عالية الكثافة

و أوضح وزير التربية والتعليم أنه قام بزيارات ميدانية لعدد من المدارس عالية الكثافة في مختلف المحافظات، حيث أجرى حوارات مع المدرسين، أولياء الأمور، ومديري الإدارات التعليمية، وتوصل بعد مراجعة آراء الخبراء إلى مجموعة من الحلول لمواجهة هذه الأزمة.

 

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن هيئة الأبنية التعليمية قامت بحصر الفراغات المتاحة في المدارس لاستغلالها في إنشاء فصول إضافية. كما كشف عن أن العام الدراسي الجديد سيشهد نقل المدارس الثانوية إلى الفترة المسائية، مما يتيح استخدام مبانيها في الصباح للمدارس الإعدادية، والتي بدورها ستوفر مساحات للمدارس الابتدائية. هذه الخطة ستُطبق بمرونة حسب احتياجات الإدارات التعليمية.
 

وأضاف أن عدد أيام الدراسة سيزيد ليصبح خمسة أيام للتعليم الأكاديمي بدلًا من أربعة، مع إضافة يوم سادس مخصص للأنشطة. 

 

وأعلن وزير التربية والتعليم أيضًا عن تطبيق فكرة "الفصل المتحرك"، حيث يمكن تحريك فصل دراسي إلى غرفة نشاط أو تربية رياضية لتقليل الكثافات داخل الفصول. 

 

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن تطبيق هذه الفكرة في محافظة القليوبية، على سبيل المثال، يمكن أن يقلل كثافة الفصول من 69 طالبًا إلى 40 طالبًا فقط.

وأكد الوزير أن هذه الحلول عملية وتم التوصل إليها بعد حوار مباشر وموافقة جميع أطراف المنظومة التعليمية.