الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

تعديل بشأن اللغة الأجنبية الثانية فى الثانوية العامة 2025

الأربعاء 14/أغسطس/2024 - 12:16 م
اجتماع الدكتور مصطفى
اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي مع وزير التربية والتعليم - أرشيف

صرح مصدر في وزارة التربية والتعليم بأن اللغة الأجنبية الثانية في الثانوية العامة  ستعتبر مادة نجاح ورسوب، لكنها لن تضاف إلى المجموع.

 

كما أضاف المصدر أن إجمالي عدد المواد التي سيتم إضافتها إلى المجموع في الصف الأول الثانوي بعد عملية الدمج سيكون 6 مواد. وأوضح المصدر أنه سيتم دمج مادتي الكيمياء والفيزياء في الصف الأول الثانوي لتصبحا مادة واحدة تحت اسم "علوم متكاملة".

 

 

الغاء مواد الثانوية العامة .. انتشرت مؤخرًا على مواقع التواصل الاجتماعي بعض الصور المسربة من داخل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي تداولها بعض المعلمين وصفحات تعليمية، وتزعم هذه الصور أنه سيتم الغاء مواد الثانوية العامة 2024 الغير متوافقة مع النظم الدولية. وفيما يلي نقدم لكم الحقيقة وراء هذه الأخبار.

 

توفر " السبورة " لمتابعيها كافة المعلومات المتعلقة بشأن الغاء مواد الثانوية العامة ، من خلال خدمة متقدمة يمكنكم متابعتها عبر الرابط التالي: https://www.alsbbora.info

 

وقد اعتبرت بعض الصفحات التعليمية وحسابات المعلمين على مواقع التواصل الاجتماعي أن الصور المسربة من داخل الوزارة، والتي تشير إلى احتمال الغاء مواد الثانوية العامة 2024 الغير متوافقة مع النظم الدولية، تمثل قرارًا مستقبليًا قد تتخذه الوزارة.

 

 الغاء مواد الثانوية العامة .. وقد استند البعض في تبرير صحة هذا القرار إلى أن مصر هي الدولة الوحيدة التي تشمل برامجها التعليمية في المرحلة الثانوية عددًا كبيرًا من المواد الإجبارية يصل إلى 32 مادة، وزعموا أن هناك إحصائيات تؤكد أن مصر تضع عددًا غير معتاد من المواد في نظامها التعليمي.

 

المواد التي تم تداول أخبار عن احتمالية إلغائها تشمل:

- اللغة الأجنبية الثانية لجميع شعب الثانوية العامة.
- مادة الجيولوجيا لشعبة علمي علوم.
- مادتي الفلسفة وعلم النفس لشعبة الأدبي.

 

وفيما يتعلق  الغاء مواد الثانوية العامة  أو إضافتها، أكد مصدر من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لـ " السبورة"  أن هذه الأخبار مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة.

 

وأوضح المصدر أن الصورة المسربة من داخل وزارة التربية والتعليم حول الغاء مواد الثانوية العامة  كانت جزءًا من مجموعة اقتراحات لتطوير التعليم في مصر، وقد تم طرح العديد من الأفكار في هذا السياق.

 

أسباب عدم صحة هذه الأخبار:

- الدستور المصري يمنع إلغاء أو إضافة مواد دراسية دون موافقة مجلس الشعب وإصدار قرار تشريعي.
- لا يمكن إلغاء تدريس أي لغة أجنبية نظرًا لوجود اتفاقيات دولية تحكم ذلك.

 

جدر بالذكر، أن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ووزير التربية والتعليم محمد عبداللطيف سيعقدان اليوم، الأربعاء 14 أغسطس، مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن حلول للتحديات التي تواجه التعليم ما قبل الجامعي، وسيتم خلال المؤتمر الكشف عن حلول جذرية لمشكلة كثافة الطلاب في الفصول الدراسية، إلى جانب طرح أفكار تهدف إلى مواءمة التعليم مع احتياجات سوق العمل، وتطوير منظومة الثانوية العامة 2024.